الأربعاء , أبريل 24 2024
أخبار عاجلة
دير الأنبا باخوميوس الشايب
دير الشايب

معلومات كاملة حول معبد المدامود ودير الشايب .

دير الشايب
يقع بالقرب من قرية المنشاه حوالى 7 ك من الأقصر والدير هو مجموعة من الابنية ذات الطابع الدينى المسيحى يتعبد فيها الرهبان.
والشايب هو الانبا باخوم ولد فى دشنا ايام حكم دقلديانوس حوالى 292م وعاصر الامبراطور قسطنطين الاول والثانى وسبب تسميتة بالشايب ان احد الاشخاص شاهدة فى منامة بلحية بيضاء فأطلق علية الشايب وتوفى 348م.
يتكون الدير من اسوار تحيط مساحة 5 افدنة والكنيسة التى بها اهم العناصر المميزة للكنيسة المصرية والايقونات القديمة والأناجيل لقديمة والقلالى والحصن والمائدة والمعاصر والمكتبة والبئر والطافوس وهى مقبرة خاصة بالرهبان فقط.

معبد الميدامود


يقع شمال الأقصر ويبعد عنها مسافة 7 ك عرف فى المصرية القديمة بأسم مادو ثم اصبح فى العربية ميدامود ويرجع الى بنائة الى عصر سنوسرت ,وتمت تكملتة فى العصر البطلمى وكرس لعبادة الثالوث منتو رع تاوى حرب رع والمعروف ان الميدامود كانت احد مدن اقليم واست

– شعائر تأسيس المعبد


عندما يأمر الملك الحاكم ببناء معبد جديد لأحد المعبودات – سواءً معبود أو معبودة- تبدأ الاستعدادات للقيام بالشعائر الخاصة بتأسيس هذا المعبد، وكانت تبدأ عندما يكون القمر هلالاً في أحد شهور فصل “البرت” وهو فصل الشتاء أو فصل الحصاد في التقويم المصري القديم.


ومن أقدم النقوش المعروفة لنا، والتي تشير إلى بعض الشعائر الخاصة بتأسيس المعبد، نقش محفور على عضادة باب من الجرانيت، ترجع إلى عهد الملك خع سخموي من ملوك الأسرة الثانية، ومن المحتمل جداً أن هذه الشعائر ترجع إلى عصر بداية الأسرات على الأقل.
يبدأ الاحتفال بشعائر تأسيس المعبد في ليلة يكون القمر فيها هلالاً بوصول موكب الملك الحاكم أو الملكة وذلك بعد اختيار المكان المناسب لبناء المعبد وتسوية أرضيته وتنظيفها وتجهيزها بكل ما يلزم من أشياء وأدوات ومعدات وقرابين خاصة بهذه الشعائر.

 

 

شاهد أيضاً

بيان من المبادرة المصرية بشأن حرق منازل الأقباط بقرية الفواخر بمحافظ المنيا

فى أول بيان للمبادرة المصرية للحقوق والحريات حول الأحداث الطائفية التى وقعت بقرية الفواخر بمحافظة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.