الإثنين , مايو 24 2021
الملك سلمان

أنعقاد مجلس الوزراء السعودى برئاسة الملك وهذا رد فعله على تسريبات “ويكيليكس”

الملك سلمان
الملك سلمان

الأهرام الكندى
ترأس الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء ، في قصر السلام بجدة ، والذى جاء بعد تسريبات ويكيليكس” التى شملت تسريب أكثر من 60 ألف وثيقة من وثائق وزارة الخارجية السعودية تتحدث عنها كل صحف مواقع العالم ، الغريب فى الأمر أن الملك سلمان لم يتطرق الى هذا الأمر نهائيا لا بالإيجاب أو بالسلب وكأن الأمر يخص دولة أخرى غير السعودية ، حيث أفاد الدكتور عادل بن زيد الطريفي، أن مجلس الوزراء اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته ، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها ، كما اطلع على ما انتهت إليه كل من اللجنة العامة لمجلس الوزراء وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء في شأنها ، وقد انتهى المجلس إلى ما يلي :
أولاً :
وافق مجلس الوزراء على إحلال اسم (وزارة التعليم ) محل اسم كل من (وزارة التعليم العالي) و( وزارة التربية والتعليم ) وإحلال اسم ( وزير التعليم ) محل اسم كل من ( وزير التعليم العالي ) و ( وزير التربية والتعليم ) أينما وردت تلك الأسماء في الأنظمة والتنظيمات والمراسيم والقرارات والأوامر والتعليمات.
ثانياً :
وافق مجلس الوزراء على تعيين المهندس عبدالله بن فهد السويلم والمهندس صلاح بن راشد الراشد والأستاذ خالد بن عبدالله البواردي أعضاء في مجلس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض لمدة ثلاث سنوات.
ثالثاً :
وافق مجلس الوزراء على تعيين الأستاذ خالد بن عبدالله الزامل والأستاذ محمد بن عبدالعزيز العفالق، عضوين في مجلس الهيئة العليا لتطوير المنطقة الشرقية لمدة ثلاث سنوات .
رابعاً :
قرر مجلس الوزراء الموافقة على تفويض معالي وزير المالية – أو من ينيبه – بالتوقيع على مشروع اتفاقية تأسيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية .
خامساً :
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير المالية رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية ، قرر مجلس الوزراء ما يلي :
1 – تجديد عضوية الأستاذ صالح بن عبدالله العواد في مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية لمدة ثلاث سنوات .
2 – تعيين صاحب السمو الأمير خالد بن سعود بن خالد آل سعود ، والدكتور مؤيد بن عيسى القرطاس ، والمهندس عمر بن أحمد باحليوه ، أعضاء في مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية لمدة ثلاث سنوات .
سادساً :
قرر مجلس الوزراء الموافقة على إضافة ممثل من وزارة المياه والكهرباء إلى عضوية اللجنة الوطنية لتقنين أعمال التشغيل والصيانة وتقييسها ، المشكلة بموجب الفقرة ( 1 ) من ( المادة الثانية ) من تنظيم اللجنة الموافق عليه بقرار مجلس الوزراء رقم ( 200 ) وتاريخ 4 / 7 / 1432هـ .
سابعاً :
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الشؤون البلدية والقروية ، وافق مجلس الوزراء على تشكيل مجلس إدارة شركة المقر للتطوير والتنمية برئاسة أمين منطقة المدينة المنورة وعضوية كل من :
1 – الأستاذ يوسف بن صالح السيف ممثلاً لوزارة الشؤون البلدية والقروية عضواً
2 – الأستاذ وهيب بن محمد السهلي ممثلاً لإمارة منطقة المدينة المنورة عضواً
3 – الأستاذ محمد بن أحمد الحيدري ممثلاً لوزارة المالية عضواً
4 – المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد ممثلاً لوزارة التجارة والصناعة عضواً
5 – المهندس محمد بن إبراهيم الزميع ممثلاً لوزارة الإسكان عضواً
6 – الدكتور طلال بن عبدالرحمن الردادي ممثلاً لهيئة تطوير المدينة المنورة عضواً
7 – الشيخ عبدالرحمن بن إبراهيم الحصين
8 – الأستاذ يوسف بن عبدالستار الميمني
9- الدكتور خالد بن عبدالله الدغيثر أعضاء من القطاع الخاص .
10- المهندس إياد بن عبدالرحمن البنيان
11 – الأستاذ زياد بن أحمد التونسي
ثامناً :
بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 40 / 25 ) وتاريخ 10 / 6 / 1436هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية المملكة العربية السعودية ووزارة خارجية جمهورية الأوروجواي الشرقية ، الموقعة في مدينة ( جدة ) بتاريخ 23 / 5 / 1435هـ .
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .
تاسعاً :
وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ، وذلك على النحو التالي :
1 ـ تعيين الدكتور محمد بن عبدالرحمن بن سليمان الحقيل على وظيفة ( مستشار أمني ) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الداخلية .
2 ـ تعيين الدكتور طارق بن عبدالله بن حسن النعيم على وظيفة ( وكيل الوزارة للتجارة الداخلية ) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة التجارة والصناعة .
3 ـ تعيين الدكتور محمد بن طلال بن عبدالله سمسم على وظيفة ( وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير ) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الحج .
4 ـ تعيين إبراهيم بن عبدالعزيز بن عبدالله الشبانات على وظيفة ( خبير نظامي أ ) بالمرتبة الخامسة عشرة بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء .
5 ـ تعيين محمد بن عبدالملك بن عبدالله بن دهيش على وظيفة ( خبير نظامي ب ) بالمرتبة الرابعة عشرة بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء .
6 ـ تعيين عبدالعزيز بن فهد بن زيد بن سعيد على وظيفة ( مدير عام فرع الرئاسة العامة بمنطقة عسير ) بالمرتبة الرابعة عشرة بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
واطلع مجلس الوزراء على تقريرين سنويين لوزارة العمل والهيئة العامة للطيران المدني عن العام المالي ( 1434 / 1435 هـ ) ، كما اطلع على ما رفعته وزارة العدل بشأن التعاون في المجال القانوني بين مجلس التعاون والمملكة المتحدة والآلية المقترحة لتنفيذه ، وقد أحاط المجلس علماً بذلك ، واتخذ بشأنه عدداً من التوجيهات.

شاهد أيضاً

تصريحات منظمة الصحة العالمية الأخيرة مخيبة للآمال

أمل فرج جدد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس ادهانوم غبريسيوس، تحذيراته من أن العالم …