جريدة الأهرام الجديد الكندية http://www.ahram-canada.com Tue, 10 Dec 2019 12:58:14 +0000 ar hourly 1 https://wordpress.org/?v=5.2.4 ساعد نفسك اولا http://www.ahram-canada.com/165598/ http://www.ahram-canada.com/165598/#respond Tue, 10 Dec 2019 12:58:11 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=165598 بقلم / روزالين فهيم

البعض يولد في أسر ظروف ضاغطة, يتمنى ان ينجو منها طوال الوقت .فبعض الاباء و الامهات لديهم خبرات سيئة في التربية في بيوت الاجداد .فمنهم من تعود على الضرب او الالفاظ النابية ,منهم من تم اهماله او على العكس تم افساده بالترف .فيخرج هذا الشاب او الشابة ليبدأ حياة اسريه جديده. تطل اشباح الماضي بوجوهها القبيحة فتعرقل هذه المسيرة او تمنعها تماما.

فتسمع شكاوى البعض عن سنين مضت منذ نعومة اظفارهم لكنها باقية و كأنها باتت بالأمس . فالمشاعر الحزينة و المفرحة لا تنسى, تبقى عالقة للابد. الكلام الذي تسمعه في ثوان هو حياة كامله يستيقظ بها و يعيش و ينام في بؤسه. و هو لا يبالغ هو فعلا يئن من الألم و لا نصائح تنفع معه.

لا تشعر بالذنب لكونك تريد تغيير ذلك. فاذا كانت قدرات من حولك محدودة في الاستيعاب و الحب و التقدير واصنع مجتمع جديد يغديك بهذا و اعلم ان لا احد سيحررك من هذا, فقط نفسك. حتى لو عانيت الظلم لسنوات او التفرقة, تستطيع ان تبدأ حياة جديده مع بداية عام جديد.

اعلم ان في معظمه المواقف لم يقصد احد ايذائك ,لكن انها وليدة ثقافات تحتاج التغيير الامر الاكثر اهميه انه بقدورك كسر القيود فأنت مسئول عن اسعد نفسك و ليس الاخرين.  لا تدع اشخاص و اشياء تختار لك حياتك ,اختار انت. اختر انت الافضل لك .مهما كان الامر يبدو صعبا في بدايته لكنه يستحق حقا الجهاد مع نفسك لأجله. اخرج من عباءة ما تعودت عليه اذا كان ظالم لك, لا تستسلم للظلم, غير واقعك. فلا احد يستطيع ان يساعدك في هذا ,انت فقط من هو منوط به التمرد على المألوف. الحاضر و المستقبل في انتظارك فلا تكن الا حرا.

]]>
http://www.ahram-canada.com/165598/feed/ 0
دير القديس أبو فانا… منارة قبطية بالبرية الغربية بمصر!(1/1) http://www.ahram-canada.com/165596/ http://www.ahram-canada.com/165596/#respond Tue, 10 Dec 2019 12:39:17 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=165596 د.ماجد عزت إسرائيل

اشتهرت الصحراء الغربية بكثرة الأديرة والكنائس القبطية من أقصى الشمال حتى الجنوب.

حيث وجدت تجمعات رهبانية منذ اوائل القرون الأولى الميلادية وزادت في القرن الرابع الميلادى وتحديدا عام(399م)، فوجدت أربعة تجمعات رهبانية بوادى النطرون، لكل منها إدارته، وتكون أولى هذه الجماعات الرهبانية فى منطقة القلالى(سيليا) حول قلاية آمون، وبعدها جماعة القديس مكاريوس فى منطقة بترا بالقرب من دير القديس أنبا مقار العامر فى الفترة من(384-390م)، ثم مجموعة أخرى حول قلاية القديسين مكسيموس ودوماديوس حوالى عام(334م).

وجنوبها مجموعة رهبانية بمنطقة الفيوم وبالتحديد بالقرب من دير الملاك ميخائيل الشهر بــ (أبو خشبة)، ثم مجموعة رهبانية بدير مار جرجس بمنطقة سدمنت الجبل بمحافظة بنى سويف، ومجموعة رهبانية بجبل القلمون وبالتحديد بدير الأنبا صموئيل المعترف الشهير بــ (بستان جبل القلمون) بمحافظة المنيا عام 597م ،ثم مجموعة القديس أبيفانيوس ~Epivanioc الرهبانية بمنطقة ملوى بذات المحافظة وبالتحديد بالدير الشهير بــ (ابو فانا). وهنا سوف نتحدث عن المجموعة الرهبانية الأخيرة التى اتخذت من دير القديس أبو فانا مقراً لها  بشىء من التفصيل.

موقع دير القديس أبو فانا:

يقع دير القديس أبو فانا ضمن سلسلة الأديرة المنتشرة بالصحراء الغربية أو البرية الغربية فيبعد نحو(300) كم جنوب عاصمة مصر محافظة القاهرة. وبالتحديد يقع الدير ضمن الحدود الإدارية لمحافظة المنيا حيث يبعد نحو(15 كم) عن مركز أبو قرقاقص،ونحو( 4 كم) عن مركز ملوى، فيحده في الشمال الغربى منطقة الأشمونين،ومن الناحية الجنوبية الشرقية وادي النيل وقريتى قصر – هور وبني خالد.وإذا جاز لنا التعبير فالدير يقع في حضن وادي النيل بالبرية الغربية.

المسميات التى أطلقت على دير القديس أبو فانا:

في العصر القبطي وبالتحديد منتصف القرن الرابع الميلادي عرفت منطقة الدير باسم جماعة القديس إبيفانيوس الرهبانية مؤسس الرهبنة بهذه البقعة المقدسة، وأحيانا يطلق عليه باللغة القبطية الصعيدية دير (آفا فانا)، وبالقبطية البحرية (آفا فينى) وهى تعنى كلمة(نخلة).

ومع إزدهار الفنون القبطية فرسمت الصلبان المزخرفة القبطية الشهيرة بكنيسته الكبرى ومن هنا أطلق عليه بعض المؤرخين اسم دير(الصليب). وكان أول من أطلق عليه هذا الاسم هو “ماسبيرو” الذي زاره عام 1883م ودهش من كثرة رسوم الصلبان فيه، كما أن كنيسته على شكل صليب. وبعد حادثة انهيار الحائط الغربي للكنيسة الأثرية بالدير،ونياحة ثلاثة من الأقباط الزائرين للدير في الأول من ديسمبر 2019م اشتهر الدير بين العامة والخاصة بدير القديس (أبو فانا) بمدينة ملوي.

]]>
http://www.ahram-canada.com/165596/feed/ 0
معاهدة السلام بين الحقيقة والخيال http://www.ahram-canada.com/165595/ http://www.ahram-canada.com/165595/#respond Tue, 10 Dec 2019 12:20:52 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=165595

كتب عصام أبو شادى

عندما نشاهد الأفلام الوثائقية عن مراحل التجهيز لمعاهدة السلام بين مصر وإسرائيل، ونري منتجع كامب ديفيد وهو خليه نحل مابين كارتر والسادات وبيجن والوفود المصاحبة لكلا الأطراف والذي تمخض عن إتفاقيه كامب ديفيد في 78 فأعقبها في26 مارس 79 توقيع معاهده السلام بين مصر وإسرائيل وشهدت عليها أمريكا لأنها الراعيه لهذا الإتفاق ،بموجب تلك المعاهدة عادت سيناء عام 82كاملة لمصر، وتقاسم بسببها السادات وبيجن جائزة نوبل للسلام،

هنا لن أتحدث لماذا قاطعت الدول العربيه مصر وعزلها من الجامعة العربية كما لن أتحدث عن الرافضين لها من المصريين أنفسهم لكلا أسبابه،ولكن سأتحدث من واقع شاهدته وقد يكون وجهه نظر خاصه بي.

في 67 تركت مصر سيناء خاليه تماما بعد انسحاب الجيش المصري منها دون قتال لتستولي عليها إسرائيل،في ذلك الوقت لم نعرف سيناء ولم نراها ولم نعرف مساحتها، كانت كل معلوماتنا عن سيناء هي شمالها فقط القنطرة شرق، بير العبد،العريش،رفح،أما جنوبها فلم نعلم عنه شيء في ذلك الوقت.

ولكن مع مرور السنين والأيام تبينت لنا الحقائق، وعرفنا جميعا من هي سيناء عرفنا جنوبها وشمالها لنتفاجئ بالمساحة الشاسعه التي استولت عليها إسرائيل.

تلك الأرض المباركة التي شاهدتها بعيني من جنوبها لأوسطها لشمالها،وفي كل مرة أعبر فيها قناة السويس متجها إليها أتذكر شيئين هما عظمة الجندى المصري الذي قهر المستحيل ورفع عليها العلم المصري،والسادات الذي إستطاع أن يسترد تلك المساحات الشاسعه من فم الخنزير الصهيوني، فمهما كانت معاهدة السلام فيها من البنود المجحفه لمصر، فمازالت الجولان السورية المحتلة ماثلة أمامنا والمعترف بها حديثا الأن أنها أصبحت جزء من أراضي الكيان المحتل الصهيوني ، والتي ساعدت بنود تلك المعاهدة من وجود فراغ أمني في المناطق الحدوديه حتي العريش،والفراغ الأمني هنا هو عدم وجود قوات مسلحة حسب بنود الإتفاقيه،والتي مهدت لتلك المناطق أن تكون مرتعا للجماعات الإرهابيه الدوليه ومازالت عملية اقتحام جبل الحلال وما تم إكتشاف مابداخله المعلن فقط شاهدا عن هذا الفراغ الأمني ،وهذا مانعيشه اليوم في سيناء بعد أن أفشلت مصر المخطط الدولي لتقسيم الشعوب العربية مرة أخري.

ولكن من وجهه نظري أقول كما أقول دائما عن 25يناير رب ضارة نافعه،هكذا أقول أن وجود بعض الارهابيين في سيناء أنها الضارة النافعه التي ستعصف ببنود معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل برغم كل التضحيات التي ندفعها من دماء أولادنا الجنود،فبعد خروج جزر تيران وصنافير من المعاهدة المطلة علي خليج العقبة والمتحكمه في ميناء إيلات بعد الإعتراف بأنها ملكا للسعودية برغم كل المعارضه التي مارسها البعض برفضه لهذا الإعتراف دون أن يكون لديه علم بإستراتيجيات الأمن القومي ،يتبقي من المعاهدة بعض البنود الخاصة بتواجد القوات المسلحة المصرية في سيناء وتسليحها، ولكن مع وجود إرهاب دولي في سيناء وبعد أن ظنوا أنهم كانوا قاب قوسين أو أدني أن تكون شمال سيناء جزءا من ولاية إسلاميه معترف بها أو جزء من غزة،كان للقياده السياسية الجديدة التي جاءت في أعقاب ثورة 30يونيو لتصحيح الأوضاع المصرية ككل فكان شعارها الأول حماية الأمن القومي المصري،اليوم تشاهدون مصر الجديده مصر الحديثة،اليوم تشاهدون جيوشنا وهي بكامل عتادها في سيناء لتطهيرها ولكل من سولت له نفسه المساس بحبة من حبات رمالها الطاهرة والتي رويت بدماء شهدائنا الأبرار علي مر العصور.

ولكن هل يحق لمصر أن تعلن أن سيناء خالية من الإرهاب،،؟

فمن وجهه نظري لن تعلن مصر هذا الأن ،وإلا ستقف أمامها إسرائيل والمجتمع الدولي بإخلاء سيناء من القوات المسلحة حسب بنود معاهدة السلام ،وترجع ريما لعادتها القديمه وسيكون فيها الارهاب أشرس مماكان،ومصر بقواتها المسلحة بمقدورها أن تقضي علي هذا الإرهاب في التو واللحظه، ولكن لن تعلن مصر عن تطهيرها برغم كل تلك التضحيات التي قد تكون شبه يوميه علي رمالها إلا بعد أن تكتمل بناء البنية الأساسية لسيناء مع البنية العسكرية والتي لن تتراجع فيه مهما كانت الضغوط ،وقتها لن يكون لقوات حفظ السلام المتواطئة مع التنظيمات الإرهابية مكاننا في سيناء بعد أن تكون البنية العسكرية قد أتمت تمركزها بعتادها في سيناء هذا من جهه،ومن جهه أخري تنميتها وهذا ما تأخذه القيادة السياسية علي عاتقها بعد أن تم رصد المليارات لأول مرة لإعمار سيناء بعد تجاهلها طيلة سنوات طويلة. فماهي الا خطوات قريبه جدا لنعلن أن سيناء خالية من الإرهاب مع احتفاظ مصر بكل قواتها وعتادها في كل شبر في سيناء وهذا ما يقلق إسرائيل ويجعلها تتحدث عن أنتهاك مصر لبنود معاهدة السلام،هنا أتكلم عن البنود التي تكبل مصر في حقها،في الحفاظ والدفاع عن أرضها ووضع قواتها كما يحلوا لها دون أن يكون عليها رقيب.

أما عن السلام بيننا وبين اسرائيل هي معاهدة، ولكن قريبا جدا ودون أن تشعروا ستكون بنود معاهدة السلام في خبر كان.

]]>
http://www.ahram-canada.com/165595/feed/ 0
الرئيس السيسي يستقبل وزير دفاع جمهورية الجبل الأسود http://www.ahram-canada.com/165593/ http://www.ahram-canada.com/165593/#respond Tue, 10 Dec 2019 11:41:14 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=165593 كتبت_ سماح صلاح

استقبل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بريدراج بوسكوفيتش، وزير دفاع جمهورية الجبل الأسود، وذلك بحضور الفريق أول محمد زكى وزير الدفاع والإنتاج الحربي.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس رحب بزيارة وزير دفاع الجبل الأسود إلى مصر، والتي تعد الأولى من نوعها، طالباً سيادته نقل تحياته لرئيس جمهورية الجبل الأسود، ومؤكداً حرص مصر على دفع أوجه التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات، والتطلع لأن تدشن الزيارة الحالية لمسئول الجبل الأسود علاقات تعاون مثمرة بين البلدين في مجال التعاون العسكري.

من جانبه؛ نقل “بوسكوفيتش” تحيات رئيس جمهورية الجبل الأسود للسيد الرئيس، معرباً عن حرص بلاده على تعزيز أواصر التعاون الثنائي مع مصر، لا سيما في ظل دورها المحوري في إرساء دعائم الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط ومنطقة البحر المتوسط، ونجاحها تحت قيادة السيد الرئيس في أن تصبح نموذجاً ملهماً يحتذي به في منطقة تعاني من الأزمات والاضطرابات، رغم ما تفرضه تلك الأزمات من تحديات وتداعيات مختلفة لضبط الحدود ومكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد التباحث حول سبل تعزيز التعاون الثنائي العسكري بين البلدين، بما في ذلك التدريبات المشتركة وتبادل الخبرات، كما تم استعراض عدد من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك، خاصةً مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية عبر المتوسط، حيث أوضح السيد الرئيس الأعباء التي تتحملها مصر وما حققته من نجاحات في التعامل مع هاتين الظاهرتين، فضلاً عن استضافتها لملايين اللاجئين على أراضيها، وذلك بالتوازي مع جهودها لدفع جهود التنمية والإصلاح الاقتصادي، مؤكداً سيادته ضرورة معالجة الجذور الرئيسية للإرهاب والهجرة غير الشرعية، من خلال التوصل لحلول سياسية للأزمات التي تشهدها دول المنطقة وإعادة الاستقرار والأمن إليها، بالإضافة إلى دفع جهود التنمية في منطقة جنوب المتوسط ودول القارة الأفريقية.

]]>
http://www.ahram-canada.com/165593/feed/ 0
وزير الثقافة تعلن محافظة بور سعيد عاصمة للثقافة المصرية فى ٢٠٢٠ http://www.ahram-canada.com/165591/ http://www.ahram-canada.com/165591/#respond Tue, 10 Dec 2019 11:22:54 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=165591

كتبت_ سماح صلاح

افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد فعاليات الدورة 34 من المؤتمر العام لأدباء مصر والذى تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الدكتور أحمد عواض وتحمل اسم الشاعر الكبير محمود بيرم التونسي وتأتى تحت “عنوان الحراك الثقافى وأزمة الوعى .. إبداعاً وتلقياً” ويراسها الفنان عز الدين نجيب وامين المؤتمر الشاعر حازم حسين وذلك بالمركز الثقافي وبحضور الدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب ، الفنان هشام عطوة نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة ، ٣٥٠ من الادباء والمفكرين والمبدعين بمختلف المحافظات وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية بمحافظة بورسعيد.

وخلال الافتتاح القت عبد الدايم كلمة اعربت خلالها عن سعادتها بانعقاد هذه الدورة من مؤتمر ادباء مصر في مدينة بور سعيد الباسلة التى تعد احدى بقاع الوطن الغالية، وأكدت الحرص الدائم على اقامته سنويا باعتباره فعالية هامة تسهم في القاء الضوء على الحركة الابداعية فى المجتمع بما ينتجه من فكر وخطط ثقافية وتوصيات تثرى مجال الفكر والثقافة واشارت ان المحور العام للمؤتمر هذا العام ياتى ليناقش قضية بالغة الاهمية تتعلق بازمة الوعي وسبل تنميته واعادة تشكيله الى جانب العمل على تجديد خطاب ثقافي يليق بعراقة وعظمة مصر ، وتابعت ان الثقافة قطعت شوطا كبيرا في سعيها لتحقيق التنمية المستدامة عبر برامج وانشطة ابداعية في جميع المحافظات خاصة المناطق الاشد احتياجا وفقا لبرنامج الدولة الهادف إلى بناء الانسان وتعزيز القيم الايجابية في المجتمع ، واشادت باختيار الامانة العامة للمؤتمر لشخصية هذه الدورة الشاعر الكبير “بيرم التونسي” الذي يعد أحد اعلام الزجالين في مصر والوطن العربي لافتة إلى نضاله الوطنى وتأثيره فى توجهات الاصلاح الاجتماعى واعماله الابداعية التى تدعو إلى نهضة البلاد في مختلف المجالات ، كما اثنت على اختيار محافظة بورسعيد الباسلة لاستضافة المؤتمر تأكيدا على مكانتها المميزة في القلوب ولثراء فنونها المحلية وتراثها الابداعى الذى يمثل جزءاً هاما من التكوين الوجدانى لشعب مصر ، كما اعلنت محافظة بورسعيد عاصمة للثقافة المصرية لعام 2020 وفقا للدعائم التى تم ارسائها في مؤتمر العام الماضي بمحافظة مطروح بإعلان المحافظة المستضيفة للمؤتمر عاصمة لثقافة مصر،

وأوضحت الخطوات والاجراءات التى تم اتخاذها العام الماضي بشان دعم ميزانية نوادي الادب والنشر الاقليمي حيث تمت زيادة مخصصات النشر بشكل عام بهيئة قصور الثقافة وثمنت تنظيم ورش عمل ضمن فعاليات المؤتمر تتناول تحديات النشر بالهيئة واندية الادب ورؤي التطوير بشكل عام والتى يتم ادراج التوصيات الخاصة بها في مقدمة اولويات العمل الثقافى ، كما اعربت عن اعتزازها بتكريم عدد كبير من الادباء والمثقفين والاعلاميين الذين اسهموا بإبداعاتهم في تقديم اعمل حفظت لمصر مكانتها الثقافية والتنويرية الرائدة ، ووصفت مبدعو مصر جميعا بقاطرة التقدم والتنمية للوطن واعلنت زيادة مكافاة المكرمين من الفين جنيه الى سبعة الاف جنيه ودراسة زيادتها اكثر في الدورات المقبلة.

ودعا اللواء عادل الغضبان ادباء مصر ومبدعوها إلى تخليد الانجازات التى يشهدها الوطن حاليا فى اعمال تعبر عن حجم الجهود المبذولة لتنمية البلاد وتحقيق الازدهار ، موضحا دور القوى الناعمة في بناء الانسان ، مؤكدا تواصل جهود البناء والتنمية ومجابهة التطرف والتعصب من خلال القوى الناعمة التى تعمل على اعادة تشكيل الوعى.

وقال الدكتور احمد عواض أن المؤتمر يأتى في مقدمة الفعاليات الكبرى التى توليها الهيئة إهتماما ودعما ،مشيرا الى اهمية موضوع دورة هذا العام فى المناخ الثقافى المصرى واشار ان هذه الدورة تلقى الضوء على ابداعات ادباء المدينة الباسلة موضحا ان بورسعيد تصدت للعدوان واليوم تحتضن خيرة عقول مصر.

وذكر كل من رئيس المؤتمر وامينه العام اهمية دور القوى الناعمة في تشكيل الوعى وبناء الإنسان ومواجهة قوى الظلام من خلال استراتيجية يساهم الجميع في وضعها كما استعرضا التحديات التى تواجه الحياة الثقافية المصرية وطرحا بعض الحلول لتجاوزها.

ثم قامت وزير الثقافة بتكريم كل من محافظ بورسعيد لدعمه الدائم والمستمر للأنشطة الفكرية والفنية بالمحافظة وترحيبه باستضافة فعاليات المؤتمر وقام بدوره بتكريمها ، الفنان والناقد عز الدين نجيب رئيس المؤتمر ، اسم الشاعر الكبير الذى تحمل اسمه هذه الدورة وتسلمها حفيده المستشار محمود بيرم التونسى تلا ذلك تكريم المؤتمر لكل من الشعراء عمرو الشيخ(ممثلا للوجه البحري) ، محمد حسنى إبراهيم (ممثلا للوجه القبلي) ، الدكتور أحمد تمام سليمان (ممثلا للنقاد) ، بهية طلب ( ممثلة للاديبات ) ، الإعلامى السيد حسن وعبد الفتاح البيه ( ممثلان لمحافظة بورسعيد) ، كما كرمت الهيئة العامة لقصور الثقافة اسماء الادباء الراحلين الشاعر إبراهيم سكرانة ، الناقد إبراهيم فتحى، الناقد المسرحي الدكتور أحمد سخسوخ ، الشاعر أحـمد محمود مـبارك ، المترجم بشير السباعي ، الشاعر جابر الوكيل ، الأديب حسين عبد العليم ، الناقد خالد محمد الصاوي، المترجم ربيع مفتاح ، الروائى عبد الوهاب الأسوانى ، الأديب فؤاد حجازى ، الشاعر محمد أبو دومة ، الشاعر محمد كشيك ، الروائية نجوى شعبان ، الشاعر وسام جلال الدويك.

وكرمت محافظة بورسعيد احد ابناىها الشاعر محمد عبد القادر عن اقليم القناة وسيناء.

وكان حفل الافتتاح قد تضمن فقرات فنية لفرقتى اوبرا عربى ، بور سعيد للالات والفنون الشعبية الى جانب فيلما وثائقيا تناول تاريخ المؤتمر ورؤسائه ولقطات من ذاكرته ، وسبقه تفقد معرضا للكتاب من اصدارات هيئة قصور الثقافة وهيئة الكتاب واخر تشكيلى من ابداعات فنانى بور سعيد.

يشار أن المؤتمر العام لادباء مصر هذا العام يستمر حتى الخميس ١٢ ديسمبر الجارى ويناقش موضوع الحراك الثقافى وأزمة الوعى.. إبداعاً وتلقياً من خلال سبعة محاور عامة هى “العلاقة بين المتغيرات الاجتماعية الجذرية والحراك الثقافى ، الحراك الثقافى وسؤال الهوية والتنوير ، أثر الترجمة والتعريب فى الإبداع والتلقي ، التجمعات والحركات الثقافية وأثرها فى الحراك والوعى ، فجوة الوعى الفاعل.. محنة التلقي بين التنظير والتطبيق ، فاعلية تقنيات التواصل فى صناعة الثقافة و المشهد الإبداعى والنقدى والتراثى والفنى فى محافظة بورسعيد “، كما تتضمن الفعاليات سبعة موائد مستديرة تحمل عناوين “شهادات على تجارب ، بيرم التونسى.. منبع النهر ، ثقافة الحرب والمقاومة ، حركة التنوير فى مواجهة سطوة الموروث الاجتماعي ، الخطاب الديني وحراك الثقافة.. ترشيد أم تقليد ، تجديد الخطاب الثقافى ومراجعة لفاعلية المؤسسات واخيرا الإعلام الثقافى.. بين المهنية وتحولات الواقع” إلى جانب اقامة ثلاثة ورش عمل تحمل عناوين “أندية الدب .. الرهان والمأمول ، تحديات النشر وأزماته في قصور الثقافة و رؤية علمية لتطوير المؤتمرات الثقافية” إضافة إلى حلقتين نقاشيتين بعنوان “مراجعة دور مؤتمر أدباء مصر وآثاره في 34 سنة و رؤية لهيكلة المؤسسات وصياغة استراتيجية ثقافية فاعلة” وتعقد عدد من الأمسيات الشعرية والقصصية ، معرضاً للفنون التشكيلية واخر لأحدث إصدارات هيئة قصور الثقافة ومطبوعات وزارة الثقافة وثالث للحرف التقليدية والفنون التراثية ببورسعيد – ندوات ثقافية بالجامعات والمدارس ومركز الشباب بالمحافظة ، كما يصدر المؤتمر عدد من المطبوعات هي كتاب أبحاث المؤتمر، كتاب المكرمون ويضم السيرة الذاتية للمكرمين فى هذه الدورة ، مختارات قصصية بعنوان أيقونات جبلية لـ عز الدين نجيب ، اشعار بيرم التونسى فى سيرة الظاهر بيبرس لـ سيـد مهـدى عـنبه ، بهجة البحر إبداعات ودراسات من بورسعيد إعداد وتقديم أسامة كمال أبوزيد ، ذاكـرة المسابقة الأدبية المركزية (1991-2019) إعداد وتقديم السعيد المصري ، اللوائح المنظمة لأنشطة الإدارة العامة للثقافة العامة ، برنامج المؤتمر والنشرة اليومية.

]]>
http://www.ahram-canada.com/165591/feed/ 0
حالات رفض دعوى الخلع في القانون .. http://www.ahram-canada.com/165590/ http://www.ahram-canada.com/165590/#respond Tue, 10 Dec 2019 11:22:44 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=165590

أمل فرج

قانون الأحوال الشخصية وضع عدة شروط إذا خولفت تلك الشروط تقضي المحكمة برفض دعوى الخلع، حسبما قال تامر الباشا، المحامى والخبير القانونى.

واستنادًا للقانون، فإن شروط استجابة دعوى الخلع هي:

1_ أن تفتدي الزوجة نفسها بأن ترد لزوجها المهر الذي أعطاه لها.

2_ تتنازل عن جميع حقوقها المالية الشرعية.

3_ تقرر الزوجة صراحة أمام المحكمة أنها تبغض الحياة مع زوجها وأنه لا سبيل لاستمرار الحياة الزوجية وتخشى ألا تقيم حدود الله بسبب هذا البغض.

4_ حضور الزوجة بشخصها أمام المحكمة للإقرار بالمخالعة.

5_ لابد من حضور الزوج والمثول أمام المحكمة.

وإذا خالفت أمرا من هذه الشروط يوجب على المحكمة أن تقضي برفض الدعوى.

ونضيف أن تقدم الزوجة أوراقًا ومستندات غير واقعية، أو عدم تقديم الزوجة أوراقًا ومستندات طلبتها المحكمة منها خلال الجلسات، فيجب على الزوجة مقيمة دعوى الخلع أن توضح فى أوراق القضية قيمة المهر ومؤخر الصداق المتفق عليهما، فإن لم تتضمن دعواها قيمة تلك الأشياء، تطلبها المحكمة من الزوجة، وفى حال عدم تقديمها تقضى المحكمة برفض الدعوى، وإلزام الزوجة بالمصروفات.

وأنه ومن بين الحالات التي ترفض فيها المحكمة دعاوى النفقة، عدم ذهاب الزوجة أو محاميها جلستين متتابعتين دون عذر قهرى يقدم للقاضى، موضحا أن عقيدة المحكمة فى دعاوى الخلع تحديدا تقتضي إنهاءها على وجه السرعة، خاصة أن الزوجة تعلن تنازلها عن مستحقاتها، ففى حال عدم حضورها أو وكيلها للجلسة تفسره المحكمة على أنه تلكؤ لا يصح، فتقضى برفض الدعوى.

والزوجة إذا أقامت دعوى طلاق للضرر فى نفس وقت إقامتها لدعوى الخلع، تقوم المحكمة بشطب دعوى الخلع، لحين الفصل فى دعوى الطلاق.

ونوضح أنه إذا قضي برفض دعوى الخلع عليها أن تعيد رفع دعواها على أن تستوفي شروط دعوى الخلع، والقضاء برفض دعوى الخلع للمرة الثانية لا يحول دون إعادة رفعها للمرة الثالثة.

]]>
http://www.ahram-canada.com/165590/feed/ 0
القوى العاملة: 85 مليون دولار تحويلات المصريين بالأردن http://www.ahram-canada.com/165588/ http://www.ahram-canada.com/165588/#respond Tue, 10 Dec 2019 11:13:10 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=165588 كتبت_ سماح صلاح

أعلن وزير القوى العاملة، محمد سعفان، أن إجمالي تحويلات المصريين العاملين بالأردن خلال نوفمبر 2019 بلغت 85 مليون دولار تقريبا، فضلا عن 642 ألفا و857 دولاراً تحويلات لمصر عن رواتب تقاعدية مستحقة لأصحابها.

وقال هيثم سعد الدين، المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة: إن الوزير تلقى تقريرًا بذلك عبر مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بالعاصمة الأردنية عمان، أشار فيه المستشار العمالي بالسفارة أشرف الحرايرى إلى أن إجمالي طلبات الاستقدام الصادرة من الأردن للحاسب الآلي بوزارة القوي العاملة بلغت 48 ألفا و495 تصريح عمل ، فضلا عن توثيق 36 عقدا بقطاعات الزراعة والصيد والتشييد والبناء والخدمات المساندة وذلك خلال نوفمبر 2019.

كما قام المكتب بعمل 60 زيارة واجتماع بوزارة العمل الأردنية، وفروع الضمان الاجتماعي، والمنشآت التى يعمل بها مصريين لحل مشاكلهم، بالإضافة إلي باستقبال 300 استفسار للمواطنين المصريين على الشباك المخصص لذلك، فضلا عن 4 شهادات مستثمر، و37 شهادة لمن يهمه الأمر، ومعاملة متعلقة بوزارة العمل الأردنية، 26 معاملة خاصة بالوزارة و79 معاملة خاصة بالسفارة ، و51 موافقة لاستخراج تصريح عمل.

]]>
http://www.ahram-canada.com/165588/feed/ 0
٢٩٠ مليون مشروعات إستثمارية جديدة داخل محافظه البحيرة http://www.ahram-canada.com/165585/ http://www.ahram-canada.com/165585/#respond Tue, 10 Dec 2019 11:03:28 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=165585 كتب/شريف بدر


وافقت اللجنة العليا للإستثمار برئاسة اللواء هشام آمنة – محافظ البحيرة، وبحضور الدكتورة نهال بلبع – نائب المحافظ، والمهندس حازم الأشمونى – السكرتير العام، واللواء محمد بدر – السكرتير العام المساعد، وأعضاء الجنة، على إقامة عدد ٢٤ مشروع إستثمارى مختلف الأنشطة على أرض المحافظة، بتكلفة إجمالية ٢٩٠ مليون جنية وتوفر ١٤٨٥ فرصة عمل .
تنوعت المشروعات الإستثمارية ما بين ثلاجات حفظ الخضر والفواكهة، ومحطات فرز وتعبئة وميزان بسكول، وإستخلاص الزيوت النباتية، ومحلات بيع مستلزمات الإنتاج الزراعي وبذور التقاوي، كما شملت المشروعات إقامة مستودع للغاز، ومحطة تموين السيارات، وتسمين الماشية والإنتاج الحيواني، ومزارع دواجن، فضلاً عن إنشاء مجزر آلي حديث .
وقد وجه محافظ البحيرة بتقديم كافة التيسيرات وتذليل العقبات أمام المستثمرين الجادين والمتابعة الميدانية المستمرة للموقف التنفيذى لتلك المشروعات، لافتاً أنه سيتم إلغاء كافة الموافقات الممنوحة للمشروع في حالة عدم الجدية في التنفيذ .

]]>
http://www.ahram-canada.com/165585/feed/ 0
خريطه افلام يناير 2020 داخل دور العرض السينمائي http://www.ahram-canada.com/165583/ http://www.ahram-canada.com/165583/#respond Tue, 10 Dec 2019 10:54:07 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=165583 كتب/شريف بدر _نجلا بدر


فيلم البعض لا يذهب المأذون مرتين بطولة كريم عبد العزيز و ماجد الكدواني ودينا الشربيني ومحمود حميده و محمد ثروت تأليف أيمن وتار وإخراج أحمد الجندي وضيوف الشرف عمرو عبدالجليل وأحمد فهمي وامير كرار تدور الاحداث حول شخصيه اعلامي يعمل علي كشف الحقائق بطريقه تنكريه في شخصيات مختلفه وغريبه وتستمر الاحداث في إطار كوميدي اجتماعي
فيلم لص بغداد بطولة محمد إمام و فتحي عبد الوهاب و أمينة خليل و ياسمين رئيس وأحمد العوضي ومحمد عبد الرحمن تأليف تامر ابراهيم وإخراج أحمد خالد موسي وإنتاج أحمد بدوي قصه العمل تدور حول مغامرة كوميديا تقع عندما يهم ابطال الفيلم البحث عن كنز مفقود في جو من الإثارة والتشويق
فيلم ديدو بطولة كريم فهمي وبيومي فؤاد وأحمد فتحي ومحمود العزازي ومحمد ثروت وشيكو وهشام ماجد وحمدي الميرغني وضيف شرف حمادة هلال تدور أحداث العمل حول شاب يدعي ديدو الزي يقرر سرقه عالم ثري والزي يكشف الأمر ويتمكن من تحويلهم بتجربه من تجاربه الي عقله اصبع في إطار من الكوميديا لايت
فيلم الفلوس بطولة تامر حسنى وخالد الصاوي وزينه وعائشه ابن احمد ومحمد سلامه تأليف محمد عبد العاطي وإخراج سعيد الماروق وتدور أحداث العمل حول شخص يدعي سيف فهو نصاب محترف ويستعين بفتاة جميله ثريه لتساعدة في العمليات النصب المختلفه وتستمر الأحداث في إطار من التشويق والإثارة
فيلم كينج سايز بطوله محمد هنيدي وأحمد فتحي وبيومي فؤاد ومها ابوعوف وندا موسي ومحمد ثروت تأليف حاتم حسين وإخراج مجدي الهواري
فيلم سيدي بشر بطولة علي ربيع ومصطفي خاطر وكريم عفيفي وتدور أحداثه عن ش خالد ابن الوليد بالاسكندريه تأليف امين جمال ومحمد محرز وإخراج سامح عبد العزيز.

]]>
http://www.ahram-canada.com/165583/feed/ 0
على عبد العال للنواب :الحكومة فى مأمن .. والمجلس فى مرمى النيران http://www.ahram-canada.com/165582/ http://www.ahram-canada.com/165582/#respond Tue, 10 Dec 2019 10:47:06 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=165582

كتبت_ سماح صلاح

وجه الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، رسائل شديدة اللهجة للحكومة والوزراء، قائلا “الحكومة فى مأمن والمجلس فى مرمى النيران، وهذه النظرة يجب أن تنتهى”، وأضاف أن هناك العديد من المشكلات التى تُصدرها الحكومة للبرلمان والمجتمع، مضيفا “هى مش كيميا لكن يبدو لى أن المخ متوقف عن التفكير”.

وأطلق الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، تحذيرا شديدة اللهجة، ووجه انتقادات حادة، لتغيب الوزراء المختصين أثناء مناقشة مشروعات القوانين، قائلا: “طلبت أكثر من مرة طالما فيه هناك وزير مختص بمناقشة أمر ما أن يحضر الجلسة العامة”.

وأضاف عبد العال، خلال الجلسة العامة أمس أثناء مناقشة 9 اتفاقيات للبحث والتنقيب عن البترول والغاز الطبيعي، تعقيباً علي عدم حضور وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملاً : ” لقد اخليت المقاعد المخصصة للوزراء لكى تصورها الصحافة، ويروا عدم حضور الوزراء“.

وتابع عبد العال: رئيس مجلس الوزراء وجه كافة الوزراء بحضور جلسات البرلمان، مضيفاً ” أستطيع أن أجبر مجلس الوزراء كاملاً بحضور الجلسة، طبقا للدستور، وليس تعنتا، لكنى أراعى الظروف ، لافتا إلى أن المعمول به فى كافة المجالس التشريعية بالعالم هو حضور الوزراء جلسات البرلمان، ولا يعقد اجتماع مجلس الوزراء بالتزامن مع انعقاد البرلمان، متابعاً : ” لا يحضر مساعدى الوزير بدون الوزير إلا فى حاله الضرورة“.

]]>
http://www.ahram-canada.com/165582/feed/ 0