الإثنين , أبريل 29 2024
الملك سلمان وولى العهد

العالم يترقب رؤية الأمير محمد بن سلمان حول السعودية الجديدة .

يترقب المجتمع السعودي والدولي غد الاثنين إعلان المملكة لرؤية برنامج التحول الوطني أو كما أطلق عليه البعض السعودية الجديدة.
تشمل الرؤية ما ستكون عليه المملكة في عام 2030م في حين يعلن بصورة نهائية بعد شهر تقريباً من إعلان الرؤية، وهو برنامج له مدى قصير ما بين 2020م و2025م و2030م.
وتابع عدد كبير من المواطنين والمهتمين بالشأن السعودي الحوار الذي أجرته صحيفة لومبورج التي نقلت تصريحاً لسمو ولي ولي العهد، قال فيه: خلال العشرين سنة المقبلة سوف يكون اقتصادنا في دولة لا تعتمد بشكل رئيسي على النفط.
فيما وصفت صحيفة عكاظ برنامج التحول الوطني بأنه أكبر تغيير تقوده الحكومة في تاريخ البلاد.
وقالت الصحيفة نقلًا عن رويترز: من المنتظر أن يعلن مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الذي يرأسه سمو ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان 133 إجراء لتحسين الشفافية، كما سيجري تحديد أهداف وطنية للحكومة ومؤشرات قياس الأداء لكل وزارة على حدة بهدف زيادة كفاءة المؤسسات الحكومية وتحقيق الأهداف الوطنية العامة.
وستتمكن الوزارات من تحويل بعض الوحدات التابعة لها إلى شركات تجارية مستقلة على أمل زيادة كفاءتها حتى وإن ظلت مملوكة للدولة.
وقال الكاتب بصحيفة الجزيرة محمد آل الشيخ: إن من يقرأ تاريخ الدول التي هي الآن في مقدمة الركب العالمي حضاريًا، سيجد أن الإيقونة الأهم في انطلاقة مسيرتها التنموية تكمن في أنها اتجهت بعزم لا يلين وبعقلانية لم تعقها العواطف نحو المصلحة ومتطلباتها، فخلعت ثياب التقليدية الموروثة ولبست ثياب العصر وخضعت بعقلانية لشروطه.
وقال الكاتب بصحيفة “عين اليوم” أحمد العرفج: إن البعض ينظر إلى هذه الرؤية بعين التفاؤل ويرى أنها طوق النجاة ويعلق عليها كثيرًا من الآمال والطموحات التي تبدأ بتنويع مصادر الدخل ولا تنتهي بتغيير بعض الوزراء.. والبعض الآخر يتفاءل تفاؤلا حذرا يرى أن خطة الرؤية تحمل تطلعات كبيرة من الصعوبة تحقيقها بسبب التحديات الموجودة على أرض الواقع.
وعلى الرغم مما نشر في عدد من الصحف والمواقع عن ماهية البرنامج وأهدافه، فالكثير من المتابعين فضّل عدم استباق الأحداث وانتظار الإعلان الرسمي للبرنامج وسط تفاؤل كبير بوعود مستقبلية نحو حياة أفضل.

شاهد أيضاً

مأذون يطعن رجلا حتى الموت أمام طفلته في إمبابة في واقعة نادرة

كتبت ـ أمل فرج أقدم مأذون بمنطقة إمبابة بارتكاب واقعة مأساوية، غير مسبوقة كونه مأذون؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.