الأربعاء , سبتمبر 28 2022

أزمة تأخر الرواتب تتفاقم بالسعودية والعمال غاضبون ووزارة العمل تتلقى شكاوى بالجملة .

منذ عدة أسابيع تفاقمت بالمملكة العربية السعودية مشكلة عمال شركة بن لادن، وتدخلت وزارة العمل وقامت بوضع عدد من الشروط لحل المشكلة ،وأعتقد الجميع أن مشكلة تأخر الرواتب ستنتهى ولكن شيئا من هذا لم يحدث وبدأت المشكلة تنتقل من شركة الى أخرى واليوم قررت وزارة العمل تشكيل لجنة لحل مشكلة تأخر رواتب الموظفين في «سعودي أوجيه»، اتخذت اللجنة حزمة إجراءات بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة لمحاسبة الشركة على عدم وفائها بأجور موظفيها، إذ قطعت عددا من الخدمات عن الشركة، على رأسها خدمات التأمينات الاجتماعية، وخدمات المديرية العامة للجوازات.
وأشارت الوزارة إلى أن قضية رواتب «سعودي أوجيه» تنظر حاليا في إمارة منطقة الرياض عبر لجنة مشكلة لهذا الغرض للوصول إلى حل لها، إذ بدأت الشركة بدفع رواتب بعض الموظفين، ووعدت بدفع جميع الرواتب المتأخرة على شكل دفعات متتابعة.
جاء ذلك إثر شكوى موظفين سعوديين في شركة «سعودي أوجيه» من تأخر رواتبهم لأربعة أشهر، ما تسبب في ضائقة مالية أخلوا بسببها بالتزاماتهم تجاه بعض البنوك، ناهيك عن احتياجات أسرهم.
وأوضح الموظفون أن الشركة بررت تأخر الرواتب، بعدم حصولها على مستخلصات حكومية لمشاريع قامت بتنفيذها، منوهين بأن مسؤولي الشركة لم يفوا بالوعود التي قطعوها للموظفين طوال الأشهر الماضية.
ووعد مدير عام الشركة في السعودية فريد شاكر، بحسب مذكرة داخلية أصدرها قبل عشرة أيام بصرف راتب واحد خلال أسبوع من تاريخ 14 فبراير الماضي، إلا أنه لم يف بوعده، كما أكد في مذكرته أن انتظام نزول الرواتب قبل نهاية الشهر سيكون ابتداء من شهر مارس، إضافة إلى أن الرواتب المتأخرة سيتم صرفها على دفعات شهرية. من جهته يؤكد أحد الموظفين السعوديين المتضررين المهندس سيار الشمري أن الشركة تعذرت في بادئ الأمر بنتائج ميزانية الدولة، تلا ذلك عدم استحصالهم مستخلصات مالية حكومية، ثم أعلنوا بعد ذلك أن الشركة ليس لديها أموال، مشيرا إلى أن وضع الشركة على أرض الواقع غير مستقر، في ظل سحب العديد من المشاريع التي كانت مكلفة بتنفيذها.
وحول مصير شكاواهم لمكتب العمل، أفاد الشمري أن المكتب يماطل في إيجاد حلول، لهذه المشكلة، دون أسباب منطقية، خاصة أن شكوانا لم تكن الأولى، فقد شكونا عدة مرات دون فائدة، مشيرا إلى أن راتب أكتوبر 2015 هو آخر راتب حصل عليه الموظفون، واستدرك أن الوافدين حصلوا على راتب شهر متأخر قبل أسبوع، فيما لم تحرك الشركة ساكنا تجاه المواطنين.
من جهته، أفاد علي الشريف المتضرر من تأخر الرواتب في مشروع الشركة بمطبعة الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، أن وعود المدير العام التي قطعها للموظفين قبل عشرة أيام لم تسفر عن جديد، لافتا إلى أن مراجعاته المستمرة لمكتب العمل بغرض الشكوى من تأخر الراتب انتهت جميعها بتسجيل ملاحظة على الشركة دون حلول ملموسة. وعلق مدير شركة سعودي أوجيه في المدينة المنورة المهندس ناصر مغربي قائلا: لا علم لي بأسباب تأخر الرواتب، فالجميع يعاني من هذه المشكلة، حتى أنا رواتبي متأخرة، مضيفا: كل الوعود السابقة ذهبت أدراج الرياح، والآن نسمع وعدا جديدا بصرف الأجور في شهر مارس الحالي.

شاهد أيضاً

السيخ يطالبون كندا بدولة مستقلة في الهند

كتبت ـ أمل فرج أصدرت الحكومة الكندية بيانا تحذر فيه بشأن ما أسمته التصدي للنشاطات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *