الأربعاء , مايو 1 2024

وزارة العمل السعودية تضع اشتراطات جديدة تتضمن تنظيم العمل والعقوبات على العاملين بالقطاع الخاص .

اعتمد وزير العمل السعودي لائحة اشتراطات جديدة تتضمن تنظيم العمل بالقطاع الخاص واستقدام العمالة والعقوبات المقررة على العمال والموظفين المخالفين للائحة .

واشترطت اللائحة الجديدة، التي جاءت بديلة للائحة التنفيذية على معاقبة الموظف المخالف عند ضبطه في المرة الأولى الخصم مدة يوم، وبعقوبة مضاعفة ثلاثة أيام في المرة الثانية، يليها خصم خمسة أيام من مرتبه في حال تم ضبطه للمرة الثالثة، فيما توعدت الموظفين بالفصل عند تكرار الخلوة في المرة الرابعة.

وتتضمن اللائحة بحسب صحيفة “عكاظ” شركات الاستقدام، وتنظيم استقدام العمالة للغير، إضافة إلى تقديم الخدمات العمالية وما صدر عليها من تعديلات على المنشآت، بأن لا تقل نسبة السعوديين عن 75% من مجموع عماله، ومنح صاحب العمل صلاحية تخفيض النسبة مؤقتا، مع إلزام كل من لديه 25 عاملا فأكثر بتوظيف 4% من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأقرت اللائحة معاقبة “المتسكعين” داخل العمل، أو وجود العامل في غير مكان عمله أثناء ساعات العامل، بخصم من يوميته بنسبة 10%، تزداد إلى 25% إذا ثبت التسكع للمرة الثانية، وصولا لخصم نصف يوميته للمرة الثالثة، وسيحرم الموظف من مرتب يوم عمل كامل عند تكرار المخالفة للمرة الرابعة.

وتضمنت اللائحة إيقاف جميع إجراءات المنشأة المتورطة في بيع تأشيرات العمل الصادرة لها مدة 5 سنوات.

وفيما يختص بأصحاب عقود العمل المؤقتة أو العرضية، أوردت اللائحة أنه في حال تجاوز مدة العقد الموقت 90 يوما، يتحول إلى عقد عمل يخضع لجميع أحكام النظام، دون النظر لمسمى تأشيرة العمل التي قدم بها العامل الوافد.

وفرضت الوزارة على أصحاب العمل إرسال الأعمال الشاغرة إلى وحدة التوظيف بوزارة العمل خلال مدة لا تتجاوز 15 يوما من تاريخ شغورها، وعند ترشيح الوحدة أي متقدم للوظيفة يلزم صاحب العمل التوضيح خلال 7 أيام.

وألزمت الوزارة جميع أصحاب الأعمال بتعديل نماذج عقود العمل ليصبح مطابقا لنموذج الوزارة، خلال مدة زمنية لا تتجاوز 6 أشهر، فيما اعتمدت مدة عقد عمل غير السعودي بربطه بمدة رخصة العمل، إذا خلا العقد من تحديد المدة.

وسترفض وزارة العمل أي طلب للاستقدام عند ثبوت تأخر في دفع الأجور، أو ثبوت التستر التجاري، أو ثبوت صاحب العمل ترك عماله يعملون لدى الغير بطريقة غير نظامية أو لحسابهم الخاص.

وتوعدت بإيقاف الاستقدام مدة لا تزيد على خمس سنوات مع إلغاء التأشيرات الصادرة للمنشأة التي ثبت عليها تقديم معلومات وبيانات غير صحيحة للوزارة، مؤكدة أنه لا تأشيرة بديلة لمن صدرت له تأشيرة أو أكثر وطلب إلغاءها، باستثناء التأشيرات التي صدرت بتأييد حكومي، خلال ستة أشهر من تاريخ إلغاء التأشيرة السابقة، وأن تكون المدة المتبقية في العقد الحكومي ستة أشهر فأكثر.

كما شددت على أصحاب العمل من رفض توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة بسبب حالتهم، ومنعت التمييز في الأجور بين العاملين على أساس الإعاقة، واعتبرت عجز صاحب العمل عن توظيف السعوديين ليس مبررا للموافقة على الاستقدام.

شاهد أيضاً

المنيا

الأهرام الكندي تكشف أخر تطورات الأمور داخل قرية الفواخر بمحافظة المنيا

كشفت الإعلامية المعروفة جورجيت شرقاوي عن أخر تطورات الأحداث داخل قرية الفواخر بمحافظة المنيا تلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.