الخميس , أغسطس 11 2022

المتقدمون للنيابة : وزير العدل عنده حق وأى شخص يتقدم للنيابة لازم يكون من وسط محترم .

وزير العدل
وزير العدل

الأهرام الكندى
تواصل اللجنة السباعية للنيابة العامة، اليوم، إجراء المقابلات الشخصية لخريجى كلية الحقوق بجامعة بنى سويف، دفعة 2013، المتقدمين لشغل وظائف معاون نيابة عامة، لليوم الثالث على التوالى.

والتقت “بوابة الوفد” مع عدد من الخريجين، عقب انتهاء المقابلة، لبيان مواقفهم تجاه التصريحات التى أدلى بها وزير العدل السابق، المستشار محفوظ صابر، بخصوص الانضمام للسلك القضائى.

وأعرب عدد من الخريجين عن تأييدهم للتصريحات التى أدلى بها وزير العدل السابق، مع المذيع رامى رضوان بقناة TEN الفضائية، والذى قال إن القاضي لا بد أن يكون من وسط “محترم”، وتعيين ابن عامل النظافة بالقضاء سيتسبب له فى مشكلات نفسيه على غرار الاكتئاب النفسي، وأن القاضى له شموخه ويجب أن يكون مستندًا لوسط محترم ماديًا ومعنويًا.

وقال “ح.ش” أحد الخريجين المتقدمين لشغل وظيفة معاون نيابة عامة، إنه يتفق تمامًا مع ما صرح به وزير العدل السابق، مستشهدًا بوصية الصحابى عمر بن الخطاب، عندما تولى الخلافة: “لا ينبغى أن يلى هذا الأمر (أى القضاء)، إلا رجل فيه أربع خصال، اللين فى غير ضعف، والشدة فى غير عنف، والإمساك فى غير بُخل، والسماحة فى غير سرف، وكتب إلى عُماله كتابًا واحدًا، ألا تستقضين (أى لا تول القضاء) إلا ذا مال وذا حسب، فإن ذا المال لا يرغب فى أموال الناس، وإن ذا الحسب لا يخشى العواقب بين الناس”.

وقال آخر: “مينفعش أى حد يلتحق بالسلك القضائى، دى أعلى سلطة فى البلد”، موضحًا أن تصريحات وزير العدل السابق، لم تؤثر على أمله فى القبول للعمل فى النيابة، مردفًا أن الأمل فى الله وحده.

وعن شرط حصول الوالدين على مؤهلات عليا، قال “م.ا” إن اللجنة السباعية تزكى ملفات المتقدمين، الذين حصل والديهم على مؤهلات عليا، وأن ذلك يتم عن طريق إضافة “درجات” للملف، موضحًا أنه كلما استوفى الملف الشروط المطلوبة، كلما أضافت اللجنة السباعية درجات لهذا الملف، وبالتالى تصبح فرصة انضمام صاحبه للنيابة أكبر.

ورفض متقدم آخر – رفض ذكر اسمه – تصريحات وزير العدل السابق، وقال إن تصريحاته “ليس لها قيمة”، مبديًا استغرابه من أن تُمارس “العنصرية” من المسئول عن العدل فى مصر – على حد قوله.

وأضاف: “أبناء الزبالين لم يختاورا آباءهم، ولم يرتكبوا أى ذنب كونهم أبناء زبالين، لكن الخوف أن يكون فكر وزير العدل السابق، قد تسرب إلى اللجنة السباعية، المنوط بها قبول أو رفض المتقدمين للنيابة”.

وتقوم اللجنة السباعية التى تضم النائب العام ورئيس محكمة النقض ورئيسا محكمتى استئناف الإسكندرية وطنطا، وأقدم 3 مستشارين بمحكمة النقض، باختبار المتقدمين عبر سؤالهم عن مواد قوانين الإجراءات الجنائية والعقوبات والمدنى والطفل.

جدير بالذكر أن المقابلة الشخصية أمام اللجنة السباعية، هى الإجراء الأخير فى التقدم لشغل وظيفة معاون نيابة عامة، وهى التى ستحسم مسألة انضمام المتقدمين إلى سلك النيابة العامة من عدمه.

يُشار إلى أنه تم فتح باب سحب ملفات التقدم للعمل فى وظيفة معاون نيابة عامة لخريجي كليات الحقوق دفعة 2013 فى 1 ديسمبر الماضى بمكتب تعيينات النيابة بدار القضاء العالى، وتم إغلاق الباب يوم 11 ديسمبر

شاهد أيضاً

جريمة مصرية بشعة فتاتين تخلصوا من زميلتهم ببرشام الغلة

جريمة بشعة هزت محافظة البحيرة، بعدما قررت فتاتين التخلص من زميلتهم الثالثة بوضع السم في …