الخميس , أكتوبر 21 2021

“إبهِج المَنْهَج”: ألحان كلسلي أباظة التجريبية .

كتب: وليد شريف
كلسلي أباظة ملحن مصري فريد من نوعه يعمل في نيوذيلاندا ويؤلف ألحان مستوحاة من التقليد الكلاسيكي ولكن مقدمة بأستخدام أحدث الأدوات الإلكترونية حيث يكتب أباظة النغمات ثم يقوم بتوزيعها وتصميم وأنتاج أصوات الآلات المختلفة.
تقول صفحة كلسلي أباظة الرسمية على الأنترنت ان أعماله تنحدر من “ثقافة الفن التجريبي الدقيق” ونرى هذا بوضوح في أصداره الأخير في 12 ديسمبر 2015. في هذا اليوم نشر كلسلي أباظة مقطوعة تسمى ب”إبهِج المَنْهَج”. هذه المقطوعة تمذج أصوات أليكترونية حديثة مع نغمات بيانو تذكر المستمع بموسيقى الجاز التي أزدهرت في أمريكا أولا ثم العالم أجمع لاحقا. (رابط تحميل المقطوعة مجانيا منشور تحت المقال).
وعندما نستمع لألحان أباظة الأخرى مثل “سطوة السيجار” و”مسار نتاليا” و”عيال كيوي” نستطيع ملاحظة أنه يتمتع بالقدرة على تغيير أسلوبه التلحيني بجدارة. ففي هذه الألحان النغمات كلاسيكية في الأسلوب وليست مستوحاة من الجاز. بل أيضا يؤلف أباظة ألحان في مقامات عربية مثلما المقطوعة المسماة ب”محمد علي باشا” التي تحتوي على نغمة جميلة بصوت الكمنجة في مقام عربي على خلفية طبل بسيط ولكن شديد وثابت يعطي الشعور أن شخصية قوية مثل محمد علي باشا تسير مع اللحن في الطريق.
وفي لحن “المكوث” المعرض بفيديو على الأنترنت يستعرض كلسلي أباظة عضلاته في التوزيع الغاية في التعقيد والجمال الأوركستري وفعلا نشعر أننا أمام أوركسترا كامل.
على المواقع الرسمية لكلسلي أباظة في شبكة الأنترنت نجد أيضا العديد من الفيديوهات, كلها غير تقليدية وحقا تجريبية في الأسلوب وهكذا تناسب الفيديوهات الالحان الدقيقة التي نسمعها. فيديو “سطوة السيجار” تظهر فيه ممثلة فرنسية-مغربية فاتنة تتحرك لرتم اللحن الجذاب مثلها مع فريق عمل أيضا فرنسي وتمثل سيناريو كتبه أباظة ألهاما عن قصة قصيرة للكاتب المصري المعروف أحسان عبد القدوس.
أباظة يقدم حفلات صوت وضوء من أبرزها كان حفل في أكبر وأقدم متحف بنيوذيلاندا وهو متحف أوكلاند. في 2011 دعت أدارة المتحف أباظة لألقاء ندوة عن الربيع العربي مع نيجل بارسون, أستاذ العلوم السياسية في جامعة ماسي, وطلبت أدارة المتحف من أباظة أيضا ألقاء حفل موسيقي للمناسبة. وحسب موقع أباظة الرسمي أصر الملحن على وجود شاشة عملاقة وصمم مع مخرجين وفنانين من روسيا وفرنسا فيديوهات لكل الألحان التي لعبها في الحفل. وتم تقديم هذه الأعمال على الشاشة رأينا عليها العديد من المشاهد التي ترمز لمصر وللثورة المصرية.
وهذا لن يكون أخر حفل من هذا النوع فبعد “إبهِج المَنْهَج” يحضر أباظة حاليا لتقديم حفل صوت وضوء جديد في 2016 ونشر ألبوم مسمى ب”الثبات”. هذا الألبوم سوف يحتوي على عدة ألحان كلاسيكية إليكترونية. صرح أباظة لأهرام كندا أنه أولا سوف يقدم حفل في 30 يناير 2016 لجمعية الفن الموسيقي التجريبي بكانتربيري بدون محتوى مرئي. ولم يحدد أباظة موعد تقديم ألبوم “الثبات” حتى الأن لأن حسبما قال الملحن فيديوهات الحفل مازالت تنتج والعمل عليها لم ينتهي. وأضاف أباظة أن مقطوعة “إبهِج المَنْهَج” تم نشرها بسبب تأخر الألبوم حتى يستطيعوا المعجين بصفحته على الفيس بوك الذين يزيدون عن 15,000 شخص أن يستمتعموا بأصدارا ما حين الأنتظار للألبوم المعلن عنه.
ويستطيع المهتم بالفن الراقي الحديث أن يستمع لعدة ألحان ويشاهد فيديوهات عن طريق المواقع الرسمية لكلسلي أباظة بالأنترنت ننشر الروابط لها هنا تحت المقال.
يقول لنا كلسلي أباظة أن أفضل وسيلة لمتابعة أعماله هي عن طريق صفحة الفيس بوك الخاصة به وأيضا صفحة الماي سبيس الناجحة حيث وصل عدد المستمعين ل52,000 و تم الأستماع للألحان ما يقترب من 300,000 مرة. من الممكن تحميل مقطوعة “إبهِج المَنْهَج” بالمجان خلال روابط Bandcamp و Soundcloud المنشورة هنا.
الموقع الرسمي لكلسلي أباظة: www.kelselyabaza.com
موقع الفيس بوك: https://www.facebook.com/kelselyabaza
أستمع ل وحمل مجانا مقطوعة “إبهِج المَنْهَج” هنا: https://kelselyabaza.bandcamp.com/track/mood-up-the-mode-2
https://soundcloud.com/kelse…/mood-up-the-mode-kelsely-abaza
http://kelselyabaza.bandcamp.com :أستمع للعديد من الأغاني هنا
موقع اليوتيوب: https://www.youtube.com/user/KelselyAbaza
البريد الأليكتروني لمدير أعمال كلسلي أباظة: [email protected]
مواقع أخرى للملحن
www.twitter.com/kelselyabaza
www.myspace.com/kelselyabaza

شاهد أيضاً

محمد رمضان يفاجىء المصريين برفعه لفيديو سخريته من عمرو أديب فما السر وراء ذلك ؟

نازك شوقى وتساءل عدد كبير من رواد السوشيال ميديا، عن سر حذف محمد رمضان، للفيديو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *