الجمعة , أبريل 19 2024
ميناء

بالأرقام : تقرير رقابى يكشف عن مافيا جمركية وتعليق من حملة سيارة بدون جمارك

حصلت «الأهرام» على صورة من تقرير رقابى مرسل إلى وكيل أول وزارة المالية ورئيس مصلحة الجمارك، يكشف تستر يحيى سعيد عبدالقادر، مدير عام ميناء سفاجا البحرى على الفاسدين من العاملين فى الميناء الذين يزورون البيانات الجمركية من أجل التربح من وظائفهم بالطرق غير المشروعة وإهدار مئات الملايين من الجنيهات على الخزانة العامة للدولة.

وقال التقرير إنه تعددت مخالفات أمن جمارك البحر الأحمر التى تتضمن فى فحواها عدم ردع المتسببين فى بعض المخالفات الواردة بجمرك ميناء سفاجا البحرى والاكتفاء بتحرير محضر ضبط الراكب دون التحقق من المتسبب فى التجاوز وإحالته للتحقيق. وعلى سبيل المثال وليس الحصر، فى تاريخ 27 يوليو لسنة 2014 أفرج عن سيارة واردة من الخارج بميناء سفاجا باسم أسامة سيد عويس بدون إتمام الإجراءات الجمركية سواء إفراج نهائى أو مؤقت وعند عودة السيارة فى 18 سبتمبر 2014 تم عرض الموضوع على إدارة الشئون القانونية، إذ قررت فرض غرامة 25% من الضريبة طبقاً للمادة 118 بعد تحرير محضر ضبط رقم 69 لسنة 2014، إلا أن مدير عام جمارك سفاجا قرر تطبيق المادة 116 مع تحصيل غرامة 800 جنيه، مع عدم الإقرار بفتوى الشئون القانونية والتى تقدر الغرامة طبقاً للمادة 118 بأكثر من مائة ألف جنيه مصرى.

وبتاريخ 23 أغسطس لسنة 2014 ضبط مدير إدارة المنافذ جريمة رشوة لأحد موظفى الجمرك ويدعى إيهاب مصطفى خضر والمنقول حديثاً من جمارك القاهرة، وتمت إحالة الموضوع لمدير عام جمارك سفاجا، ولم يتخذ أية إجراءات رسمية للتحقيق أو التحقق.

وبتاريخ 2 سبتمبر لسنة 2014 وأثناء كشف مشمول البيان الجمركى رقم 9404 وهو عبارة عن مواد غذائية «بسكويت» تم العثور أثناء الكشف على نحو خمسة أطنان مبيدات حشرية، وعليه تم تحرير مذكرة ضبط بالواقعة وإحالتها إلى مدير عام جمارك سفاجا ولم يتخذ أية إجراءات رسمية للتحقيق أو التحقق. كما أضاف التقرير أنه تم تحرير محضر الضبط رقم 92 لسنة 2014 لمحاولة تهريب كمية كبيرة من الأدوية وتم إعداد المشمول للإعدام خارج كردون الميناء دون أية ضمانات جمركية بتاريخ 1 ديسمبر لسنة 2014 وقبل البدء فى الإجراءات اكتشفت اللجنة المشرفة على عملية الإعدام وجود عجز 1160 علبة دواء، وتمت إحالة الموضوع إلى مدير عام جمرك سفاجا ولم يتخذ أى إجراءات رسمية للتحقيق فى أسباب العجز والتحقيق مع المسئول عن العجز.

وتابع البيان: تم الإفراج عن خمس سيارات بنظام الإفراج النهائى بالبيانات الجمركية أرقام 988، 989، 990، 991، 992، وأثناء المراجعة بإدارة المنافذ للإفراج النهائى أفاد فتحى عبدالتواب محمد، مأمور المنفذ بتجاهل الإضافات بالبيانات الجمركية وعليه تم سداد 165 ألف جنيه فرض رسوم ولم يتخذ مدير عام جمرك سفاجا أية إجراءات رسمية، كما تبين لمعدى التقرير أنه حتى تاريخه لم تتخذ أية إجراءات بالمخالفات الواردة بالبيانات الجمركية أرقام 1666، 10481 سماح مؤقت جمرك العاشر من رمضان. وأضاف التقرير أنه تم ضبط العامل مرسى المكلف بالعمل بمكتب مدير عام جمرك سفاجا أثناء تقاضيه 300 جنيه من أحد الركاب المقبلين من السعودية، وتم عرض الأمر على مدير عام جمرك سفاجا من قبل عمر عبدالله مشرف صالة تفتيش الركاب ولم يتخذ مدير عام جمرك سفاجا أية إجراءات رسمية للتحقيق.

وقال مصدر بجمرك ميناء سفاجا البحرى إنه منذ تولى يحيى سعيد عبدالقادر، منصب القائم بأعمال مدير عام جمرك سفاجا، والميناء يشهد حالة من الفساد وإهدار مئات الملايين على الخزانة العامة للدولة، ذلك فى الوقت الذى تبحث فيه الدولة عن جنيه واحد للخروج من الأزمة الاقتصادية والنقص الشديد فى الموازنة العامة للدولة، وأضاف المصدر فى تصريحات  أن معظم القرارات الخاصة بإعدام البضائع المهربة لا يتم تنفيذها لأنه يتم بيعها خارج الميناء.

علق القائمين على حملة سيارة بدون جمارك أو ضرائب التى دشنه المصريين المغتربين بالخارج بأن هذه الوقائع جزء بسيط مما يحدث من وقائع فساد بالجمارك وعلى الدولة الأن أن تقوم بفتح كل الملفات المغلقة وخاصة ملف الجمارك وأن توافق لكل مغتر ب على سيارة بدون جمارك

 الصفحة الرسمية لحملة  حقى سيارة بدون جمارك على الفيس بوك أضغط هنا للأشتراك

شاهد أيضاً

زيارة سرية لمحمد صلاح لمصر…وتحرك هام من حسام حسن

وصلت معلومات غير مؤكده للتوأم حسن مدرب ومدير المنتخب، عن قيام محمد صلاح كابتن منتخب …