الإثنين , سبتمبر 26 2022

وزير التعليم السعودى السابق أمر بسحب كتب الإخوان المسلمون فتم إعفائه من منصبه.

أعفى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل من مصبه بناء على طلبه حسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وجاء في بيان للوكالة “يعفى الدكتور عزام بن محمد الدخيل وزير التعليم من منصبه بناءً على طلبه”. فيما “يعين الدكتور أحمد بن محمد بن أحمد العيسى وزيراً للتعليم”.

وأضاف البيان “يعين عزام بن محمد الدخيل مستشاراً في الديوان الملكي بمرتبة وزير”.

وعين الدخيل في منصبه في يناير 2015 بعد صدور أمر ملكي بدمج كل من وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي في وزارة واحدة باسم وزارة التعليم.

وكان وزير التعليم السعودي المقال قد أصدر مطلع ديسمبر الجاري تعميما على جميع الإدارات التعليمية التابعة لها بسحب نحو 80 كتابا من مكتبات ومراكز مصادر التعلم في المدارس لعدد من المؤلفين، مثل «سيد قطب» و«حسن البنا» و«يوسف القرضاوي».

وشدد التعميم على ضرورة تسليم تلك الكتب إلى مكاتب التعليم في موعد أقصاه أسبوعان، ومنع إدراج أي محتوى مقروء داخل المكتبات عدا تلك الواردة من الوزارة، بحسب وسائل الإعلام.

كما تضمن التعميم أسماء الكتب المراد سحبها، من بينها كتاب «الله في العقيدة الإسلامية»، و«الوصايا العشر» لـ«حسن البنا»، وكتاب «الحلال والحرام» لـ«يوسف القرضاوي»، وكتاب «شبهات حول الإسلام»، و«المستقبل لهذا الدين»، و«معالم في الطريق» لـ«سيد قطب».

كذلك شمل التعميم العديد من مؤلفات «أبو الأعلى المودودي»، و«مالك بن نبي»، و«عبدالقادر عودة»، و«مصطفى السباعي»، و«أنور الجندي»، و«حسن الترابي».

الزيارة الأولى لوزير التعليم الجديد

وكان وزير التعليم السعودى الجديد الدكتور أحمد بن محمد العيسى قد زار المفتي العام للسعودية رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، وفقا لصحيفة سبق ،.

وهنأ المفتى السعودى وزير التعليم بالثقة الملكية، سائلاً له التوفيق في أداء مهامه، وأن يكون عند حسن ظن القيادة به. فيما استمع العيسى لنصائح سماحة المفتي.

فيما أعرب مراقبون أن زيارة وزير التعليم الجديد لمفتى السعودية هى تأكيد منه على رفضة لسلوك وزير التعليم السابق الذى أوقف تدريس الكتب الإسلامية ومنها فى ظلال القران للامام سيد قطب ومؤلفات الشيخ يوسف القروضاوى والشيخ سيد سابق وغيرها من العلماء المحسوبين على جماعة الإخوان رغم تدريسها منذ أكثر من نصف قرن ،وعدم حظرها حتى فى عهد الملك الراحل عبد الله
وأعرب الدكتور العيسى عن شكره لسماحة المفتي على ما أبداه من مشاعر طيبة، راجياً المعونة على ما أوكل إليه، وأن يكون في مستوى الثقة التي أولاها له خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

الإعفاءات مستمرة منذ تولى الملك سلمان

كانت صحيفة “هافينجتون بوست” الأمريكية قد أبرزت فى تقارير سابقة تداعيات تولى الملك سلمان الحكم خلفا للملك الراحل عبد الله , على الأوضاع الإقليمية, خاصة الحرب في اليمن.

وكان الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز أجرى فى اخر إبريل الماضى تغييرات واسعة في مناصب الحكم في السعودية، وهو ما يدشن -حسب متابعين- مرحلة جديدة في الحكم في المملكة، بدأت بدفع عناصر شابة في مفاصل الحكم. وبمقتضى أمر ملكي, أصبح وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف, وليا للعهد، وهو أول أحفاد الملك عبد العزيز مؤسس المملكة العربية السعودية.

وقد أعفى الملك سلمان بن عبد العزيز ولي عهده الأمير مقرن بن عبد العزيز من ولاية العهد ومن منصب نائب رئيس مجلس الوزراء بناء على طلبه، في حين احتفظ الأمير محمد بن نايف بمنصبه وزيرا للداخلية ورئيسا لمجلس الشئون السياسية والأمنية. وفي منصب ولي ولي العهد ترقى بالتغيير الجديد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وهو شاب ثلاثيني برز نجمه وزيرا للدفاع خلال الأسابيع الماضية، ضمن إشرافه على عمليات “عاصفة الحزم” في اليمن. وتم أيضا تعيين عادل الجبير سفير المملكة السعودية لدى واشنطن وزيرا للخارجية، خلفا للأمير سعود الفيصل، الذي طلب إعفاءه بسبب ظروفه الصحية. وشملت التغييرات الأخرى المناصب التالية: تعيين الأمير منصور بن مقرن مستشارًا للملك سلمان بمرتبة وزير, تعيين المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح وزيرا للصحة, تعيين الدكتور مفرج بن سعد الحقباني وزيرا للعمل, تعيين خالد اليوسف رئيسا لديوان المظالم بمرتبة وزير, إعفاء الدكتور محمد بن سليمان الجاسر وزير الاقتصاد والتخطيط من منصبه, إعفاء عادل بن محمد فقيه وزير العمل من منصبه وتعيينه وزيرا للاقتصاد والتخطيط, إعفاء خالد العيسى نائب رئيس الديوان الملكي من منصبه وتعيينه وزير دولة وعضو مجلس الوزراء, تعيين خالد العيسى عضوا في مجلس الشئون السياسية والأمنية, تعيين حمد السويلم رئيسا للديوان الملكي بمرتبة وزير, تعيين عمرو رجب نائبا لرئيس هيئة الخبراء بمجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة, تعيين ناصر الشهراني نائبا لرئيس هيئة حقوق الإنسان بالمرتبة الممتازة, تعيين منصور المنصور مساعدا للرئيس العام لرعاية الشباب بالمرتبة الممتازة, إعفاء نائبة وزير التعليم نورة الفايز ونائب وزير التعليم حمد آل الشيخ من منصبيهما, وإعفاء عبد الرحمن الهزاع وتكليف عبد الله الجاسر بمنصب رئيس هيئة الإذاعة والتليفزيون

شاهد أيضاً

هل وفاة ندى طالبة الصيدلة مجرد اهمال أم جريمة قتل مكتملة الأركان ؟

انتشر منذ أمس هاشتاج حق ندى مراد مرقص عياد طالبة الصيدلة بالاكاديمية البحرية هل حادث …

تعليق واحد

  1. عباس التونسي

    فلتعرفوا من جاء مكانه http://www.islamtoday.net/salman/artshow-99-141455.htm
    Like · Reply · Just now · Edited
    Abbas Al-Tonsi
    Abbas Al-Tonsi
    رابط الكتاب http://dr-meshaal.com/…/%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7…
    Like · Reply · Just now

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *