الإثنين , يونيو 8 2020

حركة شباب كريستيان تحذر من استدعاء الشرطة لطرد رهبان دير الأنبا مكاريوس .

8

الأهرام الجديد الكندى
اولاً:- يجب توضيح الاتى منذ اسبوعين تواصلت الحركة مع الاباء الرهبان و ايضاً مع الطرف الاخر المتحدث الاعلامى القس بولس حليم لمحاولة انهاء الازمة و من جهتنا حاولنا جاهدين توصيل الرسالة و هى اقناع الرهبان لتقديم الطاعة لقداسة البابا التى هى اول اسس الحياة الرهبانية الى حد ان وصل القول للرهبان (انتم عملتم ما عليكم و امام الله هذا قرار البطرك و قداستة المتحمل المسئولية امام الله و لكن مسئوليتكم الان كرهبان تقديم الطاعة و قال الجانب الاخر القمص بولس حليم ان ارض الدير مساحتها 13000.600فدان (ثلاثة عشر الف و ستمائة فدان) وهذة مساحة كبيرة جداً فى حين ان اكبر مساحة يمتلكها اكبر دير بمصر لا تذيد عن 19 فدان فقط و مع ذلك وعدت الدولة بتقديم 3000 فدان (ثلاثة الاف فدان ) وتكون ملكية خاصة للدير و مملوكة للكنيسة و يتم الاعتراف بة رسمياً و كنسياً و تنفيذ الطريق و المشروعات الخدمية للمنطقة على باقى المساحة و بالتالى اعلن رهبان الدير عدم الموافقة لاسباب كثيرة منها امتلاكهم لمستندات تثبت ملكيتهم للارض و تقارير لجنة الاثار التى تثبت ان الدير منطقة اثرية لا يمكن الاقتراب منها و قال ايضاً الرهبان انهم حاولوا مراراً و تكراراً الوصول لقداسة البابا للجلوس معة و بالفعل ذهبوا الية و قام بطردهم من الكاتدرائية القس انجيلوس اسحق سكرتير قداسة البابا الذى هو سبب هذة الفتنة و الازمة ما بين قداسة البابا و بين رهبان الدير ومن الجدير بالذكر ايضاً ان القس انجيلوس اسحق قبل رسامتة كاهن كان يقطن هذا الدير كراهب لعدة سنوات و كان هؤلاء الرهبان الذى انقلب و تعالى و تكبر عليهم و هم فى الاصل زملاؤة و كان يسكن معهم و يأكل و يشرب و يصلى معهم فى نفس المكان و لكن الان اصبح الوضع مختلف و انقلبت الموازين فوجد نفسة و فى طرفة عين من مجرد قس بسيط يخدم بكنيسة فى البحيرة الى سكرتير البطرك و لم يكتفى بهذا الامر و لكن اعطى لنفسة صلاحايات فى التعامل مع الجميع بالتعامل من منطلق انة هو البطرك و قام بتشوية صورتهم امام قداسة البابا بالباطل و الزور و حتى الان لم ولن يجلس قداسة البابا معهم و لم يتمكنوا من مقابلتة و بالتحديد الستة الذي تم الاعلان عنهم فى بيان امس.
ثانياً:- كان بيان الكنيسة الصادر امس من اللجنة البابوية المشكلة من نيافة كلاً من الانبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس و الانبا ارميا اسقف عام و رئيس المركز الثقافى القبطى و الانبا ابرام اسقف الفيوم و الذى نص على هذة العبارة ( تعلن الكنيسة ان هذا المكان ليس ديراً كنسياً معترفاً به حتى الآن) فقد فوجئنا اليوم برهبان الدير تثتغيث بنا و تقول ان نيافة الانبا مكاريوس قال لهم بيان الكنيسة الصادر امس لم يذكر نهائياً ان الكنيسة لا تعترف بالدير !!!و لكن قال فقط الكنيسة تتبراء من 6 رهبان… و هذا الكلام لعمل فتنة بين رهبان الدير بعضهم البعض مبداء فرق تسد حيث يتم انقلاب الرهبان على ال6 التى اعلنت الكنيسة تبرئتها منهم و انهم ليسوا رهباناً و ينتحلون صفة الرهبنة و تم توصيلهم رسالة ان نيافة الانبا ابرام يعلن لهم ان الدير مازال تحت سلطتى و سوف احضر الشرطة صباحاً لخروج الرهبان الستة بالقوة الجبرية من الدير.. و على الفور و فى تمام الساعة 12 و نصف صباحاً قمت بالاتصال بنفسى انا نادر صبحى سليمان مؤسس الحركة و المسئول عنها بنيافة الانبا ابرام و بسؤال نيافتة هل صدر من نيافتك توجية رسالة لرهبان الدير الستة صباحاً سوف تستدعى الشرطة لطردهم بالقوة الجبرية؟ قال لى نصاً كيف و انا اصلاً فى اخميم الان فكيف صباحاً؟؟ فأجبت نيافتة ليس شرطاً غداً غداً يا سيدنا لما ترجع بالسلامة يعنى؟؟ فأجاب احنا منحناهم مهلة 6 ايام يخدوا كل متعالقتهم الشخصية و يتركوا الدير !!! قولتلة بصفة اية؟؟ الكنيسة اعلنت انها ليس لها اى سلطة على الدير و ان هذا المكان ليس ديراً كنسياً معترفاً به حتى الآن فاعتقد لا يخص الكنيسة الان وجودهم او عدم وجودهم ..فقال نيافتة نصاً (لااااااااء يخصنا و نص ) فنحن نعترف بة كدير طبعاً و لكن لا نتعرف بالحياة الرهبانية بة حتى الان …!!!
اخيراً:- الكنيسة بالفعل اعلنت فى بيانها الرسمى الصادر امس انة ليس ديراً كنسياً و اعلنت ان الرهبان ينتحلون صفة الرهبان و لا يعترفون بهم و اعلنت ايضاً التنصل منهم و اعلنت ايضاً ان الوثيقة المنشورة و الصادرة من المقر الباباوى و الموقعة من قداسة البابا تواضروس الثانى فى 2012 الذى هو بصفتة معنى برئاسة المجمع المقدس انها كانت فقط لتخليص اجراءات شكلية و ادارية للتعامل بها امام الدولة و ان الدير لا يعترف بة كنسياً حيث هذا يلزم موافقة المجمع المقدس !! هذا على اساس ان هؤلاء الرهبان لم تتم سيامتهم من نيافة الانبا مكاريوس و الانبا ابرام و على اساس ايضاً انهم لا يتعاملون ببطاقات رقم قومى مدونة بها راهب بدير الانبا مكاريوس صادرة من الدولة بناءاً على شهادة الاعتراف بهم من قبل الكنيسة.. عفواً قداسة البابا فلنفترض كل هذا صحيحاً و من واقع البيان الصادر امس و الموجود نصة على صفحة المتحدث الاعلامى للكنيسة القبطية الارثوذكسية القس بولس حليم و بعد الاعلان ان هذا ليس ديراً كنسياً و رهبان الدير غير معترف بهم و للدولة حق التصرف قانونيا فى الارض مع الحفاظ على التراث و الاثار و المقدسات.. على حسب نص البيان الصادر امس.. نكرر عفواً قداسة البابا القرار يطبق على الجميع و على كل الرهبان هناك و ليس ستة رهبان فقط يتم التضحية بهم ككبش فداء و تطبيق مبداء اضرب المربوط يخاف السائب و فرق تسد.نرجوا من قداستكم ومحبة و حنان الاب على ابنائة مراجعة الامر و الجلوس مع الرهبان و منحهم فرصة لمقابلة قداستكم و نحن نثق فى قوة رب المجد ان بعد الجلوس معهم بدون وسيط سيكون الامر منتهياً بسلام .
ملحوظة:- مرفق المستندات الخاصة بسيامة الرهبان و الرقمى القومى الصادر للاعتراف بهم من الدولة كرهبان بهذا الدير بناءاً على اعتراف الجهة الكنسية بهم بعد مخاطبة الدولة لاستخراج رقم قومى تحمل صفتهم التى هم الان فى نظر الكنيسة اصبحوا ينتحلون صفة الرهبنة!!
مؤسس و مسئول الحركة:-
مهندس / نادر صبحى سليمان

 

5 6 7 8 9 10 11 12

شاهد أيضاً

متطوع مسلم يقوم بتجهيز ودفن مسيحى متوفى بكورونا

في احد أكثر الشواهد علي وحدتنا الوطنية والإنسانية قام الأستاذ علي عبود القرعاني «مدرس أول» …