السبت , يونيو 5 2021
الدكتور محمد غازى

غازى يطالب بسرعة تطبيق المنظومة اﻻلكترونية لتحقيق العدالة الضريبية والضمان الإجتماعي .

متابعة جورجيت شرقاوي
قال الدكتور محمد غازى رئيس الاتحاد العربى للتامين ان معظم حكومات دول العالم تسعى الى الحصول على رضى المواطنيين عن طريق تحسين جودة الخدمات التعليمية والصحية ونظم الدعم لسلع وخدمات . وﻻسبيل لتحقيق ذلك الا من خلال اعداد نظم معلومات الكترونية لضمان تعظيم الاستثمارات ونظم ضريبية ، وضمان اجتماعي .
واوضح غازى ان الحصيلة الضريبية فانه من المستهدف ان تحقق هذا العام 460 مليار جنيه. ومن الملاحظ وجود العديد من الانشطة غير الرسمية وغير مسجلة وهنا تكمن الخطورة حيث ان تلك الاعمال غير المسجلة تامينيا تطالب فيما بعد بمعاش ضمان اجتماعي دون تحمل اية اشتراكات وتتحمل الموارزنة العامة للدولة كل هذا العبء عاما بعد عام تتضاعف هذه الالتزامات ومن يزداد عجز الموازنة العامة للدولة.
واضاف غازى ان سرعة العمل على اعداد النظام الالكتروني وتطبيق نظام حوافز التحصيل للعاملين في مصلحة الضرائب والتامينات الاجتماعية سيسهم بزيادة الحصيلة بما ﻻيقل عن 40 مليار جنيه . كما ان تفعيل نظم الضمان اﻻجتماعي للعاملين بقطاع المقاولات لضمان اشتراك العامل بالاجر الحقيقي حيث اثبتت الدراسات ان عزوف معظم العاملين بهذا القطاع عن الافصاح عن اﻻجر الحقيقي والاكتفاء باثبات الاجر الحكمي الذي حددته القوى العاملة مابين خمسون جنيها الى 120 جنيها شهريا في حين ان الاجر الحقيقي الذي يحاسب عليه المقاول يتراوح مابين 1500 جنيه الى 5000 جنيه حسب فئة العامل مابين حرفي ممتاز الى عامل عادي وان هذه الفجوة تنعكس على معاشات التقاعد والوفاة المبكرة حيث يحسب المعاش على اجر حكمي مابين 60 جنيه الى 120 جنيه وتتحمل الموازنة العامة للدولة الفرق .
واوضح انه ان الاوان ان يتم البدء فورا وبشكل تدريجي لتطبيق النظم الإلكترونية وهى الافضل من المعالجة بالطرق التقليدية ..

شاهد أيضاً

مجموعة جاستس للاستشارات تعلن عن عدد من الوظائف داخل مصر

تتشرف إدارة جاستس الدولية للاستشارات ان تعلن عن حاجتها لشغل الوظائف التالية بمقرها بمصر : …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *