الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
صوره أرشيفيه

قرار وزارى كويتى بتعديلات كبيرة على قانون إقامة الوافدين وتفاصيل أخرى.

الوافدين بالكويت

الأهرام الكندى
أكدت مصادر أمنية صدور قرار وزاري يتضمن تعديلات على قانون إقامة الوافدين، بما يرفع شرط الراتب للالتحاق بعائل ومنح سمات الزيارة، ومراعاة زيادة الرسوم، دون إغفال الحالات الإنسانية، وأعلنت المصادر ايضا ان عدد الوافدين المخالفين لمهلة نقل بيانات تجديد جوازات السفر بلغ حتى يوم أمس 19 الف مخالف فقط من اصل 123 ألفاً، بادروا الى دفع الغرامات المترتبة عليهم، والتي بلغت قيمتها حتى نهاية دوام الخميس الماضي 6 ملايين و149 ألف دينار.
و أن غالبية المخالفين الـ 19 ألفا المتبقين من الجنسية السورية، وهم بصدد التقدم الى الإدارة العامة للهجرة، بعد صدور جوازات سفرهم من سفارة بلدهم في الكويت، مشيراً الى ان هناك «بطئاً في الآلية الا انها تسير بسهولة ونتوقع الانتهاء من هذه الاعداد خلال الأشهر الأربعة المقبلة».
على الجانب الأخر قامت الادارة العامة للهجرة بتطبيق حزمة من القرارات والتشدد، تتمثل في «الإبعاد الفوري للعمالة وفق المادتين 18 و20 المسجل بحقها بلاغات تغيب من قبل الكفلاء وعدم استثناء أي حالة، وكذلك اشتراط صلاحية الجواز لمدة عامين على الاقل لمن يرغب بعمل التحاق بعائل أو سمة عمل، على ألا تقل صلاحية الجواز عن 6 أشهر للزيارات المتنوعة».
وان الهدف من هذه الإجراءات مواجهة عمليات الاتجار بالاقامات، وكذلك التلاعب والرشاوى، وتحسين صورة الكويت في المحافل الدولية، بتعليمات وتوجيهات من وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والإقامة اللواء الشيخ مازن الجراح.
وكشفت المصادر لصحيفة ” الراى” :عن اصدار قرار وزاري بالربط الآلي مع الفنادق والشركات داخل البلاد، من أجل إصدار التأشيرات عن طريق تلك الجهات آليا، مشيرة الى ان القانون قد صدر «وباشرنا اعداد الاجراءات الخاصة بالعمل عن طريق ادارة الخدمات الخاصة والتي ستباشر الاجتماع مع مسؤولي الفنادق والشركات».
وأعلنت المصادر الانتهاء من الربط الآلي بين شؤون الاقامة وتلك الشركات والفنادق من خلال نظام المعاملات الالكترونية، بما سيمكنها من اصدار التأشيرات آلياً عن طريق مكاتبها من خلال الربط الموجود بيننا.
وأعلنت المصادر عن البدء في مشروع تعديل نماذج التأشيرات والطلبات الخاصة بالزيارات والاقامات «لتلافي عدد من السلبيات الموجودة في النماذج السابقة التي لا تتوافق مع متطلبات المرحلة الجديدة».
من جانب آخر، توقعت المصادر إقرارمشروع تعديل القرار الوزاري الخاص باقامة الوافدين والذي تم رفعه الى وزير الداخلية خلال الشهر المقبل، لافتة الى أن «التعديلات المرفوعة تواكب التطورات التي شهدتها القوانين وتراعي ديناميكية العمل ووضع الرسوم التي لم يطرأ عليها تعديل منذ سنوات وتراعي الحالات الانسانية».
وعن التعديلات المقترحة قالت المصادر إن منها رفع شرط الراتب للالتحاق بعائل ولسمات الزيارة، وكذلك السماح للجامعات الخاصة بإصدار تأشيرات للطلبة الراغبين بالدراسة فيها من خارج البلاد، واعطاء فترة سماح مدتها شهران للمنتهية جوازاتهم من أجل تجديد ونقل الاقامة، ومراعاة الحالات الانسانية مثل نقل الاقامة للاطفال من الأب الى الأم في حال الوفاة، وكذلك رسوم الزيارات والالتحاق بعائل وتعديلها

 

شاهد أيضاً

تورنتو

تفاصيل بشأن أسعار الإيجارات السكنية في تورنتو الكبرى

كتبت ـ أمل فرج  انخفض متوسط سعر الإيجارات في تورونتو للشهر الثالث على التوالي، وذلك …