الثلاثاء , أغسطس 20 2019
الرئيسية / أرشيف الوسم : محفوظ ناثان

أرشيف الوسم : محفوظ ناثان

محفوظ ناثان يكتب: “المنيا في مهب الريح”

محفوظ ناثان

حالة من الجدل الواسع والغضب الشديد تصيب الأقباط في مصر والعالم بسبب ظاهرة اختطاف القبطيات وإسلامهم قسرًا. بل والأدهي من ذلك أن الأمر وصل ذروته بإرجاع الفتيات إلى قراهم والعيش أمام أهاليهم وسط صيحات وتكبيرات المتشددين وذوي العقول الضعيفة وكأن شيئًا لم يحدث، هذا مفاده شيء واحد ألا وهو إذلال …

أكمل القراءة »

محفوظ ناثان يكتب: “في ذكرى الأربعين لكاهن عظيم”

في ذكرى الأربعين للمتنيح القمص مرقس عزيز الذي انتقل إلى فردوس النعيم في السابع من مايو الماضي بالولايات المتحدة الأمريكية عن عمر يناهز 74 عاما، يطيب لنا أن نسلط الضوء على حياته الحافلة بالإنجازات والمليئة بالأحداث. وُلِد القمص مرقس عزيز في القاهرة عام 1945 باسم وهيب عزيز، وتخرج في كلية …

أكمل القراءة »

“كيف أُهين أُمي؟!”

محفوظ ناثان

محفوظ ناثان في تطور خطير في احداث قرية #دمشاو هاشم بالمنيا، يقوم ارهابيون بالقرية بالهجوم على سيدات مسيحيات عزل يمشين بالشارع وسط صيحات الارهابييين ” الله اكبر “ “نصارى”. ويقومون بسحلهن وتجريدهن من ملابسهن على مراى ومسمع من أهالي القرية الصعايدة الجدعان . منذ متى ونحن نعري بناتنا وأمهاتنا في …

أكمل القراءة »

أزمة عائلية .

محفوظ ناثان

محفوظ ناثان ما ان قرع الاب الباب حتى هرع الابن الأصغر ذو الثلاثة أعوام ليفتح لاباه ويستقبله وكأنه شاب يافع له كل الوعي وكامل الإدراك . حضنه الاب بقوة الابوة الحانية ، وأخذ بقية أفراد الاسرة في حضنه ايضا وكأنه كان على سفر. دخل لكيما يبدل ملابسه ريثما يجهز الطعام. …

أكمل القراءة »

” الديماجوچية في عصر التنوير “

محفوظ ناثان

محفوظ ناثان يكتب : ” الديماجوچية في عصر التنوير “ اثار كتاب “نار وغضب Fire and Fury” للكاتب الامريكي “مايكل وولف” جدلا ً واسعاً فيي كل من اروقة البيت البيت الأبيض والشارع الامريكي على حد سواء. فقد اتهم الكاتب الرئيس الامريكي بالتخبط في القرارات ، وتحدث ايضاً عن علاقته بروسيا …

أكمل القراءة »

” حجر عثرة “

محفوظ ناثان

  محفوظ ناثان : دخل وبهدوء تام لحضور الصلاة في إحدى الكنائس وهنأ الجميع بالعيد ثم انصرف بسلام وكان أحداً لم يشعر به. ذلك هو الرئيس الروسي ” فلاديمير بوتين “ لم يتم الهتاف ولا التصفيق الحار لانه وبكل بساطة تم المشهد كله في دور عبادة ومكان مقدس، والكل يعي …

أكمل القراءة »

محفوظ ناثان يكتب : ” عُذراً يا قُدسُ “

محفوظ ناثان

لأجلك يا مدينة الصلاة أصلي لأجلك يا بهية المساكن يا زهرة المدائن يا قدس يا مدينة الصلاة أصلي عيوننا إليك ترحل كل يوم تدور في اروقة المعابد تعانق الكنائس القديمة وتمسح الحزن عن المساجد… بهذه الكلمات غنت العظيمة فيروز أغنية زهرة المدائن من كلمات العبقريين الأخوين الرحباني. على خلفية اعلان …

أكمل القراءة »

محفوظ ناثان يكتب : ” وطني بينزف”

محفوظ ناثان

لامتى وطني هتنزف وكل ما فيك نزيف من اول ما بتصحى من النوم وحتى اخر اليوم تعب وكد ووجع وأنين مش يوم ولا اتنين لكن على مر السنين مش لاقي لقمة هنية ولا عيشة حلوة ورضية ولا لاقي صدر حنين ولا حد يخلي حملك خفيف وهين تعبان وبتئن ومجروح ومكسور …

أكمل القراءة »

محفوظ ناثان يكتب : ” الذكورية المستبدة “

محفوظ ناثان

  وقف عند شاطيء النهر لكيما يغتسل ، فاتت امرأة لكيما تستحم في النهر فانتهرها الرجل قائلاً : كيف لكِ ان تستحمين في النهر وتعرين جسدك امامي . اما تبالين بأنني رجل دين . فأجبته المرأة قائلة : اذا كنت رجل دين فعيب عليك ان تنظر إليّ ولتذهب من هنا. …

أكمل القراءة »

محفوظ ناثان يكتب : ” الحمار الأعرج “

محفوظ ناثان

  يقول المثل الشعبي ” حمارك الأعرج ، ولا سوْال اللئيم.” اي انه لو لديك شيئاً افضل من لا شيء ، وقس على ذلك. وبكل اسف فان معظمنا ان لم يكن جميعنا يضع ذاك المثل منهجاً له وذلك حتى يسترح ضميره ولا يعد ينغص عليه حياته ويسير وفق أُطر قد …

أكمل القراءة »