جريدة الأهرام الجديد الكندية http://www.ahram-canada.com Sat, 30 May 2020 12:41:41 +0000 ar hourly 1 https://wordpress.org/?v=5.4.1 مثلث النجاة من طاعون الكورونا http://www.ahram-canada.com/174861/ http://www.ahram-canada.com/174861/#respond Sat, 30 May 2020 12:36:57 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=174861 انستاسيا مقار

..وبعد مرور ما يقرب من ستة أشهر من ظهور الوباء العالمي( covid19 )، الآن و أنت تقرأ هذه السطور عزيزي القارئ تزداد إعداد ضحاياه المستمرة، فنحن الآن جميعا وقعنا داخل الفخ، سواء كان هذا الفيروس طبيعي أم مصنع، لا يهم !!

أصبح وباء كورونا أشبه بالوقوع داخل مثلث برمودا، السقوط فيه داخل متاهة عميقة بعيدة المدى، فالعالم مازال محاصر بين زواياه الثلاثة اللعينة، وهي

: سرعة انتشاره المتضاعفة – البحث عن لقاح فعال للقضاء عليه – و أيضا تصدع الاقتصاد العالمي و الدخول في نفق الفقر و المجاعات.

فمن قراءتي للموقف العام في خلال الستة أشهر الماضية،

و تجربة الصين منشأ للوباء، فإن فيروس التاجي له ثلاثة مراحل منظمة، لابد من المرور بهما، و كل مرحلة منهم تستغرق حوالي ثلاثة أشهر تقريبا، المرحلة الأولي و هي اكتشاف الوباء (ما قبل الذروة)، المرحلة الثانية تفشي الوباء (الذروة)، و المرحلة الثالثة فترة النقاهة (ما بعد الذروة و هي من وجه نظري أخطر مرحلة لأنها من الممكن تفشي الوباء مرة أخري بانتكاسة عنيفة كما صرحت منظمة الصحة العالمية).

حتي الآن الصين انتهت من مرحلتها الثانية و دخلت في المرحلة الأخيرة من المرض.

أما باقي دول العالم ما زالت في انعزال تام كل دولة علي حدتها تواجه الأزمة بقرارات صارمة لكي تنقذ ما يمكن إنقاذه، هذا لا يمنع من أن اعظم الدول تعري غطائها و انكشف ضعفها في مواجهه هذا الطاعون.

أما بالنسبة لمصر، أدركنا جميعا أننا علي أعتاب المرحلة الثانية و هي مرحلة تفشي الوباء (الذروة)، جميعا كبيرا أم صغيرا، غنيا أم فقيرا داخل هذه الدائرة المغلقة مع التزايد المتضاعف لإعداد الإصابات و قرار فتح بعض المصالح الحكومية و التعايش مع الوضع، فحتما و لابد من معرفة مثلث النجاة الوحيد حتي الأن ، فلا يوجد لدينا غير ثلاثة أضلع أساسية للخروج بأقل الخسائر الممكنة و الرجوع للحياة الطبيعية مرة أخري بأذن الله.

هذه الأضلع الثلاث هي بمثابة الحل الفعال للازمه الحالية،

ألا و هي :

أولا: الوعي ثم الوعي.

ففي المقال السابق أكدت علي ضرورة الوعي الكامل بمدي خطورة الوباء، ليس مجرد الوعي الذي راهنت عليه الحكومة، ولكنه مدي فهمك لخطورة الوضع الحالي خارج منزلك. بصفتك انسان عاقل تستطيع أن تلتزم بالمعايير الآمنة الصحية، و الحجر المنزلي، و إتباع التعليمات الموجهة من إدارة مواجهه الأزمات و الكوارث، فإننا جميعا نحارب معا يد بيد، ولا ازايد كثيرا عما قيل من ضرورة زيادة الوعي و أيضا الاتزان النفسي، و عدم الاستسلام لمشاعر الخوف و الحزن.

ثانيا: التكافل :

بمعني آخر المشاركة الحقيقة و مساعدة الآخرين وقت الأزمات بين طبقات الشعب المختلفة. و تقوم علي ثلاثة مستويات،

أولا: علي المستوي الشعبي، فواجبنا نحن جميعا التكاتف و ان تزداد روح التعاون بيننا، و عدم الانسياق وراء هوس التخزين من مواد غذائية و أدوية. ثانيا: علي المستوي الرأس مالي، و هنا أوجه الدعوة إلي كل رجال الأعمال الشرفاء،  يجب توفير وجبات غذائية يومية لفئة العمالة اليومية، و الذين تركوا وظائفهم بسبب الوباء، و أصحاب المعاشات، و أيضا غير القادرين علي مواجهة لقمة العيش في هذه الظروف الصعبة. ثالثا: بالنسبة الي الإعانات التي تقدمها الدولة من خلال إدارة التضامن و التكافل، فلابد أن تذهب الي مستحقينها دون تمييز. فتكاتف الشعب و رجال الأعمال مع الحكومة علي قلب واحد للعبور من هذه الأزمة.

ثالثا: التعايش:

بمعني إننا لابد من تغيير مفاهيم خاطئة و مهينة متداولة حول مريض الكورونا، و عدم الإزدراء بيه او احتقاره، و كأنه يحمل مرض عار، فلابد من أن نتوقف عن نشر الأكاذيب، و تضارب المعلومات حول الوباء. ما يحدث فهو بمثابة حرب المعلومات و التحكم في العقول بنشر الشائعات  الخاطئة.

ايضا يجب أن نتعامل مع الوضع الحالي بالحلول البديلة و التطوير و الابتكار فالانتاج،  مثال من  اجبروا لترك وظائفهم و خسارتها، لابد من تغيير طبيعة العمل بما يناسب، و البحث عن البدائل الممكنة للتطوير من إنتاجه.

فبالوعي.. و التكافل .. و التعايش معا سوف نتخطي جميعا هذا الوباء الشرس، و نعبر سالمين ببلادنا، و عائلاتنا بأمان، و نحن واقفين علي اقتصاد ثابت بأذن الله تعالي..

و للحديث بقية..

أنستايا مقار
]]>
http://www.ahram-canada.com/174861/feed/ 0
ترودو: قد نسمح قريبا بفتح الحدود مع أمريكا للزيارات العائلية http://www.ahram-canada.com/174859/ http://www.ahram-canada.com/174859/#respond Sat, 30 May 2020 12:30:51 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=174859 الأهرام الكندي: قال جستين تردو رئيس وزراء أمريكا انه يعلم جيدا أن هناك عائلات قد تفرقت بسبب غلق الحدود مع الولايات المتحدة بسبب كورونا. واضاف اننا قد نسمح قريبا بلم شمل هذه العائلات ونسمح بعبور الحدود للمواطنين الكنديين والمهاجرين الجدد للولايات المتحدة الأمريكية والعكس.

موضحا أن الازواج والأبناء والأجداد الذين يريدون زيارة ذويهم علي الجانبين قد نسمح لهم بتبادل الزيارات. ولكن ترودو لم يوضح ولم يحدد متي سيتم السماح للعائلات من الجانبين بالزيارات مكتفيا بالقول قريبا او سريعا.

]]>
http://www.ahram-canada.com/174859/feed/ 0
الأهرام : هذا الدواء لا يعالج كورونا أنما يقلل مدة العزل فقط http://www.ahram-canada.com/174854/ http://www.ahram-canada.com/174854/#respond Sat, 30 May 2020 12:12:41 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=174854 هل عقار ريميديسيڤير عقار فعال يعمل على علاج فيروس كورونا؟؟ أم هو يعالج  مشكلة عدم وجود أي علاج؟

 ردا الدكتور سامح أحمد الطبيب المصرى الأمريكى المقيم ببوسطن الأمريكية قائلا

العقار فقط يقلل متوسط عدد الأيام التى يقضيها  المرضى المحجوزين في مستشفيات العزل حتى التعافي

فالمجموعة التى  تعاطت ريمديسڤير تعافت وخرجت بعد ١١ يوم

والمجموعة التي لم تتعاطى ريمديسيڤير أيضا تعافت وخرجت لكن بعد ١٥ يوم

الفرق فقط ٤ أيام وهو ما أطلقنا  عليه نحن الأطباء لغز ال 4 أيام اما الفرق فى الوفيات فلم يوجد اي فرق إحصائي يذكر بين المجموعتين

الدراسة تم إجهاضها مبكرا بمجرد الحصول على فرق الأيام الأربعة لأسباب غير معروفة

لكن السؤال الحقيقي الذى يطرح نفسه

هل الدول قفلت مجتمعاتها ودمرت اقتصادها فقط  من أجل فرق الأيام الأربعة ؟؟؟؟

يعني هل لو وفرنا الأيام الأربعة في الحالات المصابة حيكون كافي لفتح المجتمعات وعودة الحياة لطبيعتها ؟؟؟؟

لا أعتقد فرق الأيام الأربعة مفيد في أي شئ إلا في حالة تكدس المستشفيات

]]>
http://www.ahram-canada.com/174854/feed/ 0
وكيل الصحة بالدقهلية يوضح أسباب إخراجه مصابي كورونا من مستشفى العزل .. http://www.ahram-canada.com/174856/ http://www.ahram-canada.com/174856/#respond Sat, 30 May 2020 11:57:50 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=174856 كتبت / أمل فرج

أوضح الدكتور سعد مكي، وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، ملابسات تصوير مقطع فيديو له داخل مستشفى العزل بالمدينة الجامعية بالمنصورة و هو ينقل خلاله تعليمات للأطباء بإخراج المرضى من مصابى كورونا، الذين تحسنت حالتهم بعد 5 أيام من العزل فقط، حتى ولو كانت مسحاتهم إيجابية على أن يستكملوا العلاج في منازلهم، مؤكدًا أنها «تعليمات وزيرة الصحة

وقال «مكي»، في تصريحات خاصة لـه: «أنا قلت كده فعلًا بس ده كان ردا على أسئلة الأطباء بخصوص المرضى الذين تحسنت حالتهم ويرفضون الخروج حسب بروتوكول وزارة الصحة».

وأضاف : «إحنا بننفذ بروتوكول من وزارة الصحة للعلاج بيقول إن المريض ياخذ علاج 5 أيام بمستشفى العزل وإذا تحسنت حالته الصحية حتى ولو كان مازال إيجابيًا يخرج يكمل علاجه بالمنزل، والطب الوقائي بيتابعه علشان نقدر نستقبل الحالات التي تحتاج دخول المستشفى فعلًا، لكن للأسف بعض المرضى يرفضون الخروج رغم تحسن حالتهم علشان يأكلوا ويشربوا ببلاش وياخدوا هدايا من المجتمع المدنى».

وتابع: «أنا عندى مريض وأسرته متسولين ومحتجزين في مستشفى العزل بتمى الأمديد بقالهم أكثر من شهر وبيرفضوا الخروج رغم إن حالتهم كويسة جدا، في الوقت اللى وصل فيه 39 حالة مصابة من محافظة الشرقية بالأمس ولم أقبلهم جميعًا لأنه لا يوجد لدىّ أماكن، وأخشى أن يأتى علينا وقت لا نجد فيه مكان لإنقاذ حياة مريض تتوقف حياته على دخول المستشفى، ولذلك لجأت وزارة الصحة للعلاج المنزلى، وإحنا في الدقهلية أول ناس نفذنا ده.. اللى حالته كويسة يقعد في البيت والعلاج هيروح لحد عنده».

وقال «مكي» في الفيديو: «أنا ببلغكم نيابة عن الوزيرة الكلام اللى هي قالته ليا.. هتفتحوا موضوع الخروج الاختياري محدش هيمشى».

ليرد أحد الأطباء: «إحنا عندنا علم إن ممكن يبقى فيه استياء». فرد عليه قائلا: «لأ امنع العلاج وامنع الأكل.. أنت دلوقتى انشلت من الخطر خلاص.. وامنع الفرش وامنع الغسيل وكل حاجة».

]]>
http://www.ahram-canada.com/174856/feed/ 0
ضوابط و شروط الصلاة في المسجد النبوي http://www.ahram-canada.com/174853/ http://www.ahram-canada.com/174853/#respond Sat, 30 May 2020 11:16:38 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=174853 كتبت / أمل فرج

في إطار خطة المملكة العربية السعودية لعودة الحياة لطبيعتها في ظل كورونا ، وقد كانت قد أعلنت السلطات السعودية بالعودة تدريجيا للحج و العمرة ، وفقا لشروط و ضوابط ، كذلك تعلن عن شروط و تنسيق خاص لفتح المسجد النبوي ..

أعلنت وكالة المسجد النبوي عن الإجراءات الاحترازية التي سيتم تطبيقها، بداية من يوم غد ـ الأحد ـ ، عقب الموافقة على فتح المسجد النبوي للمصلين.

وبحسب صحيفة “عاجل”، أوضحت الوكالة أنه سيتم اقتصار فتح المسجد النبوي على التوسعات والساحات فقط دون الحرم القديم مع استمرار تعليق الدخول للروضة الشريفة، مشيرة إلى أن سعة المصلين داخل المسجد لن تزيد عن 40% من الطاقة الاستيعابية.

ونوهت الوكالة برفع سجاد التوسعات والساحات كاملا، على أن تقام الصلاة على الرخام مع تشغيل مواقف المسجد النبوي بنسبة 50% كما يتم دفع أجرة الوقوف لمواقف المسجد النبوي عبر التطبيق الإلكتروني.
وأكدت الوكالة أنها وضعت خطة لتعقيم المسجد النبوي وغسيل الأرضيات بعد كل صلاة، مشددة على المصلين بالالتزام بالإجراءات الاحترازية ولبس الكمامات أثناء القدوم للمسجد النبوي.

وخصصت الوكالة الأبواب التالية لدخول الرجال (باب الهجرة رقم 4 ، باب قباء رقم 5 ، باب الملك سعود رقم 8 ، باب الإمام البخاري رقم 10 ، باب الملك فهد رقم 21 ، باب الملك عبدالعزيز رقم 34 ، باب مكة رقم 37 )، كما تم تخصيص الأبواب التالية لدخول النساء ( باب رقم 13، باب رقم ١٧ ، باب رقم 25 ، باب رقم 29 ).

]]>
http://www.ahram-canada.com/174853/feed/ 0
الإعلام المصرى يتجاهل صاحب أكتشاف اللقاح المصرى للوقاية من كورونا http://www.ahram-canada.com/174845/ http://www.ahram-canada.com/174845/#comments Sat, 30 May 2020 05:54:32 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=174845  للحقيقة والأمانة الشديدة التى يجب أن نضعها هنا على موقع الأهرام أمام الجميع  أننا نتابع وننشر كل ما يقوم به الدكتور سامح أحمد طبيب الباطنة والقلب بجامعة تافتس الأمريكية والمقيم بمدينة بوسطن  ويعمل بأحد أهم مستشفيات العزل بها

وهو أول من قام بنشر الدواء المصرى السيليبريكس الذى يعمل على إغلاق الخلية أمام فيروس كورونا  وأنه أفضل بكثير من ادوية التاميفلو  ريميديسيڤير  المستخدم  فى علاج فيروس كورونا الأن

 وبعد نشر الدكتور سامح لهذه المفاجأة  فوجئنا بقيام  الإعلامى عمرو أديب باستضافة الدكتور أشرف عمر  أستاذ الكبد والأمراض المعدية بطب القصر العينى  والذى ذكر كل ما قاله  الدكتور سامح أحمد  منذ أيام دون أن يذكر حتى أسمه  

والأهرام هنا ومن منطلق الأمانة الصحفية  تؤكد  وتسجل بأن الدكتور سامح احمد أول من قام بالإعلان هذا المركب  منذ عدة أيام ونحن قمنا بنشرها    

]]>
http://www.ahram-canada.com/174845/feed/ 1
شركات أدوية عالمية تحارب طبيب مصرى بعد كشفه لسرقتهم المليارات بدواء كاذب لكورونا http://www.ahram-canada.com/174843/ http://www.ahram-canada.com/174843/#respond Sat, 30 May 2020 05:01:20 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=174843  بدأت شركات أدوية وجهات غير معروفة محاربة الدكتور سامح أحمد الطبيب المصرى الأمريكى أستاذ مساعد الباطنة والقلب بجامعة تاوفتس الأمريكية والمقيم بمدينة بوسطن

 بعدما كشف على صفحته الشخصية خداع البسطاء بأدوية كاذبة بحجة معالجة كورونا وكان من ضمن هذه الأدوية

 عقار تاميفلو ، حيث قال عنه الدكتور سامح بأنه وأثناء تفشي وباء أنفلونزا الخنازير ظهر عقار تاميفلو وخرجت حوله ضجة أنه أول عقار يعالج  الأنفلونزا بنوعيها A,B

وبعد مرور ٤ سنوات من استخدامه وتحقيق مكاسب بالمليارات  للشركة المنتجة كشفت نتائج الاختبارات السريرية حول العقار أنه لم يقدم أي فروق في نتائجه عن الباراسيتامول

لكن بعدما أنفق العالم ما يقرب من ال ١٨ مليار دولار لشراء كميات  كبيرة من العقار بناء على  قرار باستخدامه من منظمة الصحة العالمية  ثبت بعد ذلك  أنها خاطئة  وتم بنائها على  معلومات مغلوطة

واليوم يعود تاميفلو من جديد مدعين بأنه يعالج فيروس كورونا وهو فى أساس الأمر لا يعالج حتى  الأنفلونزا العادية وسعر  العلبة داخل مصر يتجاوز ال  ١٠٠٠ جنيه وهناك كثيرين يقومون بشرائه  للأسف  بالرغم من أنه  كذبة كبيرة

 بمجرد نشر الدكتور سامح  لهذه المعلومات وبدأت شركات  وجهات معينة تحاول إسكاته بعدما استطاع  جمع  المصريين والعرب حوله وسماعهم لنصائحه حول كل مايقوله عن كورونا

سامح أحمد
]]>
http://www.ahram-canada.com/174843/feed/ 0
الأهرام تكشف عن “فخ” الإيقاع بنصاب الجالية ومن قاموا به http://www.ahram-canada.com/174838/ http://www.ahram-canada.com/174838/#respond Sat, 30 May 2020 04:01:31 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=174838  قمنا هنا على موقع الأهرام بنشر تفاصيل كل واقعة نصب قام بها نصاب الجالية الذى يستغل فى كل واقعة نصب أسماء مناصب رسمية داخل السفارة المصرية بالسعودية للاستيلاء على أموال البسطاء ، فتارة يطلق على نفسه المستشار العمالى ، وتارة أخرى القنصل العام ، وتارة ثالثة مندوب السفارة بتبوك ، وتارة رابعة المدافع عن المهندس على أبو القاسم، وأنه يجمع أموال من أجل زوجته كل هذه الأوجه رصدناها  للنصاب

وكنا فى كل مرة نتوقع تحرك الجهات الرسمية لوقف هذه المهزلة ولكن لا حياة لمن تنادى

كان الدينمو فى رصد كل تحركات النصاب من ناحية نشر حساباتها الوهمية وأرقام هواتفه وما يقوم به من وقائع نصب “هيرو الجالية المصرية “ أميرة حافظ  المصرية المغتربة بالسعودية والمهتمة بالشأن العام

استمر الصمت الرسمى بشكل غريب  فكان الفخ الذى قام به احد العالقين بالتعاون مع أميرة حافظ والمستشار أحمد بدوى المحامى المعروف وصاحب ومقدم برنامج معاك فى الغربة ، تواصل النصاب مع احد العالقين و طلب منه مبلغ من المال نظير وضع اسمه ضمن كشوف العائدين إلى مصر فى أقرب وقت

فتم التنسيق مع المستشار احمد بدوى والذى طالب من الشاب المصرى بمجاراة هذا المجرم حتى يتم الإيقاع به من خلال جمع معلومات كاملة عنه قام المستشار احمد بدوى بتقديمها بالفعل إلى الأجهزة الأمنية المصرية

 ومن المتوقع أن يتم الكشف عن أفراد العصابة التى تقوم بمساعدة هذا النصاب داخل مصر والسعودية وسنتابع معكم فى الأهرام التفاصيل لحظة بلحظة

]]>
http://www.ahram-canada.com/174838/feed/ 0
بريتش كولومبيا الكندية تنتصر علي كورونا وتسجل اليوم العاشر علي التوالي بدون حالات وفيات http://www.ahram-canada.com/174830/ http://www.ahram-canada.com/174830/#respond Fri, 29 May 2020 23:38:13 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=174830 سجلت بريتش كولومبيا الكندية اليوم العاشر لها بدون تسجيل حالة وفيات واحدة في إعلان واضح عن تعافي المقاطعة من فيروس كورونا.

كما سجلت الوزارة اليوم الثامن لها التي تسجل حالات إصابة أقل من 10 حالات جديدة لليوم الواحد, حيث سجلت المقاطعة اليوم 4 حالات جديدة فقط لا غير ليصل عدد الحالات في المقاطعة 2.562 تم شفاء ولدي المقاطعة 221 حالة نشطة فقط. ويوجد بالمستشفيات 34 حالة فقط لا غير منهم 6 حالات في العناية المركزة. وإجمالى عدد حالات الوفيات 164 منذ بدء الوباء لحد الآن.

]]>
http://www.ahram-canada.com/174830/feed/ 0
الصحف الكندية تتحدث عن قرب الوصول إلي لقاح لكورونا http://www.ahram-canada.com/174828/ http://www.ahram-canada.com/174828/#respond Fri, 29 May 2020 20:19:56 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=174828 تحدثت اليوم الصحف الكندية عن قرب الوصول إلى لقاح لفيروس كوفيد-19

وفي تقرير مطول نشره موقع سي تي في قال أن يمكننا الحصول علي لقاح

قبل نهاية سنة 2020 ولكن إنتاج اللقاح يلاقي مشقة كبيرة.

وقال أن شركة فايزر يمكنها إنتاج لقاح في أكتوبر القادم.

ونقل الموقع علي لسان مديرون تنفيذيون لشركات الأدوية اليوم الخميس من أن اللقاح يمكن طرحه قبل نهاية العام الحالي ولكننا نواجه تحديات شاقة حيث أننا سنحتاج 15 مليار جرعة للقضاء على الوباء.

وقال المسؤولون أن هناك أكثر من 100 مختبر حول العالم يتسابقون من أجل التوصل إلى لقاح ضد الفيروس التاجي الجديد ، بما في ذلك 10 مختبرات وصلت إلى مرحلة التجارب السريرية.

وقال باسكال سوريوت رئيس أسترازينيكا في مؤتمر صحفي افتراضي “يأمل كثير من الناس في أن يكون لدينا لقاح ، ونأمل أن يكون لدينا لقاحات بحلول نهاية هذا العام”.

مضيفا أن شركته تتعاون مع جامعة أكسفورد لتطوير وتوزيع لقاح يتم تجربته في بريطانيا.

 

في غضون ذلك ، قال ألبرت بورلا ، رئيس شركة فايزر ، إن شركته ، التي تجري تجارب سريرية مع شركة Biontech الألمانية حول العديد من اللقاحات المحتملة في أوروبا والولايات المتحدة ، تعتقد أيضًا أن أحدها سيكون جاهزًا قبل نهاية العام.

وقال “إذا سارت الأمور على ما يرام ، سيكون لدينا ما يكفي من الأدلة على السلامة والفعالية حتى نتمكن من … الحصول على لقاح في نهاية أكتوبر”.

قد يستغرق الأمر سنوات حتى يتم ترخيص لقاح جديد للاستخدام العام ، ولكن في مواجهة جائحة COVID-19 ، من المحتمل أن تحصل اللقاحات التجريبية الآمنة والفعالة ضد الفيروس التاجي الجديد على الموافقة للاستخدام في حالات الطوارئ.

وسلط الاتحاد الدولي لمنتجي ورابطات المستحضرات الصيدلانية ، الضوء على التحديات “الرهيبة” التي تواجه الصناعة في سعيها للحصول على لقاح.

قال سوريوت إنهم سيكونون في وقت قريب جدا سيبدأون إجراء تجارب اللقاحات السريرية بشكل صحيح في بيئة طبيعية ، مضيفًا أن ما يسمى دراسات “التحدي البشري” التي يتعرض فيها الأشخاص عن قصد للفيروس لاختبار الفعالية ، لا تعتبر مقبولة أخلاقياً مع COVID -19.

قائلا أنه يركضون مع الزمن من أجل الحصول علي اللقاح.

وأشار مدير الاتحاد الدولي لطب الأسنان (IFPMA) توماس كويني إلى التقديرات التي تفيد بأن العالم سيحتاج إلى حوالي 15 مليار جرعة لوقف الفيروس ، مما يشكل تحديات لوجستية ضخمة.

وشدد على أن الصناعة ملتزمة بضمان الحصول العادل على لقاح مستقبلي ، لكنه أقر بأنه “لن يكون لدينا كميات كافية اعتبارًا من اليوم الأول ، حتى مع بذل أفضل الجهود”.

بمجرد تطوير لقاح فعال ، قد يكون من أكبر العوائق لإخراج الكمية المطلوبة بشكل مدهش أنه لا يوجد قوارير زجاجية كافية لتخزين الجرعات.

وقال سوريوت “لا توجد قوارير كافية في العالم” ، مضيفة أن AstraZeneca ، مثل عدد من الشركات الأخرى ، تبحث في إمكانية وضع جرعات متعددة في كل قارورة.

في غضون ذلك ، قال بول ستوفيلز ، نائب رئيس مجلس الإدارة وكبير المسؤولين العلميين في جونسون وجونسون ، إنه إذا كانت هناك حاجة إلى 15 مليار جرعة ، فسيكون من الضروري وجود عدد من اللقاحات المختلفة لتلبية الطلب الأولي.

يمكن أن يتمثل أحد التحديات في أن بعض اللقاحات التي يتم العمل عليها تتطلب التخزين في درجات حرارة منخفضة جدًا ، والتي قد تكون صعبة في الأماكن التي تفتقر إلى البنية التحتية المناسبة.

في حين شددوا على الحاجة إلى التضامن وضمان التوزيع العادل والمنصف لقاح COVID-19 ، رفض رؤساء الأدوية بشكل قاطع أي اقتراح بضرورة التنازل عن حقوق الملكية الفكرية في أبحاث اللقاحات.

وقالت إيما والمسلي ، رئيسة شركة GSK ، “إن الملكية الفكرية أساسية للغاية في صناعتنا”.

في غضون ذلك ، أشار سوريوت إلى أن شركات الأدوية تستثمر حاليًا مليارات الدولارات مع فرصة ضئيلة لاسترداد التكاليف.

وقال: “إذا كنت لا تحمي الملكية الفكرية ، فليس هناك حافز لأي شخص على الابتكار”.

]]>
http://www.ahram-canada.com/174828/feed/ 0