الجمعة , مارس 29 2024
حبيب عبد النور

تأملات ميلاد السيد المسيح .

بقلم حبيب عبد النور ..
إن العالم بميلاد السيد المسيح قد بدأ عصرآ جديدًا. يتميز عن كل ما سبقه من عصور. وأصبح الميلاد المجيد فاصلًا بين زمنين متمايزين: ما قبل الميلاد. …. وما بعد الميلاد.
ومن الدروس المستفادة في ميلاد المسيح الاتضاع والبساطة
إن ميلاد السيد المسيح هو أكبر درس في الاتضاع. وقصة الميلاد بدون اتضاع. تفقد جوهرها.. سواء في ظروف الميلاد التي أخلي فيها ذاته من كل مجد عالمي. أو حياته حوالي ثلاثين عاما وهي تكاد تكون مجهولة لكثيرين. علي الرغم مما حدث فيها من معجزات في فترة مجيئه لمصر..
واتضاع السيد المسيح. كان معه اتضاع أمه العذراء أيضاَ.
كما ولد من أسرة فقيرة. وفي رعاية رجل نجار. وقيل عن يوم ميلاده “لم يكن له موضع في البيت”. وحتى الآن لا تزال صور الميلاد تبين المزود وما يحيط بالفراش القش من حيوانات.
وولد في يوم شديد البرد. لم يجد فيه أقمطة كافية ولا دفئا..
فإن أردنا الاحتفال بالميلاد. فلنحتفل بالاتضاع فيه وفينا.
من دروس الميلاد أيضا: البساطة
نلاحظ في قصة الميلاد أن السيد المسيح له المجد – لما بدأ رسالته – اختار له تلاميذ بسطاء. غالبيتهم من الصيادين. ولكنهم كانوا أبرارًا ولهم قلوب مستعدة لحمل الرسالة.
كما أن بشارة الميلاد أعلنت لجماعة من الرعاه البسطاء. ولكن كانت لهم بساطة الإيمان وعمقه. ولم تعلن هذه البشارة لكثيرين من القادة كالكتبة والفريسيين وكهنة اليهود وشيوخ الشعب.. فلماذا؟
ذلك لأن أسرار الرب. إنما تعلن لقلوب بسيطة تفرح بها.
إن المجوس والرعاة كانوا بسطاء القلب. لما سمعوا ببشارة الميلاد. صدقوا وآمنوا وفرحوا. وذهب المجوس إلى المزود وقدموا هداياهم..
أما الكبار فلم تكن قلوبهم مستعدة ولا بسيطة. مثال ذلك هيرودس الملك. الذي لما سمع الخبر “اضطرب وكل أورشليم معه”. واستخدم الفحص والاستقصاء. وأيضا الحيلة والدهاء في كيف يقتل المولود!!
بساطة الإيمان. التي تستطيع بها أن تقبل أسرار الرب ومعجزاته؟
إن القديسة العذراء كانت لها بساطة القلب. فآمنت بما قيل لها من قِبل الرب عن طريق ملاكه. وصدقت أنها ستلد وهي عذراء. فكانت لها هذه البركة.. وكذلك يوسف النجار أيضا آمن بأنها حبلي من الروح القدس..
والمجوس علي الرغم من أنهم كانوا حكماء وعلماء. إلا أنهم كانوا أيضا بسطاء في قلوبهم. ولم يكن لهم مكر هيرودس الملك وخبثه. لذلك استحقوا هم أيضا أن يروا المسيح وينالوا بركته. وعلي الرغم من أنهم رأوه في مزود. إلا أنهم آمنوا وقدموا هداياهم…
كان زكريا وأليصابات زوجين .. وكان يوسف ومريم مخطوبين ..
وكان أولئك الأبرار متنوعين من جهة الحياة الزوجية:
وكانت حنة ابنه فنوئيل أرملة. ولا شك أن سمعان الشيخ كان أرملًا.
والعذراء كانت بتولًا. ويوحنا بن زكريا صار بتولًا أيضًا.
وفي صورة واحدة. اجتمع المتزوجون والمترملون والمخطوبون والبتوليون. كلهم لهم نصيب في الرب. وكلهم لهم نصيب في حياة البر.
كذلك كان من بينهم الرجل والمرأة والطفل والكل فرحوا بميلاد المسيح. كما فرح الرعاة بذلك. وكما فرح المجوس.
وكان كل أولئك القديسين من نوعيات متعددة
كانوا من نوعيات تختلف في السن. فمنهم سمعان الشيخ. وكان طاعنًا جدًا في السن. وزكريا وأليصابات “وكان كلاهما متقدمين في أيامهما”. وحنة ابنة فنوئيل. وكانت أرملة من نحو أربع وثمانين سنة. إلي جوار القديسة العذراء وهي شابة صغيرة. ويوحنا بن زكريا وهو طفل رضيع..
وكانت هذه المجموعة من الأبرار. متنوعة من جهة العمل.
كان منهم الكاهن مثل زكريا. والنجار مثل يوسف. وسمعان الشيخ كان من علماء الكتاب أو علماء اللاهوت. وكان المجوس من علماء الفلك. وإلي جوارهم مجموعة من الرعاة. وكانت أليصابات “ست بيت”.
وحياة البر شملت الكل. بغض النظر عن السن أو نوع العمل
وعلي الرغم من ظلمة العصر. أحيط الميلاد المجيد بمجموعة من القديسين.
نذكر من بين هؤلاء القديسين زكريا الكاهن وزوجته أليصابات.وكيف بشرهما الملاك بميلاد ابنهما يوحنا المعمدان “وكان كلاهما بارين أمام الله.. سالكين في جميع وصايا الله بلا لوم”. وإلي جوارهما وجد يوسف النجار وسمعان الشيخ. وحنة ابنة فنوئيل العابدة في الهيكل بأصوام وصلوات ليلًا ونهارًا.
ومع هؤلاء. عاشت القديسة العذراء أطهر امرأة في الوجود. التي استحقت أن روح الله يحل عليها. وقوة العلي تظللها. والتي بشرها بميلاد ابنها : الملاك جبرائيل. وكانت الوحيدة في العالم التي ولدت ميلادًا بتوليًا. بمعجزة لم تحدث من قبل. ولم تتكرر فيما بعد..
جاء المسيح ينشر الحب بين الناس. وبين الناس والله. ويقدم الله للناس أبآ محبا. يعاملهم لا كعبيد. بل كأبناء. ويصلون إليه قائلين “أبانا الذي في السماوات”.وهم في الحرص علي محبته. يعملون بوصاياه. لا خوفا من عقوبة. بل حبا للخير.
وهكذا قال السيد المسيح إن جميع الوصايا تتركز في وصية واحدة وهي المحبة “تحب الرب إلهك من كل قلبك. ومن كل فكرك. ومن كل قدرتك. وتحب قريبك كنفسك” بهذا تتعلق جميع الوصايا….

شاهد أيضاً

يتساءل الجهلاء : أليس المحجبات مثل الراهبات؟

إسماعيل حسني الراهبة إنسانة ميتة، صلوا عليها صلاة الميت يوم رهبنتها رمزاً لمغادرتها العالم المادي، …

2 تعليقان

  1. وقال ايضا احبوا اعدائكم باركوا لاعنيكم اطلب من الرب ان يعطينا جميعا المحبة الباذلة التى بها نستر عيوب من نحبهم او حتى من نختلف معهم ولك تحياتى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.