الإثنين , أغسطس 15 2022
محمد عربى عابدين

الأهرام تحاور المغترب المصرى صاحب أكبر “هاشتاج بمنطقة الخليج” “حقى سيارة بدون جمارك أو ضرائب” .

منذ عدة أشهر كان ولازال حديث الرأى العام المصرى والخليجى بعد تدشينه لهاشتاج حقى_سيارة_بدون_جمارك_أو_ضرائب ذلك الهاشتاج الذى حصل على الصدارة بمنطقة الخليج ومصر، والذى يسعى من ورائه من أطلقه بأن بكون من حق كل مغترب مصرى ، مر على غربته خمس سنوات سيارة بدون جمارك أو ضرائب شريطة إلا يقوم ببيعها بداخل مصر إلا بعد مرور ثلاث سنوات من عودته من الغربة أنه المغترب المصرى بالسعودية “محمد عربى عابدين .
 تقوم الأهرام بإجراء حوار شامل معه ، لمعرفة آماله وطموحاته ، وقلقه وخوفه على الوطن ، وما هى الخدمات التى أستطاع تقديمها لوطنه ولإخوانه المغتربين ، وكيف ولماذا ومتى وأين سافر أسئلة كثيرة سنطرحها على الأستاذ محمد عربى عابدين

                            والى نص الحوار

ما هى البيانات الشخصية ؟
محمد عربي عابدين 37 عام أنتمى الى قرية الخطارة بمركز نقادة بمحافظة قنا .
المؤهل الدراسى بكالوريوس تجارة – شعبة محاسبة .

الوظيفة مراقب مالي بمجموعة شركة محمد منصور البسامي للتجارة والمقاولات بجده بالمملكة العربية السعودية .

متى سافرت الى السعودية ولماذا ؟

سافرت الى المملكة في 12 / 4 / 2014 وكان السبب الرئيسى للسفر هو البحث عن فرصة عمل تدر دخل مناسب يساعدنى في توفير حياة كريمة لأسرتى لمواجهة أعباء الحياة

ما هو الصعوبات التى واجهتك فى الغربة ؟

في بداية السفر كانت هناك عدد من الصعوبات من أهمها البيئة الجديدة والتأقلم معها وبالأخص أنك تتعامل مع أيناس مختلفون بتاتا عن المصريين فى الثقافات وطريقة التفكير واختلاف اللهجات ، بجانب اختلاف بيئة العمل عما هو في مصر، واختلاف القوانين المهنية و المعايير المحاسبية .
أما عن الصعوبات التى واجهتها فى مصر قبل السفر كانت دمعة الأم وهي تودعك علي عتبة الباب وهي جاهدة تحاول إخفاء الدموع ولكن الدموع أبت أن تستجيب لها ، وأنهالت العين تذرف الدموع ، دموع الخوف علي ابنها ودموع الحزن من الفراق ، ولا أستطيع أن أنسى دموع الأبناء في صالة الوداع وهم يودعونك .

ما هى طبيعة عملك بالمجموعة بالتحديد ؟

بداية العمل في المجموعة كنت محاسب موقع وفي خلال عام ونصف تدرجت في الوظائف حتي أصبحت مراقب مالي للمجموعة وهى أعلى وظيفة رقابية ومالية بداخل المجموعة .

ما هى الأعمال التى قمت بتقديمها لأخوانك أبناء الجالية المصرية بالسعودية ؟

قبل القدوم للمملكة كان العمل التطوعي والخدمي من أهم الأولويات حيث كنت من المؤسسين لحملة المحليات للشباب في محافظة قنا ، وكنت متطوع كمراقب مالي لجمعية الرواد لتنمية المجتمع بقرية الخطارة بمركز نقادة ، وبعد القدوم للمملكة استمر العمل التطوعي ، فدائما نلتقي نهاية كل أسبوع مع المغتربين نستمع فيها لمشاكلهم ونحاول جاهدين لحلها سواء بالتواصل مع الزملاء والأصدقاء أو التواصل مع المسؤولين أو نلجأ للصحافة لعرض المشكلة .
أما الزملاء في الشركة فالحمد لله فإنا عضو في اللجنة العمالية في الشركة ، ممثلا عن العاملين بشركة قوامها تقريبا 1500 عامل ، دائما نبحث عن حل لمشاكلهم بالشركة دون تفرقة بين الجنسيات المختلفة ، ودائما في صفهم مطالباً بحقوقهم بقوة .
قمت بتدشين هاشتاج حقى سيارة بدون جمارك أو ضرائب ، وسبب عمل الهاشتاج ، هو طلب وشكاوي المغتربين الذين  تقابلت معهم  واللي أغلبهم من السائقين والعمال . والخوف يملأ قلوبهم من المستقبل بعد العودة من الغربة  بعد مرور العمر  ولا يدرون ماذا يفعلون ، بجانب أن من حق المغترب المصرى المحروم من كل المزايا التى يتمتع بها المصرى الموجود بمصر بأن يكون له سيارة بدون جمارك أو ضرائب  ، وللحقيقة لم أكن أتوقع هذا النجاح الرهيب للهاشتاج حيث تفاعل معه ملايين المصريين المغتربين بالخارج بجانب ملايين المصريين داخل مصر ، وتم تدشين أكثر من صفحة له على شبكة التواصل الإجتماعى الفيس بوك وتويتر واعلنت عدد من المواقع والصحف تبنى هذا الهاشتاج .

هذا ما قمت بتقديمه للمغتربين ولكن ماذا قدمت لمصر الدولة ؟

مصر مهما تحدثت عنها فلن أوفيها حقها عليا . مصر لم تغيب ابدا عني فدائما هي في الوجدان والفؤاد . وما نفعله لخدمة مصر لا نستطيع أن نسرده هنا ، لأن هذا ليس جباية أو هبة مننا ، ولكن هذا حقها البسيط علينا . ومن أهم الأعمال أننا تركنا صورة مشرفة لمصر والمصريين في السعودية ، وفرضنا احترامنا علي الجميع من خلال تعاملنا الطيب مع جميع الجنسيات ، ودائما ما نقوم بتصحيح الصورة التي شوهتها الأفلام الهابطة .

كما عرضنا مقترحات للمسئولين لنهضة الأقتصاد المصري والخروج من الأزمة الحالية منها عمل مشاريع استثمارية داخل مصر تكون عن طريق الاسهم من المغتربين بالخارج وتكون ملكيتها للمغتربين والإدارة من الحكومة . وذكرنا أمثلة كثيرة لمصانع وشركات تدر عملة صعبة للبلد وغيرها الكثير من المقترحات

أما ما سنقدمه  لمصر فهناك الكثير ، فنسعى حاليا لتكوين مجموعة من شباب مصر المخلصين نكون علي تواصل دائم سواء عن طريق السوشيل ميديا أو ميدانيا لتبادل الأفكار البناءة لخدمة البلد وتكون حلقة الوصل بين الحكومة المصرية والمغتربين بالخارج غرضها النهائي خدمة مصر . والمساهمة في الازدهار الاقتصادي لبلدنا الحبيبة مصر

وفي النهاية نتمني لمصرنا الحبيبة الخير والتقدم والرقي والازدهار .

  ما هو مطلبك من المسئولين بمصر؟
أناشد الرئيس والحكومة الأهتمام بالمغتربين بالخارج ، والاستماع الي شكواهم ومقترحاتهم التي قد يكون من ضمنها حلول للمشكلة الاقتصادية الحالية لمصر .
وفي نهاية الحديث نحن نعمل بصمت ومبدأنا هو لا تتحدث عن عملك ولكن دع عملك يتحدث عنك
الى هنا أنتهى الحوار مع المهذب والخلوق محمد عربى عابدين والى لقاء فى حوار أخر مع عدد من المصريين بالخارج .

  لقراءة خبر تدشين  “هاشتاج حقى سيارة بدون جمارك أو ضرائب أضغط هنا

13 (14)13 (13)13 (12)13 (10)13 (5)13 (7)13 (2)13 (3) 

شاهد أيضاً

أونتاريو تعلن عن عرض مالي مجزٍ للإقامة في بعض مدنها

كتبت ـ أمل فرج يبحث العديد من كل أنحاء العالم سبل السفر، والهجرة إلى كندا، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *