السبت , أبريل 20 2024
طفلة الغبار

الدفاع المدنى السعودى يحدد موعد انتهاء الطوارىء.. والسعوديين يتحدثون عن طفلة الغبار .

أوضحت إدارة مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ، أن التقلبات الجوية التي شهدتها محافظة جدة وسرعة الرياح المثيرة للأتربة أدت إلى تدني الرؤيا الأفقية إلى ٢٠٠ متر, وحرصا على سلامة الركاب تم تعليق كامل الحركة الجوية للمطار من الساعة ١٠:٢٠ صباحاً وحتى الساعة ١١:١٥ صباحا.

وذكر مدير العلاقات العامة في مطار الملك عبد العزيز ، تركي الذيب لـ”عين اليوم” ، أن ذلك أدى إلى تأخر إقلاع ٢٨ رحلة داخلية ودولية بأوقات متفاوتة، وتحويل ٥ رحلات قادمة إلى مطارات بديله، وقد أستنفرت مختلف الجهات العاملة في المطار كل طاقاتها التقنية والبشرية وعملت وفق خطط الطوارئ المعدة مسبقا, وفور تحسن مستوى الرؤيا الأفقية عادت الحركة الجوية إلى طبيعتها وغادرت مختلف الرحلات المتأخرة إلى وجهاتها خلال فترة قصيرة .

على الجانب الأخر تناقل مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات الحديثة صورة لطالبة بالمرحلة الابتدائية في مدينة جدة تسير في جو الأتربة والغبار الكثيف في طريقها إلى مدرستها، متسائلين عن سبب عدم تعليق الدراسة رغم التحذيرات والتنبيهات التي أصدرتها الجهات المختصة.
وقال مدير إدارة الطوارئ والأزمات بصحة جدة الدكتور سامر إبراهيم أسرة: لليوم الثاني على التوالي رفعت مديرية الصحة درجة التنبيه على المستشفيات والمراكز الصحية وكثّفت جهودها في دعم أقسام الطوارئ بالمستشفيات لاتخاذ جميع الإجراءات ومتابعة الوضع الناتج عن الطقس السيئ، وخاصة موجة الغبار والأتربة.
أضاف أن إدارة الطوارئ تتابع عمل الأقسام بطوارئ المستشفيات بخصوص موجة الغبار التي تمر بها محافظة جدة، وتوجيهها بالاستعداد لاستقبال حالات أمراض الجهاز التنفسي، كما دعمت المستشفيات بالأدوية المستخدمة في علاج حالات التهاب الجهاز التنفسي.
وأوضح مدير إدارة الطوارئ والأزمات بصحة جدة أن غالبية من يراجعون أقسام الطوارئ في هذه الأجواء من المصابين بضيق التنفس، حيث راجع أقسام الطوارئ بالمستشفيات الحكومية ما يقارب الـ120 حالة حتى الآن، يعانون من أمراض الربو المزمن، وجرى علاجهم وإعطاؤهم الأدوية اللازمة، وتنويم 12 حالة منهم.
ونصح مرضى الجهاز التنفسي بعدم التعرض المباشر للأجواء المشبعة بالغبار والأترية قدر الإمكان مع استخدام وسائل السلامة الشخصية لمن تستدعي ظروفهم التعرض للغبار ولبس الكمامات الطبية الوقائية أثناء الخروج من المنزل.

على الجانب الأخر أعلن الدفاع المدني استمرار التنبيه المتقدم بناء على ما ورد من الأرصاد حتى السادسة مساءً.
وقال المتحدث الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان إن الهيئة تلقت بلاغات عن سقوط أعمدة وأشجار، مبينًا تحويلها للجهات المختصة لمباشرتها وإن التنبيه المتقدم بناء على ما ورد من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة يستمر حتى السادسة من مساء اليوم.
يشار إلى أن مدني منطقة مكة المكرمة أهاب منذ يوم أمس بالمواطنين والمقيمين كافة توخّي الحذر خلال الساعات المقبلة؛ إذ تتعرض منطقة مكة المكرمة لنشاط في الرياح السطحية، تصل سرعتها إلى 60 كم/ س؛ ما يؤدي إلى إثارة الأتربة، وتدنٍ في مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من كيلومتر واحد، وتتأثر بها محافظات (جدة والليث ورابغ)، إضافة إلى العاصمة المقدسة والطرق السريعة الواصلة بينها.

شاهد أيضاً

الآثار المصرية

اختفاء السرير الفضة من قصر البرنس محمد علي بالمنيل

فى واقعة أغرب من الخيال قامت المصرية عبير العطار بالتقاط صورتين لها داخل قصر البرنس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.