الخميس , أكتوبر 17 2019
الرئيسية / أخبار العالم / الأهرام تنشر قانون الهجرة ورعاية المصريين بالخارج الجديد .

الأهرام تنشر قانون الهجرة ورعاية المصريين بالخارج الجديد .

تقوم الأهرام الكندى بإعادة بنشر  قانون الهجرة ورعاية المصريين بالخارج  الذى تقوم  بالترويج له  وزيرة الهجرة المصرية  والذى قامت بوضعه وزيرة القوى العاملة السابقة ناهد عشرى 

 فيما يلى نص مشروع القانون: قانون رقم…….. لسنة 2015 بإصدار قانون تنظيم الهجرة ورعاية المصريين بالخارج

رئيس الجمهورية بعد الاطلاع على الدستور قرر مجلس النواب، وقد أصدرناه (المادة الأولى) يعمل بأحكام قانون تنظيم الهجرة ورعاية المصريين فى الخارج المرافق، ويلغى قانون الهجرة ورعاية المصريين فى الخارج الصادر بالقانون رقم 111 لسنة 1983. (المادة الثانية ) يصدر الوزير المختص بشئون الهجرة اللائحة والقرارات المنفذة لأحكام القانون بالتنسيق مع الوزراء المعنيين خلال ستة أشهر من تاريخ العمل به . (المادة الثالثة ) ينشر هذا القانون فى الجريدة الرسمية ، ويعمل به من اليوم التالى لتاريخ نشره . يبصم هذا القانون بختم الدولة، وينفذ كقانون من قوانينها. الباب الأول التعاريف مادة (1) فى تطبيق أحكام هذا القانون يقصد بالمصطلحات الآتية المعانى المبينة قرين كل منها:- ‌
أ – الوزارة المختصة : الوزارة المعنية بشئون الهجرة .
‌ب – الوزير المختص : الوزير المعنى بشئون الهجرة .
ج- الـــمهــاجــــر : كل مصرى جعل إقامته المعتادة خارج البلاد، سواء كان بمفرده أو برفقة أسرته، لمدة تزيد عن سنة ميلادية، مع احتفاظهم بجنسيتهم المصرية .
‌د- الهجرة الدائمة : هى الإقامة المعتادة بصفة دائمة خارج البلاد لمدة لا تقل عن خمس سنوات أو اكتساب جنسية دولة المهجر.
‌هـ- الهجرة المؤقتة : هى الإقامة خارج البلاد أكثر من سنة متصلة بغرض العمل، ولو تخللها فاصل زمنى لا يزيد مدته عن شهر. ‌
و- العودة القسرية : عودة المهاجر إلى البلاد جبرا .
‌ز- شركات مساعدة راغبى الهجرة : هى شركات الأموال التى تؤسس وفقاً لقانون الشركات المساهمة .
الباب الثانى الأحكام عامة مادة (2) للمصريين حرية الهجرة للخارج، بغرض الإقامة الدائمة أو المؤقتة وفقا لأحكام هذا القانون، ولا يترتب على هجرتهم الإخلال بحقوقهم الدستورية والقانونية .
مادة (3)لا تسرى أحكام هذا القانون على كل من :- – الدارسين والمعارين والمنتدبين بالخارج. – الموظفين بالمنظمات والوكالات الدولية . – المبعوثين للاشتراك فى برامج تنمية وتعاون خارج البلاد. – المستثمرين بالخارج . – الملاحين والعمال على المنشآت البحرية .
مادة (4) يعتبر الأول من أغسطس من كل عام يوما للمصريين بالخارج يتم خلاله إقامة فعاليات احتفالية وندوات للمصريين بالخارج وأفراد أسرهم وتكريم المتميزين والعلماء منهم .
مادة (5)يتولى الوزير المختص بشئون الهجرة بالتعاون مع الوزارات والأجهزة المعنية مباشرة الاختصاصات التالية : 1- رعاية شئون المصريين المقيمين فى الخارج .
2- تخطيط وتنظيم وتنفيذ ومتابعة سياسة هجرة المصريين إلى الخارج بهدف تدعيم صلاتهم بالوطن، وخدمة أهداف التنمية الاجتماعية والاقتصادية والمصالح القومية للبلاد .
3- إعداد مشروعات القوانين والقرارات المتصلة بالهجرة إلى الخارج .
4- إعداد مشروعات الاتفاقيات مع الدول الأجنبية لتوفير فرص العمل، وتيسير إقامة المصريين بدول المهجر وضمان حقوقهم ومصالحهم التى تكفلها لهم هذه الدول .
5- اقتراح وسائل الإفادة من خبرة وكفاءة العلماء والخبراء من المصريين المقيمين بالخارج فى مجالات التنمية والإنتاج بالوطن.
6- دراسة واقتراح وسائل تمكين المصريين الموجودين فى الخارج من المساهمة بمدخراتهم فى خدمة مشروعات التنمية فى الوطن.
7- الإسهام فى إجراء حصر دورى شامل لأعداد ونوعيات المصريين المقيمين فى الخارج .
8- الإشراف على مراكز التدريب والتأهيل لراغبى الهجرة .
9- إعداد قاعدة بيانات للمصريين بالخارج .
10- ندب مسئولين عن رعاية شئون المصريين بدول المهجر من الملحقين أو من يتم إلحاقهم ببعثات التمثيل المصرية بالخارج بالإتفاق مع الوزير المختص. مادة (6) يشكل بقرار من رئيس مجلس الوزراء، مجلس قومى لتنظيم شئون الهجرة ورعاية المصريين فى الخارج برئاسة الوزير المختص، وعضوية ممثلى الوزارات المعنية، ويصدر بتحديدهم قرارا منه، على أن يكونوا من بين شاغلى الوظائف العليا . ويحدد القرار المشار إليه بالفقرة السابقة نظام العمل بالمجلس واختصاصاته ، ويتولى على وجه الخصوص ما يلى :-
1- إنشاء مراكز متخصصة لتدريب الراغبين فى الهجرة .
2- تنظيم دورات متخصصة لتأهيل الراغبين فى الهجرة .
3- العمل على توفير احتياجات المصريين المقيمين فى الخارج من مواد ثقافية وإعلامية وقومية تحفظ صلاتهم بالوطن وتوفير وسائل نشر اللغة العربية بين أبنائهم، ودعم الجهود التى تبذلها الجهات الدينية المصرية لتعميق التراث الروحى المصرى بين المصريين فى الخارج .
4- اقتراح التيسيرات التى تمنح للمهاجرين إلى الخارج، سواء قبل سفرهم أو خلال فترة تواجدهم بالخارج أو عند عودتهم إلى الوطن.
مادة (7) ينشأ المجلس الوطنى للمصريين فى الخارج، ويتبع الوزير المختص ، ويصدر بتشكيله واختصاصاته ونظام العمل به قراراً من رئيس مجلس الوزراء – من عدد لا يقل عن 20عضوا- يراعى تمثيلهم وفقا للتوزيع الجغرافى بالتناسب مع أعداد المصريين فى الخارج، ويتم انتخابهم فى الاجتماع الأول فى مقر الوزارة المختصة. على أن يختص المجلس على وجه الخصوص بالآتى :-
1- اقتراح السياسات العامة للتعامل مع محاور اهتمام المصريين فى الخارج ووسائل تحقيقها مع بيان وتحديد أولوياتها.
2- اقتراح سبل تطوير التواصل مع الجاليات المصرية فى جميع أنحاء العالم .
3- اقتراح البرامج والمشروعات وكيفية تنفيذها .
4- تلبيه احتياجات المصريين فى الخـارج ورفـع المعـاناة عـنهـم .
5- تفعيل مشاركة المصريين فى الخارج فى خطة التنمية الشاملة
6- الاستفادة من الخبرات العـلمية والفنية للمـصريين فى الـخارج .
7- ربط الأجيال الجديدة بالـوطن وتعمـيق الهوية المصرية لديهم .
8- تفعيل مساهمة المصريين فى الخارج فى خدمة قضايا الوطن من خلال التفاعل مع الدوائر المختصة فى الدول المقيمين بها.
9- إبداء الرأى فيما يحيله إليه رئيس الوزراء من مشروعات القوانين والقرارات والاتفاقيات الدولية المتعلقة بالمصريين فى الخارج.
a. اقتراح الحلول المناسبة والعاجلة للأزمات التى تواجه المصريين فى الخارج فى اجتماعات المجلس بحضور الجهات المعنية .
10- دعم إقامة تجمعات مصرية بالخارج تحت مظلة المجلس وإشرافه .
مادة (8) يحظر كل هجرة تتم بالمخالفة لأحكام هذا القانون .
مادة (9) تسرى فى شأن المهاجرين أحكام قوانين التأمين الاجتماعى.

الباب الثالث تنظيم الهجرة مادة (10) يمنح من يرغب من المصريين فى الهجرة ترخيصا بذلك من الوزارة المختصة بعد أخذ رأى الجهة المختصة بوزارة الداخلية بعد تقديم طلب وفقا للإجراءات والأوضاع المبينة فى اللائحة التنفيذية لهذا القانون، ويشترط للترخيص بالهجرة ما يأتى :
أ‌- الحصول على موافقة دولة المهجر .
ب‌- الحصول على موافقة الجهة المختصة بوزارة الدفاع طبقا للقواعد والشروط التى يصدر بها قرار من الوزير بعد أخذ رأى الوزير المختص بشئون الهجرة. ويقيد اسم كل من يرخص له بالهجرة بسجل يعد لهذا الغرض بالوزارة المختصة بشئون الهجرة، وينظم هذا السجل والقيد فيه اللائحة التنفيذية لهذا القانون .

مادة (11)للمهاجر أن يكتسب جنسية دولة المهجر مع احتفاظه بالجنسية المصرية، ويثبت هذا الحق لزوجه وأولاده القصر المهاجرين معه، ولزوجِه الأجنبى اكتساب الجنسية المصرية وفقاً للأحكام والإجراءات المقررة بمقتضى القانون الخاص بالجنسية .
مادة (12)تزول صفة المهاجر هجرة دائمة، إذا لم يسافر إلى دولة المهجر خلال ستة أشهر من الترخيص له بالهجرة، أو عاد إلى الإقامة بالوطن لمدة تزيد على سنة متصلة ما لم تكن الإقامة لأسباب خارجة عن إرادته أو كان عمله يقتضى ذلك. ويتعين فى جميع الأحوال الحصول على موافقة الوزارة المختصة بشئون الهجرة لاعتباره مهاجرا اذا امتدت فترة إقامته بالوطن بعد المدة المذكورة. ويترتب على زوال صفة المهاجر عدم أحقيته للامتيازات التى يكتسبها باعتباره مهاجرا، والمقررة فى هذا القانون، وذلك اعتبارا من تاريخ زوال هذه الصفة عنه.

مادة (13)تزول صفة المهاجر هجرة مؤقتة، إذا عاد إلى الاستقرار فى الوطن بأن أقام به مدة تزيد على ستة أشهر متصلة . ويترتب على زوال صفة المهاجرعدم أحقيته للامتيازات التى يكتسبها باعتباره مهاجرا والمقررة فى هذا القانون، وذلك اعتبارا من تاريخ زوال هذه الصفة عنه. الباب الرابع حقوق المهاجرين وواجباتهم

مادة (14)تعتبر من الحقوق التى يتمتع بها المهاجر الحقوق التالية : • إعفاء عائد استثمار ودائعه التى يودعها بأحد البنوك العاملة فى مصر من كافة الضرائب والرسوم .
• معاملته على أساس المعاملة الأكثر ميزه التى يتمتع بها المستثمر الأجنبى فى مشروعات أو أعمال استثمارية داخل البلاد.
• تمكين ابنائه من متابعة تعليمهم فى الخارج وفقا للنظم المـصرية.
• الحصول على المعلومات المتاحة من السفارات المصرية بالخارج .
• حمايته من التدخل التعسفى أو غير المشروع فى حياته الخاصة أو حياة أسرته أو مراسلاته أو اتصالاته. • حماية ممتلكاته من أى تعسف أو إجراء غير قانونى. • المشاركة فى الشئون العامة بما فيها من حقوق الانتخاب والترشح . مادة

(15)يجب على المهاجر الالتزام بما يأتى :
1- القيد فى السجلات الخاصة بالسفارات المصرية بالخارج حسب نوعية الهجرة أو الإقامة.
2- الالتزام بقيد وتحديث بياناته وأفراد أسرته بقاعدة بيانات الرقم القومى .
-3 المشاركة فى المشروعات القومية من خلال نقل خبراته ومهاراته فى مجال العمل .
4- المشاركة فى إنشاء الاتحادات والنوادى والروابط المصرية فى دولة المهجر . 5- الحفاظ على الروابط بالدولة المصرية والثقافة والهوية المصرية.
6- المـشاركة فى تمويل الـمـشروعات القومية والوطنية .

الباب الخامس تنظيم عمل شركات مساعدة راغبى الهجرة مادة (16)مع عدم الإخلال بالاتفاقيات الدولية المتعلقة بالهجرة وحقوق المهاجرين المصدق عليها من جمهورية مصر العربية، يكون للوزارة المختصة – فيما عدا ما نص عليه فى

المادة (5) بند رقم (4)- الترخيص لشركات مساعدة المصريين راغبى الهجرة للخارج فى إستيفاء الإجراءات اللازمة لذلك والواردة باللائحة التنفيذية . مادة (17)يشترط فى الشركات المنصوص عليها فى مادة السابقة أن تكون متخذة شكلا من أشكال شركات الأموال طبقا لقانون شركات المساهمة .
مادة (18)يشترط فى الشركات المرخص لها بمساعدة راغبى الهجرة الشروط الآتية :
– 1- أن يكون مؤسس الشركة لم يسبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو بعقوبة جنحة فى جرائم مخلة بالشرف والأمانة ما لم يرد إليه اعتباره .
2- ألا يقل رأس مال الشركة وقت التأسيس عن مائتى ألف جنيه مصريا فقط لا غير .
3- تقديم خطاب ضمان غير مشروط و غير قابل للإلغاء صادرا من أحد البنوك العاملة فى جمهورية مصر العربية بمبلغ خمسمائة ألف جنيه مصريا فقط لا غير لصالح الوزارة المختصة، وأن يكون هذا الخطاب ساريا طوال مدة سريان الترخيص، ويتعين استكمال قيمة خطاب الضمان بمقدار ما قد يخصم من غرامات أو تعويضات مستحقة طبقا لأحكام هذا القانون، وذلك خلال عشرة أيام من تاريخ إخطار الشركة المرخص لها بكتاب موصى عليه مصحوب بعلم الوصول . ويكون الترخيص لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد وفقا للقواعد و الإجراءات التى يصدر بها قرار من الوزير المختص، كما يتضمن القرار الأتعاب المستحقة لهذه الشركات عن ذلك.

مادة (19) يلغى الترخيص بقرار من الوزير المختص عند ثبوت أى من الحالات الآتية :
– 1- فقد الشركة شرطا من شروط الترخيص .
2- تقـديـم الـشركـة بيـانـات غـير صـحيحـة . وللوزير المختص إيقاف نشاط الشركة مؤقتا لحين قيامها بتوفيق أوضاعها القانونية ولا يخل إلغاء الترخيص فى أى من الحالات المبينة فى هذه المادة بالمسئولية الجنائية أو المدنية.

مادة (20) يكون للعاملين القائمين على تنفيذ أحكام هذا القانون والقرارات الصادرة تنفيذا له والذين يصدر بتحديدهم قرار من وزير العدل بالاتفاق مع الوزير المختص صفة مأمورى الضبط القضائى بالنسبة للجرائم التى تقع فى دوائر اختصاصهم وتكون متعلقة بأعمال وظائفهم . الباب السادس الــعــقوبــات مادة

(21) مع عدم الإخلال بأى عقوبة أشد منصوص عليها فى قانون آخر، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تجاوز ستة أشهر، وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه، ولا تجاوز عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين لكل من ارتكب إحدى الجرائم الآتية:-
1- مزاولة عمليات المساعدة على الهجرة من غير الجهات المحددة فى هذا القانون أو بدون الحصول على الترخيص المنصوص عليه ، أو بترخيص صادر بناء على بيانات غير صحيحة.
2- تقاضى مبالغ من راغبى الهجرة بالمخالفة للقرارات المنظمة لذلك ، وفى جميع الأحوال يحكم برد المبالغ التى تم تقاضيها بالمخالفة لهذه القرارات . وتتعدد الغرامات المنصوص عليها فى البندين السابقين بتعدد الأشخاص الذين وقعت عليهم الجريمة.

مادة (22) يعاقب بغرامة لا تقل عن ألفى جنيه ولا تجاوز عشرة آلاف جنيه كل من ارتكب الجرائم الآتية :
– 1- منع الشركة إجراء التفتيش الدورى من خلال أجهزة الوزارة المختصة .
2- تقديم بيانات غير صحيحة عن عقود واتفاقيات المساعدة .
مادة (23) يعاقب كل من يخالف نص مادة (8) من هذا القانون بالحبس مدة لا تجاوز ثلاث سنوات وغرامة لا تجاوز مبلغ مليون جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين . وتكون العقوبة بالسجن المشدد مدة لا تزيد على عشر سنوات بغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد على مليونى جنيه، أو إحدى هاتين العقوبتين، إذا ترتب على الجريمة الوفاة . وتتعدد العقوبة بتعدد حالات الوفاة .

شاهد أيضاً

السعودية

«الإقامة المميزة» بالسعودية

جيهان ثابت تأسس مركز الإقامة المميزة في منتصف مايو من العام الحالي، تزامناً مع صدور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *