جريدة الأهرام الجديد الكندية http://www.ahram-canada.com Mon, 20 Aug 2018 12:05:21 +0000 ar hourly 1 https://wordpress.org/?v=4.9.8 هجوم حاد على وزيرة الهجرة داخل البرلمان . http://www.ahram-canada.com/143735/ http://www.ahram-canada.com/143735/#respond Mon, 20 Aug 2018 12:05:21 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=143735 اليكم، نسخة من رؤية وزارة الهجرة حول مشروع قانون تنظيم الجاليات المصرية بالخارج المقدم من وزارة الهجرة بحضور السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة.

شهد اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، لمناقشته منذ قليل، جدلا واسعاً بين النائب هشام مجدى عضو اللجنة، ووزيرة الهجرة، فى ضوء المناقشات حول رؤية الوزارة حول المشروع، حيث اعترض النائب هشام مجدى عضو اللجنة، على فكرة الاجتماع بالأساس، بقوله،:” أنا أعلم أنه وفقاً للدستور، من حق الحكومة أو البرلمان أو الرئيس أن يقدموا مشروعات قوانين، لكن لم أقرأ فى الدستور أن من حق وزارة أن تقدم مشروع قانون بشكل مستقل بعيداً عن الحكومة، ولم أقرأ أيضاً أن هناك مشروع قانون يضم فصولا وليس مواد”.

وتابع النائب فى كلمته، مُمسكاً برؤية وزارة الهجرة حول مشروع قانون تنظيم الجاليات المصرية فى الخارج : ” هذة الأوراق لا أفهمها، وأعتبرها غير جديرة بعقد اجتماع من أجلها، وأنا سأعتبر نفسى لم أحضر أصلاً، لأن الوزيرة بهذه الطريقة دخلت البرلمان من الشباك وليس من الباب الرسمى”.

و تدخلت النائب أنيسة حسونة، باعتراضها على ما قاله النائب هشام مجدى بأن الوزيرة دخلت البرلمان من الشباك، متابعة، : ” نحن من دعونا الوزيرة، ولو تغيبت لكنا انتقدنا عدم حضورها، وما تتكلم عنه هو رؤية الوزارة وليس مشروع قانون، فأنا أطالب بحذف جملتك من المضبطة، لأنها لا تصح مع أى وزير”.

و رد النائب هشام مجدى، عضو لجنة العلاقات الخارجية، بأنه يطلب حذف جملة “مشروع قانون” من المضبطة، مشيراً إلى أن لديه إصرار على بقية حديثه، وفقاً لما جاء بالدستور بإتاحة الحصانة لأى نائب ليبدى رأيه بالشكل الذى يراه، ما دام لم يخرج عن الطريقة اللائقة فى الحديث.

وطالبت الوزيرة فى تعقيبها بحذف جملة “الشباك والباب” من المضبطة، مشددة، : ” أنا عمرى ما بدخل من شبابيك لا وأنا وزيرة ولا قبل الوزارة، أنا برفض هذة الجملة جداً وبعتبرها إهانة شخصية، وأنا أحترمكم وأقدركم وأطالبكم باحترامى، وفكرة أن تعتبر الجهد الذى بذله فريق جاد ومتميز من الوزارة مجرد أوراق أمر مرفوض تماماً، وأنا مجيئى النهاردة فى إطار التعاون الوثيق بين الحكومة والبرلمان، ولجمع الملاحظات بإحترام وبمصداقية”.

وقدم رئيس اللجنة، اعتذارا نيابة عن اللجنة للوزيرة، متابعاً، : ” نحن نثمن تعليقات النائب هشام مجدى، النابعة من خبرته القانونية الكبيرة، لكننا فى ذات الوقت نعتذر للوزيرة، لأننا نعلم جيداً أن الجلسة لعصف الذهن حول رؤية الوزارة حول مشروع القانون”.

 

 

]]>
http://www.ahram-canada.com/143735/feed/ 0
ارتفاع كبير فى سعر الدولار بالسوق السوداء اليوم الأثنين . http://www.ahram-canada.com/143733/ http://www.ahram-canada.com/143733/#respond Mon, 20 Aug 2018 08:27:37 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=143733 فى أطار المتابعة المستمرة من قبل موقع الأهرام الكندى لأسعار الدولار داخل البنوك والسوق السوداء بعد تعويم الجنية

نرصد لكم سعر الدولار فى السوق السوداء اليوم الأثنين مع وقفة عرفات
حيث سجل الدولار بالسوق السوداء 17.90 وسعر البيع 18 جنية
وقد بدأ النشاط يدب فى السوق السوداء بصورة كبيرة وسط ترقب من قبل تجار العملة بتحرك كبير لسعر الدولار خلال إجازة البنوك خلال عيد الأضحى

 

 

 

]]>
http://www.ahram-canada.com/143733/feed/ 0
عزاء واجب للدكتور محمد منير مجاهد لوفاة خاله . http://www.ahram-canada.com/143731/ http://www.ahram-canada.com/143731/#respond Mon, 20 Aug 2018 08:14:53 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=143731 تتقدم مؤسسة الأهرام الكندى وإدارة تحرير الموقع الإليكترونى والإعلامى أسامة عيد بخالص التعازى الى الدكتور محمد منير مجاهد لوفاة خالة اللواء أحمد عبد الوهاب

]]>
http://www.ahram-canada.com/143731/feed/ 0
البيئة تهنئ شعب مصر بعيد الأضحى .. http://www.ahram-canada.com/143722/ http://www.ahram-canada.com/143722/#respond Sun, 19 Aug 2018 18:23:02 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=143722 كتب عمر البدري
تتقدم الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بخالص التهنئة لشعب مصر العظيم وللعاملين بوزارة البيئة والأفرع الإقليمية لجهاز شئون البيئة وكافة
شركاء العمل البيئي في مصر بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، متمنية أن يعيده الله على مصر و الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات.
وإذ تؤكد وزيرة البيئة علي فخرها بكتيبة العمل المجتهدة والمبدعة في مختلف مواقع الوزارة ، فإنها تشدد علي أن حقوق العاملين ستظل في صدارة الاهتمام وهو نهجها منذ اليوم اليوم الأول في الوزارة .

وتؤكد أن وزارة البيئة عاملين وقيادات ستضاعف الجهد والعمل خلال الفترة المقبلة من أجل إحداث نقلة غير مسبوقة في العمل البيئي والمساهمة في نهضة مصر الحديثة التي يقود سفينتها فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي داخليا وخارجيا، بتعاون كامل مع السادة الوزراء في حكومة دولة رئيس الوزراء المهندس مصطفي مدبولي .
سائلين المولي عز وجل أن يديم الاستقرار علي مصر وينصر جيشها العظيم وشرطتها الباسلة في المعركة ضد الارهاب، ويرحم الشهداء ويحفظ أهلها من كل شر.

 

]]>
http://www.ahram-canada.com/143722/feed/ 0
الآثار تكشف لغز جماجم تابوت الإسكندرية..”امرأة ورجلان” http://www.ahram-canada.com/143718/ http://www.ahram-canada.com/143718/#respond Sun, 19 Aug 2018 14:58:59 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=143718 أعلن الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن الدراسات المبدئية لفريق العمل الْبحثِيّ برئاسة الدكتورة زينب حشيش، مدير إدارة دراسة البقايا العظمية بالمخازن المتحفية تمكنت من تحديد نوع وجنس أصحاب الهياكل العظمية وعمرها وقت الوفاة وأطوالها، طبقا للشكل التشريحي للجمجمة والحوض والعظام الطويلة باستخدام الفحص الأنثروبولوجي طبقا للمعايير العلمية الدولية المتبعة، مضيفًا أن الفريق البحثي عثر أيضا على رقائق ذهبية لبعض الشارات وجاري دراستها.

ونوهت الدكتورة نادية خضر، رئيس الإدارة المركزية لآثار وجه بحري، إلى أن الهيكل العظمي الأول يخص امرأة تبلغ من العمر ما بين 20 و25 عاما، ويبلغ طول قامتها ما بين 160 و 164سم، أما الهيكل العظمي الثاني فهو لرجل يبلغ من العمر ما بين 35 و30 عاما، وطوله ما بين 160 و165.5سم، بينما الهيكل العظمي الثالث لرجل، يبلغ من العمر ما بين 40 و 44 عاما، يتمتع ببنيان جسدي قوي ويظهر ذلك من خلال مقاييس العظام الطولية، ويبلغ طوله ما بين 179 و 184.5سم.

وأضافت خضر أن الفحص الدقيق للمنطقة الخلفية من العظمة الجدارية اليمنى للجمجمة والمنطقة المحيطة بها عثر فريق البحث على ثقب دائري الشكل ملتئم الحواف بشكل جيد بقطر يبلغ حوالي 1.7 سم، مما يدل على أن صاحب هذا الهيكل العظمي قد عاش بالثقب لفترة طويلة من الزمن مما يرجح أنه كان نتيجة عن عملية جراحية تسمى trepanatio أو عملية ثقب أو نقب الجمجمة.

وأكدت الدكتورة زينب حشيش مدير إدارة دراسة البقايا العظمية بالمخازن المتحفية أنه من المعروف أن عملية الثقب للجمجمة من أقدم الممارسات الطبية التي مارسها الإنسان منذ عصور ما قبل التاريخ إلا أن ممارستها كانت نادرة في مصر القديمة وعثر على عدد قليل من الجماجم تظهر بها علامات لهذه العملية الجراحية، كانت محفوظة بمتحف قصر العيني، كما ظهرت بجمجمة عثر عليها بمقبرة مايا وميريت بسقارة.

وأضاف الدكتور وزيري أنه من المرجح أن عملية الدفن جرت على مرحلتين متلاحقتين، ويتضح ذلك من خلال وضع الهياكل العظمية داخل التابوت، ووجد الهيكل الأخير يعلو الجزء الأيمن للهيكل الأوسط.

من جانبه قال الدكتور أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية، إن فريق المتخصصين نفذوا أعمال انتشال جميع البقايا الآدمية من داخل التابوت الحجري والتي كانت تغمرها المياه، والبدء في أعمال التنظيف للعظام من الأتربة والطين، وتجفيفها تدريجيا ثم تنظيفها، بالإضافة إلى أعمال التوثيق وتسجيل البقايا العظمية وتصويرها.

أما عن لون المياه التي كانت موجودة داخل التابوت، أضاف عشماوي، أنها من الأرجح أن تكون نتيجة اختلاط مياه البئر الذي كان يعلو التابوت ببقايا اللفائف المتحللة الممتزجة بالنسيج الرخو للمتوفيين، وتلاحظ وجود بقايا للنسيج المستخدم في اللفائف التي تحللت بالكامل، بالإضافة إلى بقايا الحبال المستخدمة كأربطة للفائف، وجاري الآن عمل عدة تحاليل على المياه لمعرفة المزيد من مكوناته.

أكد وزيري، أنه جارٍ استكمال أعمال البحث والدراسات، ومن المقرر عمل تحليل DNA للثلاثة هياكل حتى تساعد في الكشف عن إذا كانت هناك أي علاقة قرابة ما بين الهياكل العظمية الثلاثة والوقوف على الأمراض التي كانوا يعانون منها وغيرها، بجانب عمل أشعة Ct-Scan على الثقب الموجود بجمجمة الهيكل العظمي الثالث للتأكيد ومعرفة طريقة وأسلوب التدخل الجراحي، وكذلك عظمة العضد اليسرى لنفس الهيكل؛ لاحتمالية وجود كسر قديم بها.

ونجحت وزارة الآثار يوليو الماضي، في الكشف عن جود 3 بقايا لهياكل عظمية عبارة عن “3 جماجم” ترجع للقرن الثاني أو الثالث قبل الميلاد، ووجد في أحد الجماجم ضربة سهم، ولم نعثر على أي نقوش بداخل أو خارج التابوت.

]]>
http://www.ahram-canada.com/143718/feed/ 0
فتاة التجمع : بعد التحرش محبوسة في البيت والمتحرش أصبح نجما ” والناس بتتصور معاه ، حقيقي مجتمع ذكوري “ http://www.ahram-canada.com/143711/ http://www.ahram-canada.com/143711/#respond Sun, 19 Aug 2018 14:19:48 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=143711 كتبت / أمل فرج

قالت منة جبريل، صاحبة مقطع فيديو التحرش بالتجمع الخامس، إن المتابعين لمقطع الفيديو، لم يهتموا بظاهرة التحرش التي اجتاحت الشوارع، ولكنهم تناولوا الموضوع بشكل ساخر وكوميدي.

وأضافت منه خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي المذاع على قناة الحدث اليوم، أن المقطع انتشر على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب طريقة النطق الخاصة بالمتحرش والذي لقي إعجابا فكاهيا من قبل المتابعين.

وتابعت أن المتحرش لم يلق أي عقاب، بل أصبح نجما مشهورا، ولديه معجبون على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدة أن أكثر ما أغضبها رد فعل بعض الفتيات التي قابلت الحدث بفتور. 

أما عن تعليق شاب التجمع  فقد ظهر المهندس محمود سليمان – صاحب فيديو تحرش التجمع – فى مقطع فيديو لـ”السف” على واقعة التحرش التى اتهم فيها من منة جبران، وذلك فى محاولة منه للتقليل من حدة الانتقادات التى وجهت له، منذ أن انتشر مقطع الفيديو المصور على مواقع التواصل الاجتماعى، والذى يكشف محاولته التعرف على أحدى فتيات التجمع.

وظهر شاب التجمع وهو يداعب صديقته معيدًا واقعته مع “منة جبران”، حيث قال لها “أنا ممكن أعزمك على كوفى” لترد عليه “سورى”، وتدخل صديق لهما وسأله “أنت بتعاكس” فرد عليه “آه”، وعادت الفتاة لتقول “مبشربش كوفى أصلا”، فقال لها محمود ضاحكًا “طب اسبريسو”، واختتموا مقطع الفيديو بالضحك جميعًا.

ولم يكن هذا هو الظهور الأول لشاب التجمع، حيث نشر فيديو سابق علل فيه ما حدث مع “منة”، بقوله، “إن ما حدث ليس تحرشًا، وأنه عرض على الفتاة أن تتناول القهوة معه بدلًا من وقفتها فى الشارع”، مضيفا “أنا تعاملت مع أجانب كتير وسافرت، ولا أعتقد أننى أخطأت والموضوع أخذ أكبر من حجمه”، وتابع “أنا أحترم كل وجهات النظر التى انتقدتنى وكلمة تحرش كبيرة جدًا عاللى عملته، ولم أتخيل أن يأخذ الموضوع هذا الحجم من الانتقادات، أنا مقولتلهاش تعالى روحى معايا بيتى ولا عرضت عليها الركوب معايا فى عربيتى، ما طلبته كان بأسلوب مهذب ولطيف لأن منظرها كان وحش فى الشارع وكان شكلها ملفت”.

]]>
http://www.ahram-canada.com/143711/feed/ 0
قرار عاجل من النائب العام بِشأن كلا من الراهب “أشعياء” و”فلتاؤوس http://www.ahram-canada.com/143712/ http://www.ahram-canada.com/143712/#respond Sun, 19 Aug 2018 14:19:18 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=143712 قرر المستشار ناصر الدهشان، المحامى العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية، إحالة الراهبين “أشعياء”، و”فلتاؤوس” ، المتهمين بقتل الأنبا إبيفانيوس، أسقف ورئيس دير الأنبا مقار، إلى محكمة جنايات الإسكندرية، محبوسين، لمحاكمتهما بتهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد.

ووجهت النيابة للراهب المشلوح أشعياء المقارى واسمه العلمانى “وائل سعد تاوضروس” والراهب “فلتاؤس المقارى” تهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، لأسقف ورئيس دير الأنبا مقار بوادى النطرون.
وكشفت تحقيقات النيابة عن ارتكاب الراهب المشلوح جريمة قتل رئيس دير الأنبا مقار، الذي عثر على جثته داخل الدير أمام القلاية الخاصة به، بمساعدة صديقه الراهب فلتاؤس المقارى، المتهم الثانى.

]]>
http://www.ahram-canada.com/143712/feed/ 0
بالصور ..جدل ساخن فى السعودية ما بين مؤيد ومعارض بسب إطلاق حملة لحرق النقاب http://www.ahram-canada.com/143703/ http://www.ahram-canada.com/143703/#respond Sun, 19 Aug 2018 13:00:07 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=143703
أمل فرج
 
تشهد المملكة العربية السعودية، حملة موسعة تدعو النساء لحرق النقاب اليوم السبت، ما أثار جدلًا واسعًا في مواقع التواصل الاجتماعي.
 
وتفاعل عدد كبير من الرجال والنساء مع الحملة، مع استجابة نسائية واسعة في تحد علني للنقاب.
 
وانتشرت العديد من الفيديوهات، ويظهر فيها فتايات بحرقن النقاب بشكل لافت، استجابة للحملة التي انتشرت تحت شعار “#حرق_النقاب”.
وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي حالة انقسام بين مؤيدين للدعوة ورافضين لها.
]]>
http://www.ahram-canada.com/143703/feed/ 0
رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان: لدينا سبعة مليون موظف ونحتاج اربعة فقط http://www.ahram-canada.com/143700/ http://www.ahram-canada.com/143700/#respond Sun, 19 Aug 2018 09:04:41 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=143700  

قال الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة، إن إصلاح الجهاز الإدارى للدولة شئ أساسى، وسبق وأعلن الرئيس السيسى أنه أحد الملفات المهمة التى نعمل عليها، مشيرا إلى أن الجهاز الإدارى للدولة مترهل ومهلهل وبه مشاكل لا نهاية لها .

وأضاف عيسى ، أن حصر العاملين بالدولة وإعادة توزيعهم أحد الأساليب التى تساعد على إصلاح الجهاز الإدارى بالدولة، موضحا أنه يجب إجراء دراسة بالأماكن الحكومية، خاصة وأن هناك أماكن تعانى من سوء التوزيع، وأماكن بها جهد كبير وشغل كثير وبها عدد عمالة قليل جدا مثل الشهر العقارى ومكاتب التموين، وهناك أيضا أماكن حجم الشغل بها قليل ومع ذلك بها تكدس هائل من الموظفين، وبالتالى لا يوجد عدالة بوجود موظفين يعملون 15 دقيقة يوميا وآخرين يعملون أكثر من 7 ساعات دون توقف.
وتابع رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، أنه لابد من إجراء عملية إعادة توزيع العاملين من خلال حصر الأماكن، وندب موظفين من الأماكن التى بها تضخم وتكدس ولا يوجد به شغل، لأن التكدس يعطل العمل بسبب زحمة الموظفين نفسهم، متابعا: “الزحام يجعل المواطن يتشتت بين الموظفين بسبب كثرة عددهم”.
وأوضح عيسى، أن إصلاح الجهاز الإدارى بالدولة ليس مجرد إعادة التوزيع ولكن يعتبر الخطوة الأولى، مؤكدا تلقيه شكاوى كنائب من مكاتب الشهر العقارى بأماكن راقية المواطنون يستغرقون وقت طويل حوالى 6 ساعات لإنهاء إجراء لا يستغرق 5 دقائق .

 

]]>
http://www.ahram-canada.com/143700/feed/ 0
سعر الدولار اليوم الأحد وسط ترقب شديد من الجميع لأيام العيد . http://www.ahram-canada.com/143699/ http://www.ahram-canada.com/143699/#respond Sun, 19 Aug 2018 08:14:59 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=143699 فى أطار المتابعة المستمرة من قبل موقع الأهرام الكندى لأسعار الدولار داخل البنوك والسوق السوداء بعد تعويم الجنية

نرصد لكم سعر الدولار فى البنوك المصرية اليوم الأحد مع قرب عيد الأضحى المبارك
حيث استقر سعر الدولار اليوم ـ الأحد ـ فى البنوك بعد ارتفاعه أول الأسبوع الماضى ، مسجلا في بنك القاهرة 17.83 جنيه للشراء و17.93 جنيه للبيع.
وسجلت العملة الخضراء في بنك قناة السويس 17.85 جنيه للشراء و17.94 جنيه للبيع، وفي البنك التجاري الدولي 17.83 جنيه للشراء، و17.93 جنيه للبيع.
وبلغ السعر في مصرف أبوظبي الإسلامي 17.83 جنيه للشراء و17.93 جنيه للبيع، وفي بنكي مصر والأهلي 17.78 جنيه للشراء و17.88 جنيه للبيع.

 

]]>
http://www.ahram-canada.com/143699/feed/ 0