الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
الوافدين بالسعودية

قرار سعودى يهدد العمالة الوافدة ..والوافدين الرزق على الله مش عارفين نلاقيها من وزارة العمل ولا هيئة الاستثمار السعودية .

أصدرت الهيئة العامة للاستثمار في السعودية ضوابط جديدة لإصدار وتجديد تأشيرة مستثمر أو تأشيرة مدير عام اعتباراً من 15 فبراير 2016، وذلك لتمكين الاستثمارات النوعية وزيادتها.

وبحسب ضوابط الهيئة “يلتزم المستثمر بتحديد نسبة 25% فقط من العاملين الأجانب كحد أعلى من كافة العاملين في الشركات الأجنبية أو المختلطة، على أن تحدد المنشأة تقسيم فئاتهم إلى 10% من المدراء والأخصائيين و15% من الفنيين والعمال أو العكس.

وأكدت الهيئة العامة للاستثمار، أنه قد تم البدء بتطبيق هذه الضوابط على جميع الطلبات ذات العلاقة الواردة للهيئة، وعلى من لا تنطبق عليه هذه الضوابط والاشتراطات تكييف أوضاعه خلال مدة لا تتجاوز 31 ديسمبر عام 2017.

وبلغت الاستثمارات الأجنبية المباشرة أعلى مستوياتها في السعودية عند نحو 40 مليار دولار في 2009، لكنها تراجعت منذ ذلك الحين وبلغت في مجملها نحو 8 مليارات دولار في 2014 حسب الأرقام الصادرة عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد).

وفي ينايرالماضي، قال المتحدث الرسمي في وزارة العمل السعودية، خالد ابا الخيل، إن عدد الأجانب العاملين في السعودية في القطاع الخاص حاليا هم 8.95 مليون من العاملين على رأس العمل، إضافة إلى 720 ألف من العمالة المنزلية، بإجمالي 9.67 مليون عامل أجنبي.

وبدأت السعودية منذ نهاية العام الماضي إصلاحات هيكلية في غالبية قطاعاتها الاقتصادية، تزامناً مع استمرار هبوط أسعار النفط الخام، بنسبة 68? للبرميل منذ منتصف 2014، بهدف ضبط نفقاتها المالية، عقب إعلانها عجزاً جارياً في موازنتها للعام الجاري بقيمة 87 مليار دولار أمريكي.

يشار إلى أن الدولار الأمريكي = 3.75 ريال سعودي

 علق عدد  من الوافدين  على القرار بأن الرزق على الله  واحنا مش عارفين نلاقيها من وزارة العمل السعودية اللى بتصدر كل يوم  قرار  لسعودة بعض الأنشطة ولا من هيئة الأستثمار، يبدو أن بلادنا أولى بينا  

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

بعد شلح القس فيلمون رضا..المسيحيون ينتظرون قراراً بشلح هذا القمص

بعد صدور قرار اللجنة المجمعية الخاص بشلح القس فيلمون رضا عطية وعودته إلى اسمه العلماني مايكل رضا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.