الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
السجون المصرية
المجلس القومى لحقوق الإنسان أثناء زيارة السجون

بيان صادر عن جورج اسحاق وكمال عباس وراجيه عمران بشأن تقرير زيارة سجن العقرب

نشر  الناشط المعروف جورج إسحاق على صفحته الشخصية بيان  بأسمه  وأخريين  حول زيارة المجلس القومى لحقوق الأنسان لسجن العقرب  واليكم تفاصيل البيان. 

أثارت الزيارة الأخيرة لوفد المجلس القومى لحقوق الإنسان لسجن العقرب يوم الأربعاء الموافق 26/8/2015 العديد من الانتقادات وردود الفعل الغاضبة، ويهمنا فى هذا الصدد وضع عدد من الملاحظات الهامة التى صاحبت الإعداد لتلك الزيارة والطريقة التى مارس بها وفد المجلس مهمتهم، وأيضاً طريقة تعاطى المجلس مع تلك الزيارة.

أولاً: رغم المطالبات العديدة لعدد من أعضاء المجلس وخاصة أعضاء لجنة الحقوق السياسية والمدنية لزيارة سجن العقرب، وذلك نظراً لما تلقاه المجلس من العديد من شكاوى أسر ومحامى المحبوسين بالسجن وما تم نشره فى وسائل الاعلام المختلفة عن الانتهاكات التى يتعرض لها المجبوسين بسجن العقرب

وكذلك معاناة أسر المحبوسين أثناء الزيارة، إلا أن الزيـارة قد تم الترتيب لها بعيـداً عن عدد من أعضاء المجلس، مما أدى إلى عـدم مشاركتنـا فى الزيارة.

ثانياً: رغم أن هناك لائحة كان المجلس قد أصدرها بالتعليمات التى يجب أن يتبعها وفود المجلس القومى أثناء زيارة السجون، جاء على رأسها عدم السماح لوزارة الداخلية بتصوير زيارات المجلس للسجون، إلا أن الوفد خالف تلك القاعدة وسمح لوزارة الداخلية بتصوير فيلم عن الزيارة، وهو ذات الفيلم الذى قامت وزارة الداخلية ووكالة الأهرام بنشره صباح يوم الزيارة لتقديم صورة زائفة عن حالة السجن وأوضاع المساجين والخدمات المقدمة لهم.

ثالثاً: فوجئ أعضاء المجلس بعقد مؤتمر صحفي لإعلان نتائج الزيارة، وهى سابقة لم تحدث لأي زيارة من زيارات المجلس للسجون السابقة، وقد تم إخطار أعضاء المجلس بموعد المؤتمر الصحفي قبل انعقاده بساعات.

لقد أدت تلك الممارسات وتضارب التصريحات حول وقائع الزيارة بين أعضاء وفد المجلس، وتعارض تقرير المجلس عن الزيارة مع كثير مما حملته شكاوى أسر المحبوسين من الانتهاكات التي يتعرض لها ذويهم ومنع الزيارات، وكذلك المضايقات وسوء المعاملة التي يتعرضون لها أثناء الزيارة التي لا تتعدى مدتها ثلاث دقائق والتي ما زالت قائمة حتى اليوم، وكذلك مع ما رصدته شهادات المحامين وتقارير المنظمات الحقوقية عن أوضاع المحبوسين وحالة السجن، إلى النيل من مصداقية المجلس، ومن جدوى زيارات المجلس للسجون.

وهو ما يتطلب من المجلس التحرك الفعال لمطالبة الحكومة بالموافقة على مشروع قانون تنظيم عمل المجلس والذى سبق وأن تقدم به المجلس إلى لجنة الإصلاح التشريعي، والتي ما زالت تسوف في الانتهاء من صياغته النهائية لعرضه على مجلس الوزراء، ومن ثم رفعه للسيد رئيس الجمهورية للتصديق عليه، حتى تكون زيارات المجلس بالإخطار وليس بتصريح من وزارة الداخلية، وكذلك مطالبة السيد النائب العام فى فتح تحقيق حول الشكاوى المتكررة من الانتهاكات التى يتعرض لها المحبوسين بسجن العقرب خاصةً، وباقى السجون وأماكن الاحتجاز، والإسراع في تبني التوصيات التالية:

– ضــرورة تعميـم وتوزيـع وتطبيق اللائحــة الداخلية لتنظيـم السجــون والتي تنص على أن الزيـارة مدتها 60 دقيقة، وأحقية المساجين في الحصول على الكتب والصحف وتطبيق الساعات المخصصة للتريض والتي لا تقل عن ساعتين في اليوم.

– ضرورة سرعة الاستجابة للحالات الصحية والحرجة منها داخل السجون وتوفير الرعاية الطبية الفورية لهم، بالإضافة إلى جميع التوصيات التي تم إصدارها في تقارير زيارات المجلس السابقة إلى السجون.

وأخيراً فإننا نضع المجلس أمام مسئوليته فى العمل من أجل إزالة كافة الانتهاكات التى يتعرض لها المساجين والدفاع عن حقوقهم التى كفلها لهم القانون والمواثيق الدولية.
أعضاء المجلس القومى لحقوق الإنسان،
جورج إسحاق
كمال عباس
راجية عمران

شاهد أيضاً

تورنتو

تفاصيل بشأن أسعار الإيجارات السكنية في تورنتو الكبرى

كتبت ـ أمل فرج  انخفض متوسط سعر الإيجارات في تورونتو للشهر الثالث على التوالي، وذلك …