الجمعة , أبريل 26 2024

إيران تهدد السعودية بضرية عسكرية .. والمصريين السعودية خط أحمر ومستعدون للدفاع عنها بارواحنا .

الأهرام الكندى
هدد قائد القوة البرية في الجيش الإيراني، العميد أحمد رضا بوردستان،، السعودية بـ «ضربة عسكرية إن لم تكف عن القتال في اليمن»، على حد قوله. وبحسب موقع قناة «العالم» الإيرانية الناطقة بالعربية، أكد بوردستان خلال تصريحاته في برنامج «من طهران» أن «الجمهورية الإسلامية لا ترغب في النزاع مع السعودية»، داعياً الرياض إلى «الكف عن قتال إخوانها في اليمن»، وقال «إنها تخوض بذلك حرب استنزاف، قد تعرضها لضربات قاضية»، على حد تعبيره.

وأضاف «إن الجيش السعودي يفتقر إلى التجارب الحربية، ولذا فإنه جيش ضعيف، وإن واجه حرب استنزاف يجب أن يتحمل ضربات قاصمة وقاضية، وسوف يمنى بهزيمة قوية، لذلك على الرياض أن تترك خيار الحرب وتلجأ إلى الخيار السياسي وإلى المفاوضات».

ولأول مرة تعترف إيران بتحالف الحوثيين والرئيس اليمني المخلوع، على عبدالله صالح، وأثنى بوردستان على تحالفهما، قائلا: «استطاعوا وبفضل انسجامهم صد القوات الموالية للرئيس المستقيل، عبدربه منصور هادي، والسيطرة على اليمن، وقال إن الخطوة التالية سوف تكون توجيه الضربات إلى السعودية».

وقال العميد بوردستان: «الجمهورية الإسلامية لا ترغب في الاشتباك مع السعودية، إذ إنها بلد صديق وجار لنا، وإن المستشار العسكري في السفارة السعودية يقيم في إيران، وتم توجيه الدعوة إليه للمشاركة في مراسم الاستعراض العسكري ليوم الجيش في إيران، السبت».

وأضاف: نحن نرغب في أن تكون لنا علاقات مع السعودية، ولا نرغب في أن تكون العلاقة بين البلدين دموية، ومادامت هناك طاولات للحوار يمكنها أن تحل المشاكل فلا حاجة لاستخدام السلاح والمعدات العسكرية«.

غير أن قائد القوة البرية في الجيش الإيراني هدد المملكة بالقصف الصاروخي، قائلا: «إن انفجارات قد تقع في السعودية عن طريق سقوط الصواريخ على الأرض فمن المؤكد أن تلافي ذلك سيكون صعباً جداً بالنسبة للمسؤولين السعوديين»، على حد تعبيره.

وأضاف: «بناء على المشتريات العسكرية السابقة والإمكانيات التي يتمتع بها الجيش اليمني فبإمكانه توجيه ضربات قوية إلى السعودية»، في إشارة إلى تحريض القوات الموالية لعلي صالح، بضرب السعودية بالصواريخ، حيث تطابقت هذه التصريحات مع تصريحات نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني، حسين سلامي، يوم أمس، والذي حرض الحوثيين على ضرب المدن السعودية بالصواريخ طويلة الأمد.

وتأتي هذه التهديدات العسكرية المباشرة في تناقض صارخ مع الخطاب الدبلوماسي للحكومة الإيرانية الذي يتحدث عن ضرورة حل الأزمة اليمنية بالطرق السلمية وعبر المفاوضات.
على الجانب الأخر رد المصريين على خطاب قائد البرية الإيرانية بأن أى مساس بالمملكة هناك جيش مصرى ومقاومة شعبية مصرية مستعدة للدفاع عن كل ذرة رمال داخل المملكة

شاهد أيضاً

استراليا

الشرطة الاسترالية تضرب بيد من حديد على المتطرفين والجمعيات الإسلامية تبدي قلقها من الاعتقالات

أشرف حلمي اعتقلت قوات الأمن الأسترالية ٧ مراهقين علي خلفية محاولة الإغتيال الفاشلة التى تعرض …