الأربعاء , أغسطس 17 2022
علم السعودية

وزير الصحة الإيرانى يفجر مفاجأة بشأن وفاة وإصابة 22 سعودياً

علم السعودية

الأهرام الكندى
أعلن حسن هاشمي وزير الصحة الإيراني، بعد وفاة أربعة وإصابة 18 سعودي في مدينة مشهد الإيرانية، أن أي حالة تسمم تعتبر متعمدة من الناحية الطبية إلا إذا ثبت عكس ذلك، وقال: «احتمال التعمد في تسمم الزوار السعوديين قائم».
وأضاف هاشمي بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أمام جمع من المراسلين: «السبب في هذا الحادث یعود إلى السم الذي استخدم في رش غرف الفندق الذي نزلوا فیه».
وأكد أن «التحاليل تثبت وجود السم في عینات الدم التي أخذت من المصابین، وأن الجهات المعنية التي تابعت الموضوع من بدایته لابد أن تعلن للرأي العام عن النتائج التي توصلت إلیها ولا تفسح بذلك أي مجال لإثارة أي إشاعات». وقال إن «التحاليل جرت في أسرع وقت ممكن، وإن المصابين ما زالوا يخضعون للعلاج». وأوضح أن «32 زائراً سعودياً أصيبوا بالتسمم، توفي أربعة منهم وما زال سبعة منهم في قسم العناية المركزة».
إلى ذلك، أعلن رئيس اتحاد أصحاب الفنادق في مدينة مشهد – شمال شرق إيران- أمس، أن مدير فندق التوحيد الذي تسمم عدد من الزوار السعوديين الذين كانوا يقيمون فيه مساء الأحد، قد تم اعتقاله. وقال محمد قانعي في تصريح لوكالة الأنباء الطلابية «ايسنا»، إن مدير الفندق قد تم جلبه إلى القضاء وتم اعتقاله.
وأضاف أن الفندق أُقفل بالشمع الأحمر بسبب تسمم الزوار المقيمين فيه وحتى يتم التعرف علي سبب التسمم والمسؤولين عن ذلك.
وأضاف أن الفندق يحمل رخصة قانونية ولم تحصل أي مشكلة من قبل للفندق، وله خبير بالأغذية، وقال إننا نواصل الاتصال بالقنصلية السعودية وممثليها ونتصل مباشرة بعائلات المصابين والمتوفين. من جهة أخرى، تابع وزير الصحة الإيراني سيد حسن قاضي زاده هاشمي الوضع الصحي للزوار السعوديين الذين أدخلوا مستشفى الإمام الرضا في مدينة مشهد يوم الأحد إثر إصابتهم بالتسمم.
من جهته، أعلن المدعي العام في مدينة مشهد غلام علي صادقي مساء الأحد أن قضية تسمم الزوار قيد الدراسة، وأن السلطات القضائية بدأت تحقيقا بهذا الشأن.
وفي جانب آخر، قال رئيس دائرة العدل في محافظة خراسان الرضوية أمس ، إن «التسمم العمدي» يجب أن يعلنه الخبير القضائي بعد دراسته، وقال حجة الإسلام مظفري في مقابلة مع وكالة «أنباء فارس»، أنه لا يوجد أي دليل على أن التسمم كان متعمداً، لذلك على الخبير القضائي أن يدرس القضية ويعلن رأيه فيها.

شاهد أيضاً

وزير النقل الكندي يعلن عن إصابته بكورونا

كتبت ـ أمل فرج أعلن وزير النقل الكندي عمر الغبرا في تغريدة له عبر تويتر، …