الجمعة , أبريل 26 2024
وزير العمل السعودى

وزير العمل السعودى : يهاجم البعثات الدبلوماسية بسبب الوافدين .

طلب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني من البعثات الدبلوماسية الأجنبية أن يضعوا نهاية لزياراتهم لشركات القطاع الخاص عند تسلمهم شكاوى من العاملين التابعين لبلدانهم، وأوضح الوزير أن تدخلات السفارات يجب أن تتم من خلال القنوات الرسمية التي من أجلها وجدت.

وجاءت ملاحظات الوزير أثناء ندوة عن “فرص التوظيف للرجال والنساء في المملكة” التي استضافتها الغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية أمس الأحد.

وقال: إن هذا التدخل أصبح ممارسة وعادة لكثير من السفارات التي تندفع فورًا نحو الشركات بمجرد أن تتسلم شكوى من مواطنيها، وأضاف قائلًا: “نحن في المملكة ملتزمون بحماية مصالح كل العمال سواء كانوا مواطنين أو أجانب، لا توجد أي تفرقة في هذا الخصوص”.

وحث الوزير البعثات الأجنبية أن يوقفوا هذه الممارسة ويتعاملوا مع المشكلة من خلال القنوات المنصوص عليها في النظام، موضحًا أن المادة 77 من قانون العمل السعودي لا تسمح لأي سفارة أن تزور مباني الشركات عند تسلمها شكاوى.

ونفى الوزير أن يكون هنالك أي تمييز ضد المرأة، مؤكدًا أن نسبة العاملين النساء والرجال في الوكالات الحكومية 50% لكل طرف، وأن نسبة البطالة في المملكة 5.5% تدخل فيها بطالة النساء بنسبة 32.8% من عدد العاطلين عن العمل، وهي نسبة أعلى من المتوقع، وأشار إلى أن أسباب ذلك تعود إلى البيئة غير الآمنة ودوافع اجتماعية مختلفة، منوهًا إلى أن البطالة بين الذكور انخفضت جذريًا.

وشدد على عمل الوزارة بكل جد أن تخلق من القطاع الخاص بيئة جاذبة للمرأة، مشيرًا إلى أن الوزارة تتحرك بقوة نحو زيادة مشاركة العنصر النسائي في سوق العمل، وأنها أطلقت مبادرات كثيرة لخلق فرص عمل للنساء، وأن وزارته تتجه لإسناد إدارة الكليات والمعاهد الفنية للقطاع الخاص.

وعما يتردد أن الحكومة الهندية أصرت أن يكون أدنى راتب للعمال الهنود في المملكة لا يقل عن 1500 ريال، أكد الوزير أنه ليست لديه معلومات أن الحكومة الهندية طلبت 1500 ريال كأجر شهري لعامليها.

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

خلاصة موضوع وراثة ذنب أو خطيّة آدم ببساطة

للباحث القدير القمص يوحنا نصيف شرقاوي – شيكاغو آباء الكنيسة الأوائل لم يستعملوا مصطلح “وراثة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.