الأربعاء , يونيو 29 2022
المستشار زكريا عبد العزيز

رئيس نادى القضاة يهدد بإشعال النيران فى نفسه أمام دار القضاء العالى المصرى .

 المستشار زكريا عبد العزيز
المستشار زكريا عبد العزيز

الأهرام الكندى
هدد رئيس نادي قضاة مصر السابق، المستشار زكريا عبد العزيز، بإشعال النيران في نفسه، أمام دار القضاء العالي، حيث مكتب النائب العام، احتجاجا على ما وصفه بـ”تعنت” مجلس تأديب وصلاحية القضاة الأعلى، التابع لمحكمة الاستئناف، برئاسة المستشار نبيل زكي مرقص، معه.

وأوضح أنه تقدم في آخر جلسة أمام مجلس التأديب بمذكرات متعلقة بالدفع بعدم دستورية القانون رقم 142 لسنة 2006، الذي أنشئ مجلس التأديب بموجبه، وأرفق بعض الوثائق، بخصوص هذا الدفع، للتدليل على جديته.

وأضاف أنه كان يتعين على رئيس مجلس التأديب أن يوقف نظر دعوى الصلاحية، وأن يمكنه من إقامة الطعن أمام المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية القانون رقم 142 لسنة 2006 الذي أنشئ مجلس التأديب بموجبه.

وشكا عبدالعزيز من امتناع رئيس مجلس التأديب عن توقيع الكتاب الذي صرح بتوجيهه إلى إدارة مجلس الشورى للاستعلام عما إذا كان القانون رقم 142 لسنة 2006 عرض على مجلس الشورى من عدمه.

وأشار خلال ندوة في إحدى المكتبات في القاهرة الأربعاء إلى أن أمين السر أعد الكتاب، لكن رئيس مجلس التأديب المستشار نبيل مرقص امتنع عن توقيعه، مؤكدا أن هذا يُعد نوعا من التعنت معه.

ومن جهته، قال رئيس فريق الدفاع عن عبدالعزيز، المستشار حمدي الشيوي، إن موكله “هدد بحرق نفسه، بعد أن دأب مجلس التأديب على حرمانه من أدنى ضمانات الدفاع التي يوفرها القانون لأي متهم أمام محكمة الجنح أو محكمة الجنايات”.

وأضاف في تصريحات صحفية “عيب كبير أن يقع ظلم بين من كبار شيوخ العدالة والقضاء، في وقائع مكذوبة ومؤامرة مدبرة ملعوبة”.

واستطرد أن من بركات ثورة 25 يناير 2011، تحرك الشعب نحو إقالة وزير العدل حينها، المستشار محفوظ صابر، الذي سبق له أن أحال عبد العزيز إلى مجلس التأديب والصلاحية، دون أن يعرض عليه قرار الاتهام، وقائمة بأدلة الاتهام، فضلا عن حرمانه من الضمانات التي يوفرها القانون لأي متهم أمام محكمة الجنايات من الدفاع عن نفسه، على حد قوله.

وكان مجلس تأديب وصلاحية القضاة الأعلى، التابع لمحكمة الاستئناف، قرر في جلسته المنعقدة السبت الماضي، وهي الثالثة في جلسات محاكمة رئيس نادى قضاة مصر الأسبق، في اتهامه باقتحام مقر أمن الدولة إبان أحداث ثورة 25 يناير، التأجيل لجلسة 17 مايو الجاري.

وكان قاضي التحقيق المنتدب من قبل محكمة الاستئناف، للتحقيق في القضية، المستشار صفي الدين أباظة، انتهى من التحقيق مع عبدالعزيز في الوقائع المنسوبة إليه، ومنها التحريض والمشاركة في عمليات اقتحام مقر مباحث أمن الدولة بمدينة نصر في 5 مارس 2011 ،عقب ثورة 25 يناير، وما أسفرت عنه من الاستيلاء على مستندات خاصة بالجهاز.

وزكريا عبد العزيز قاض ورئيس محكمة استئناف ورئيس نادي قضاة مصر السابق، وترأس نادي القضاة لدورتين كاملتين منذ يونيو 2001 حتى فبراير 2009.

شاهد أيضاً

الصحة العامة قي كيبيك تناشد بتوخي الحذر من ارتفاع مرتقب في إصابات كورونا

كتبت ـ أمل فرج أعلن مدير الصحة العامة في كيبيك الدكتور لوك بويلو أن علينا …