الأحد , أبريل 28 2024

السلطات السعودية تضع شرط هام للمعتمرين بشهر رمضان .

قال باسل السيسى، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، إن ضوابط وزارة الحج والعمرة السعودية لن تؤثر سلبا على الشركات، خاصة أن هذه التعليمات تم إعلانها للعملاء من المعتمرين منذ بداية الموسم.
وتفرض السلطات السعودية أن لا تزيد فترة تواجد المعتمر عن 15 يوما فى شهر رمضان، وذلك تجنبا للتكدس داخل الحرم المكى، وبناء عليه لا يسمح للوكلاء بتسجيل معتمرين جدد إلا بنفس الأعداد للمعتمرين الذين غادروا الأراضى السعودية، وفى حالة تجاوز المعتمر المدة المخصصة له، فإنه يحرم الوكيل السعودى الذى تتعامل معه الشركات من تسجيل أسماء جديدة بنفس العدد.
وتسبب هذا النظام خلال الأعوام الماضية فى إرباك الشركات، وعدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها أمام العملاء، حيث لم تتمكن الشركات السياحية من استخراج تراخيص السفر الخاصة بالعملاء، بسبب اشتراطات السلطات السعودية تطبيق هذا النظام.
وأرجع السيسى عدم تأثر الشركات سلبا، إلى تراجع فى عدد المعتمرين، بسبب زيادة سعر العملة الأجنبية مقابل الجنيه.
يذكر أن تقارير صحفية، أشارت إلى زيادة تكلفة العمرة بنسب تتراوح بين 20 و30% هذا العام.
ومن جانب آخر، لفت رئيس لجنة السياحة الدينية، إلى أنه حتى الآن لم تتمكن شركات السياحة من تسجيل أسماء الحجاج، على الرغم من أن وزارة السياحة سبق وأن أعلنت أن التسجيل سيبدأ اعتبارا من يوم الخميس الماضى وهو ما لم يحدث.
وقال السيسى-، إن الشركات لا تعرف متى سيتم فتح باب تسجيل أسماء الراغبين فى قضاء فريضة الحج، وأرجع هذا التأخير إلى أنه ولأول مرة يتم ربط أسماء الحج السياحى مع حجاج القرعة الداخلية، وهو النظام الذى أعلنت عنه اللجنة العليا للحج برئاسة شريف إسماعيل هذا العام.

شاهد أيضاً

الداخلية المصرية توضح حقيقة مقطع عودة طفل من الموت و الذي أثار جدل مواقع التواصل

أمل فرج تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر مقطع فيديو تحت عنوان “الطفل يوسف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.