الأربعاء , ديسمبر 7 2022
البرلمان

أزمة فى البرلمان بسبب الدولار .

مازالت أزمة الدولار، أحد الملفات الهامة والشائكة أمام مؤسسات الدولة المختلفة، التى لا يغفو مجلس النواب عن أهمية وجود حل جذرى قاطع لها، حيث تستمر مناقشات وجلسات اللجان النوعية المختصة داخل المجلس حول ضرورة وجود حلول لتلك الأزمة، بالتعاون مع المؤسسات التنفيذية بالدولة، وكان آخر تلك اللقاءات جلسة عقدتها اللجنة الاقتصادية، مع نائب محافظ البنك المركزى “جمال نجم”، وثار جدل ونقاش بين عدد من النواب وبين نائب محافظ البنك المركزى، حول عدم توفير الدولة للدولار لصالح المصانع، والآثار السلبية المترتبة على ذلك فيما يخص ارتفاع أسعار المنتجات التى تنتجها تلك المصانع على المستهلك.
رئيس برلمانية الحركة الوطنية: طالبت “جمال نجم” بتوفير الدولار للمصانع.. فرد: “منقدرش” البداية كانت بنقاش بين النائب محمد بدراوى، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، ووكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، وجمال نجم، نائب محافظ البنك المركزى، على هامش لقائه باللجنة الاقتصادية بالمجلس، لبحث أزمة الدولار وتأثيرها على الأسعار والصناعات المختلفة. وأكد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، أنه طالب نائب محافظ البنك المركزى، بضرورة توفير الدولار للمصانع كى تتمكن من شراء المواد الخام اللازمة لاستمرار عمل المصانع، حتى لا يضطر أصحاب المصانع للجوء إلى السوق الموازية “السوق السوداء” لشراء الدولار بأسعار مرتفعة بما ينعكس على أسعار منتجات تلك المصانع التى سترتفع بدورها على المستهلك. وأوضح وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن نائب محافظ البنك المركزى، أكد له أن البنك لا يستطيع توفير الدولار للمصانع، ويمكنهم اللجوء للسوق الموازية، لأنه يتم توفير الدولار للسلع الغذائية الأساسية فقط، الأمر الذى دفع النائب محمد بدراوى، إلى التشديد على تحمل الحكومة مسئولية ارتفاع الأسعار حال استمرت فى عدم توفير الدولار للمصانع.

وكيل اللجنة الاقتصادية للنواب: على الحكومة اتخاذ قرارات لوقف استيراد السلع الترفيهية فيما، أكد النائب مدحت الشريف، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أنه على الحكومة اتخاذ قرارات حادة لوقف استيراد السلع الترفيهية وعمل قيود حماية، مشيرًا إلى أنه لا يمكن توفير الدولار لكافة احتياجات السوق. وأضاف وكيل لجنة الشئون الاقتصادية، أن استيراد السلع الأساسية لها أولوية عن السلع الترفية، موضحًا أنه يجب على الحكومة اتخاذ قرارات لوقف نزيف الدولار.
وأشار الشريف إلى أنه سيكون هناك طلب للقاء وزير المالية، ومحافظ البنك المركزى، بمجلس النواب لمناقشة السياسة المالية والنقدية.
وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان: عدم توفير الدولار للمصانع سيؤدى لارتفاع الأسعار بدوره، أكد النائب محمد الزينى، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن عدم توفير الدولار للمصانع التى تريد شراء المواد الخام لتتمكن من تشغيل مصانعها، سيؤدى إلى مشكلة كبرى تتمثل فى موجات الغلاء وارتفاع أسعار السلع فى الأسواق.
وأضاف وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان فى تصريح ، أن عدم توفير البنك المركزى الدولار للمصانع سيؤدى إلى ارتفاع سعر الدولار، فضلاً عن لجوء أصحاب المصانع للسوق الموازية، مشيراً إلى أنه على الحكومة تحمل مسئولية ارتفاع الأسعار.

شاهد أيضاً

حكومة أونتاريو تعلن عودة اختبار الحصول على رخصة القيادة دون انتظار

كتبت ـ أمل فرج أعلن مركزDrive car لسكان أونتاريو، ممن يرغبون في الحصول على رخصة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *