الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
وافدين

السعودية تعانى من البطالة وتدنى الأجور ومقارنة بينها وبين أمريكا فى عدد المشتغليين .

كشف المستشار الاقتصادي المهندس برجس بن حمود البرجس أن المملكة لا تعاني فقط من ارتفاع نسبة البطالة إلى 11% بل أيضًا من تدني الأجر والعبء الذي يقع على عاتق الأب والزوج.
وعقد البرجس مقارنة جرت بين السعودية وأمريكا في عدد المشتغلين مقارنة بعدد السكان.
وقال: في أمريكا يعمل 112 مليون شخص من أصل 315 مليونًا من عدد السكان بمعنى أن كل مواطن أمريكي يعمل يقابله اثنان لا يعملان قد يكون زوجة وطفل، أما في السعودية فعدد المشتغلين 5 ملايين من عدد سكان أصله 20 مليونًا وهذا يدل على أن من يعمل في المملكة هم الربع فقط؛ أي أن كل مواطن سعودي يعمل يقابله شخصان لا يعملان أي بزيادة 50% عن المواطن الأمريكي مما يضعنا أمام اعتبارين لا ثالث لهما أن متوسط رواتب السعودين متدنية مقارنة ببقية دول العالم بعد رفع الضرائب.
وتحدث البرجس عن تأثير التركيبة الأساسية للسكان في المملكة في نسب البطالة فذكر أن عدد سكان المملكة وصل إلى 20 مليونًا بلغ عدد من هم في سن 15 وما فوق منهم إلى 13 مليونًا و800 ألف مواطن منهم من هم داخل سوق العمل.
وأضاف أن من هم خارج سوق العمل 8 ملايين مواطن وينقسمون إلى 3 أقسام؛ الطلبة وربات البيوت البالغ عددهم 3.8 مليون والباقي مليون و200 ألف مواطن لا يرغبون بالعمل أو متقاعدين أو معاقين تمنعهم إعاقتهم عن العمل

شاهد أيضاً

تورنتو

تفاصيل بشأن أسعار الإيجارات السكنية في تورنتو الكبرى

كتبت ـ أمل فرج  انخفض متوسط سعر الإيجارات في تورونتو للشهر الثالث على التوالي، وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.