الثلاثاء , يوليو 5 2022

بالفيديو "هاني كمال" من دعم نهضة "الإخوان" إلى متحدث رسمي لتعليم السيسي

 

41_20150902171205
هانى كمال

الاهرام الجديد الكندى

كتب : مجدى القبطى

هاني كمال سعيد محمد، هو ممثل مصري قدم نحو 40 عملاً دراميًا، وهو من مواليد محافظة القاهرة 1964م، حاصل على ليسانس الآداب والتربية- قسم اللغة الإنجليزية – جامعة حلوان، وبكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية– قسم التمثيل والإخراج. تأرجح بين الفن والتدريس وتم تعيينه بالوزارة لأكثر من مرة والتخلي عنه، دون إبداء أسباب واضحة، سنكشفها في السطور القادمة.

وفى سابقة من نوعها، لم نشهدها من قبل، أن يكون مسئول في أحد الوزرات يعمل كفنان في نفس الوقت، تمثلت تلك الحالة في تعيين “هاني كمال” متحدث رسمي باسم وزراة التربية والتعليم، والذي ترجع أصوله إلى مجال الفن أكثر من الإدارة، والذي تم تعينه أكثر من مرة في نفس المجال والتخلي عنه في بعض الأوقات، ودارت حوله شبهات كثيرة حول علاقته بجماعة الإخوان.
إلقاء الضوء من جديد على المسئول الفنان، حدث بعد تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” فيديو للمتحدث الرسمي “هاني كمال” يوضح إشاداته بمشروع النهضة، وتأييده للمعزول محمد مرسي.
المتحدث الرسمي باسم الوزارة يعتبر من الوجوه المألوفة في التليفزيون والسينما، تاريخه الفني ملئ بالأدوار الهامة، كدوره في فيلم “الطريق إلى إيلات” الذي عرف فيه باسم “الضفدع” لتجسيده شخصية ملازم بحري، ظل يردد طوال الفيلم جملته الشهير “ياريتني كنت معاهم” التي أصبحت من بعده دلالة على التعبير عن الندم.
ولم تقتصر أدواره الفنية على ذلك الفيلم فقط، ولكنه سجل في المسرح أكثر من ثمان مسرحيات، ووصلت أعماله التلفزيونية أكثر من 20 مسلسل درامي.
ولكن قضية تعيينه في ذلك المنصب تعود إلى شهر أغسطس من العام الماضي، حينما أصدر محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم قرارًا بتعيين الممثل “هاني كمال” مدير ادارة روض الفرج التعليمية آنذاك، مستشار إعلامي لوزارة التعليم.
ليصدر قرار آخر من نفس الوزير بإلغاء تعيين هاني كمال في ذلك المنصب، بعدها بأقل من شهر في سبتمبر 2013، دون إيضاح أسباب مفهومة أو معلنة، ليعود وزير التربية والتعليم “محمود أبو النصر” مرة ثالثة بإصدار قرار تعيين هاني كمال متحدث باسم الوزارة في ذلك التوقيت.
والمعروف عن هاني كمال التغيير الدائم في مواقفه السياسية باختلاف الحجج والتبريرات، فكان في أوائل الصفوف التي دعمت الرئيس المعزول محمد مرسي، ومن أكثر المتحمسين لمشروع النهضة الإخواني.
“جئت اليوم ليس فقط لأدعم الدكتور محمد مرسي وأطلب منه أن يدعمنا جميعًا يدعم الشعب كله، ولأنني اؤمن بالنهضة وأعلم أن النهضة لا تكتمل إلا بشمولية المعنى، وادعو للدكتور محمد مرسي بالتوفيق”، كلمات افتتح بها هاني كمال الفنان والمتحدث الرسمي، كلمته في أحد المؤتمرات الإخوانية التي تمت دعوته إليها قبيل انتخابات الرئاسة عام 2012.
ليخرج من بعدها الفنان المتحمس لمشروع النهضة، ويؤكد أن مؤتمر دعم المعزول محمد مرسي كان في شهر مايو من عام 2011، أي قبل فوزه بمنصب رئيس الجمهورية، وأن المنصة التي كان يقف عليها كانت موجودة في ميدان النهضة وخلفه علا شعار “النهضة إرادة شعب”.
وبعد ثورة 30 يونيو، يتحول الأمر برمته إلى تأييد منقطع النظير للرئيس السيسي برنامجه الانتخابي، ويصبح هاني كمال أحد المشاركين في ثورة 30 يونيو لإسقاط نظام الإخوان الفاسد على حد تصريحات تلفزيونية سابقة له على فضائية “صدى البلد”.
ليعود مجددًا ويؤكد أن خطأه كان في تأييد تيار الإخوان أو النهضة وذلك قبل أن يعتلي مرسي سدة الحكم وقبل مرور عام على حكمه، ولكنه في تأييده للرئيس السيسي أكد أنه كان من اليوم الأول بعد عزل مرسي وانتشار الأقاويل حول نية السيسي للترشح وحكم البلاد.

الفنان هانى كمال .. يدعم مشروع النهضة

https://www.youtube.com/watch?t=66&v=1sDSWxyXBks

شاهد أيضاً

المستشفيات الكندية تواجه أزمة بسبب نقص الموظفين و الأطباء

كتبت ـ  أمل فرج تعاني المستشفيات الكندية من نقصرشديد في الموظفين، و الأطباء، و العاملين؛ …