الجمعة , سبتمبر 17 2021

اقتصادى كبير بالسعودية يطالب بسعودة الوظائف بسبب ضخامة تحويلات الوافدين .

سجلت تحويلات الأجانب المقيمين في المملكة العربية السعودية مستوى قياسيا جديدا خلال العام الماضي 2015، وذلك حسبما أظهر التقرير الشهري الأخير لمؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”.
وبلغت تحويلات الأجانب العام الماضي نحو 156.9 مليار ريال، بزيادة قدرها 4 % مقارنة بعام 2014 حيث بلغت آنذاك نحو 153.3 مليار ريال.
ووفقا لآخر البيانات فإن عدد الأجانب العاملين في القطاع الخاص يبلغ نحو 8.9 مليون عامل، وبحسب هذه الإحصاءات، فإن متوسط تحويلات العامل الوافد الواحد في المملكة بلغ نحو 17.4 الف ريال خلال العام الماضي.
وأرجأ المحلل الاقتصادي رئيس مركز جواثا الاستشاري لتطوير الأعمال الدكتور د. إحسان علي بوحليقة، ضخامة تحويلات الأجانب المقيمين في المملكة إلى ضخامة الاعتماد على العمالة الوافدة ، مؤكداً أن هذا يمثل ضغطا واضحا على ميزان المدفوعات السعودية، مشيراً إلى أنه لابد من الاعتماد على اليد العاملة المواطنة وهو أمر في غاية الأهمية.
وقال إن قضية السعودة رغم قدمها محدودة الأثر، فالاعتماد على العمالة الوافدة يكاد يكون هيكليا، والحديث عنه كثير والفعل في إطار تحقيقه قليل، وأشار إلى أنه ليس هناك أي توجه لتقنين استقدام العمالة ، وهذا الأمر يحتاج إلى مجموعة من السياسات الفعالة التي تؤدي في النهاية إلى ترشيد استخدام العمالة الوافدة، لعدة اعتبارات، وهذه قد تكون أهم مجموعة من السياسات يمكن أن تتخذ من حيث التأثير على الاقتصاد السعودي مستقبلاً ، وكفاءة استخدام الموارد البشرية المواطنة المتاحة .

شاهد أيضاً

الفنان كريم فهمي يتعرض لوعكة صحية خطيرة وينقل إلى المستشفى وننشر تفاصيل عن المرض

وعكة صحية خطيرة، تعرض لها الفنان كريم فهمي، بحسب مأ أعلنته الممثلة ومصممة الأزياء ندى …

2 تعليقان

  1. عندك اكتر من حل بل عده حلول لتجنب هذه المشكلة

  2. انا عندى اكتر من حل لو حد عايز يشاركنى الراى 00971507037949 على الواتس اب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *