الخميس , أغسطس 11 2022

بالصور :التجمع القبطى الدولى بإستراليا يشارك إحتفالية الذكرى المئوية لمذابح الأرمن .

الأهرام الكندى
توافد آلاف المسيحيين رغم سوء الاحوال الجوية من مختلف الجاليات والطوائف اليوم السبت ٢ مايو على كاتدائية سانت مارى وسط مدينة سيدنى فى إحتفال مهيب بمناسبة العيد المئوى لشهداء الأرمن الذين قتلوا على يد الاتراك العثمانيين.
هذا وقد قاد نيافة الحبر الجليل الانبا هيجازون ناجارين إسقف الكنيسة الإرمينية بإستراليا ونيوزيلندا القداس الإلهى وشاركة نيافة الانبا أنتونى فيشر مطران الكنيسة الكاثوليكية بسيدنى والعديد من الاساقفة والاباء الكهنة فى حضور ممثلين عن الكنائس الغربية والشرقية منهم الانبا دانييل أسقف سيدنى والقس فريد نايل رئيس الحزب المسيحى الديمقراطى وحضر ايضاََ نيابة عن التجمع القبطى الدولى كل من السيد أشرف إبراهيم مسئول ولاية نيو ساوث ويلز والدكتور رأفت إبراهيم المتحدث الرسمى للتجمع .
هذا وقد القى الأنبا أنتونى عظة القداس حيث جاء فى كلمته ان هذه الذكرى تأتى مع ذكرى الحرب العالمية الأولى حيث حدث يوم 24 و 25 أبريل ذبح و قتل ما يقرب من مليون ونصف مسيحى وطالت يد الأتراك كل ما هو مسيحى دون تفرقة بين ارثوذوكس وكاثوليك وبروتستانت. مما تعد جريمة لا تقل عن جرائم النازية فى حرق اليهود و قتلهم إضافة الى تدمير الآثار المسيحية والكنائس. ويذكر أن بعد هذه المذابح وصل نسبة تعداد الأرمن المسيحيين الى أقل من 0.3 % من تعداد السكان بعد ان كانت 20 %. واختتم كلمته بأن ذكرى هذه المذابح و الآلام التى تعرض لها المسيحيين سواء الأرمن أو العراقين والسوريين والمصريين والأردنيين تواكب دائما ذكرى احتفالات عيد القيامة إشارة منه الى ان الكنيسة دائماً منتصرة على الآلآم والأحزان والاضطهادات .
ومما يذكر ان فرع التجمع القبطى الدولى بإستراليا قد أرسل خطابات لكل من السفارة الإرمينية بكامبرا والكنيسة الإرمينية بسيدنى بهذه المناسبة حيث عبر فيها عن تضامنهم مع الحكومة والشعب ومشاركاتهم الإحتفالات فى ذكرى هذه المذابح اللانسانية .
وفى السياق نفسه رحب الانبا هيجازون بعد القداس بالسادة الحضور وشكرهم فى قاعة الكاتدارئية أثناء تناولهم وجبة إفطار خفيفة , كما رحب السيد نيشان بسماجان نيابة عن اللجنة المنظمه ونيافة الانبا هيجازون بممثلين التجمع القبطى الدولى الذين عبروا عن شكرهم وإمتنانهم للكنيسة والجالية الإرمينية لتوجيههم الدعوة للتجمع بالحضور وحسن إستقبالهم وكرم ضيافتهم وأخذت الصور التذكارية بهذه المناسبة

 

شاهد أيضاً

جريمة مصرية بشعة فتاتين تخلصوا من زميلتهم ببرشام الغلة

جريمة بشعة هزت محافظة البحيرة، بعدما قررت فتاتين التخلص من زميلتهم الثالثة بوضع السم في …