السبت , يونيو 6 2020

التصدى للفســاد .

محمد العشاوى

كتب :- محمد العشاوى ..أمين الشباب التقدمى بالاقصر
يعتبر الفساد من المشاكل الكبرى للمجتمع المصرى التى تزيد من معاناة المصريين ،فلم يعد الفساد في مصر مجرد انحرافات أخلاقية فردية بل أصبح آلية لاعادة توزيع الدخل القومى بنهب قسم كبير منه لصالح فئات لا تمارس دوراً انتاجيا محدداً ، مما يكرس أوضاعا غير عادلة ويهدد الاقتصاد القومى والاستقرار الاجتماعي والأخلاقى، خاصة بعد أن تورط في الفساد كبار المسئولين وابنائهم وذويهم. وتتطلب تصفية الفساد اتخاذ إجراءات عاجلة منها:
* محاصرة الأنشطة الرأسمالية الطفيلية باعتبارها المصدر الأساسى لكافة صور الفساد والانحراف في الحياة الاقتصادية وأجهزة الدولة والمجتمع والعمل على تصفيتها مثل بناء المدن الفاخرة التى لا يسكنها أحد بقروض البنوك .
*الاسراع بالاصلاح السياسى والديمقراطى لتحقيق الرقابة الشعبية بصورتها الصحيحة باعتبارها الطريق الأساسى لكشف الفساد وكافة أشكال الانحراف.
*التزام الأجهزة المختصة بضرورة الحصول على اقرارات الذمة المالية سنويا الخاصة بكبار المسئولين في مختلف المجالات.
* علانية تقارير الجهاز المركزي للمحاسبات ونشرها في الجريدة الرسمية في موعد لا يتجاوز عاما من إتمام المحاسبة أو الرقابة .
* إطلاق حق النيابة العامة في رفع الدعوى الجنائية في جرائم التهرب الجمركي والضريبي دون الحاجة إلى استئذان الوزير المختص وكذلك الأمر بالنسبة لكبار المسئولين وذويهم .
* تشديد العقوبات على جرائم اختلاس المال العام والرشوة واستغلال الوظيفة لتحقيق مكاسب شخصية ووضع حد للاستهتار بالملكية العامة والمال العام.
* مصادرة الثروات الحرام التي تكونت بطرق غير مشروعة كتجارة المخدرات وغش الأغذية والاستغلال الوظيفي .
* إصدار قانون جديد لمحاكمة الوزراء بدلا من القانون الحالي المعطل منذ عام 1961.
*فرض عقوبات رادعة على المتاجرين بالأعراض ،وعلى خطف واغتصاب النساء وهتك العرض، وعلى المضاربات بأقوات الشعب وغش الأدوية وبيع الأغذية الفاسدة والغش في المباني.
*محاربة الدعوة في أجهزة الإعلام والأعمال الدرامية للانحلال الخلقي وهدم القيم والمثل العليا والهبوط بمعنويات الناس والاستخفاف بعقولهم وتخريب الحياة الثقافية والروحية والترويج للمثل والنماذج المنحطة والخرافات وتشجيع الجشع المادي والاستهلاك السفيه وتنظيم محاكمات عاجلة للمتورطين الكبار في استيراد المواد والمبيدات المسرطنة.

 

شاهد أيضاً

د. عاطف المصري

الأهميه والأولويه

قد نري في كثير من الأحيان ان لم يكن دائما أشخاص لاقيمه لهم بجميع المقاييس …