الإثنين , مايو 6 2024

المديرية المالية اول من نادت بضرورة التدريب والميكنة في مجال تطوير انظمة العمل بالإسكندرية

اجرى الحوار عجمى ابراهيم

فى أطار ماتهدف اليه سياسات وزارة المالية من تطوير انظمة العمل ومنظومة الدفع الالكترونى .. بدءا من مستحقات العاملين مرورا بمستحقات الجهات الحكومية حتى مستحقات جميع العاملين مع الجهات الحكومية ..من موردين ومقاولين وغيرهم ..لذلك تبنت المديرية المالية بالاسكندرية بقيادة ..جمال ابو الفتوح موسى وكيل وزارة المالية ومدير المديرية المالية بالاسكندرية .. مهام رفع كفاءة مندوبى وممثلى المالية وأثقالهم بالمهارات التى تمكنهم من أداء دورهم الوطنى والرقابى خاصة قبل عمليات الصرف المختلفة بموجب القانون رقم 127 ..وذلك من خلال مركز تدريب متخصص و متميز بالاسكندرية .
ونزلت ..الجريدة ..تسلط الضوء على النموذج المتميز لمركز التدريب داخل قاعات المديرية المالية بالاسكندرية ..وتطرح العديد من التساؤلات وترصد كافة الاجابات والاراء من جميع الجوانب والزوايا من خلال الحوار مع الاستاذ جمال ابو الفتوح موسى..وكيل وزارة المالية ورئيس الادارة المركزية ومدير المديرية المالية بالاسكندرية.
• ماهو تعريف ممثلي المالية وما دورهم الاساسي وماهي المعوقات التي يواجهونها وماهي متطلباتهم ؟!

ـ تعريف مندوبى وممثلى المالية هو .. المسمى بمدير ووكيل الحسابات لدى الحكومة و لدينا تقريبا عدد 45 ألف على مستوى الجمهورية و عدد 162مندوب على مستوى محافظة الاسكندرية يتواجدون بداخل كل وحده حسابية ينفذون موازنة الدولة قبل الصرف ويحكمهم القانون 127 للمحاسبة الحكومية ..ودورهم الاساسى هو تنفيذ موازنة الدولة التى تكفل الحقوق والواجبات ..وتبذل المديرية المالية بالاسكندرية كل الجهد من أجل أزالة المعوقات التى تواجه ممثلى المالية خلال قيامهم بدورهم ومسئولياتهم ومن أمثلة تلك المعوقات ..عدم استيعاب الجهة التى كلف التواجد بها للمحافظة على المال العام فيبدأ الصدام مع تلك الجهة والتى لا تخضع للتعليمات الا بعد مناوشات مع ممثلى المالية لان هذه الجهة لاتتفهم ان ممثل المالية ينفذ تعليمات و في اطار ما يسمح به القانون وليس متحديا لاى جهة ؟!
ولأن قطاع حسابات الحكومة هو اكبر قطاع فى وزارة المالية فأنه يتطلب من اعضاء البرلمان ثورة تشريعات تمكن ممثلى المالية القيام بدورهم الوطنى فى الحفاظ على المال العام قبل الصرف ..وكذلك مطلوب تشريعات تحمى منظومة الدفع الالكترونى لمنع الاختلاسات المالية والاستيلاء على المال العام .
• هل ممثل المالية جهة رقابية مثل الجهاز المركزي للمحاسبات وهل له حصانة او لديه ضبطية قضائية ؟

ــ يعتبر ممثل المالية التابع لقطاع الحسابات جهة رقابية قبل للصرف بينما يعتبر الجهاز المركزي للمحاسبات جهة رقابية ولكن بعد الصرف ..لذلك يجب تحصين ممثلى المالية بمنحهم الضبطية القضائية من اجل حمايتهم .. لانه يتعرض لمشاكل عديدة نتيجة اكتشافه اى سلبيات داخل بعض الجهات والوحدات المكلف اليها وقد يتعرض للاحتجاز داخل المكاتب ببعض الوحدات الحكومية التى اكتشف السلبيات بها .
• من اين يحصل ممثلو المالية على مرتباتهم ولماذا ؟
ـ تقوم وزارة المالية بصرف مرتبات ممثلى المالية وما تمنحه الدولة من أي امتيازات مالية اخرى لهم رغم تواجدهم بجهات اخرى خلاف جهة عملهم وذلك لضمان حيادية قراراته وتحقيقا للنزاهة والشفافية وان تكون قراراته للصالح العام .
فى اطار ما تهدف اليه سياسات وزارة المالية والدولة من اجل تطوير منظومة الدفع الالكتروني .. قامت المديرية المالية بالأسكندرية بتطوير منظومة الدفع الالكتروني وكانت سباقة في تطوير المنظومة وتحقيق مبالغ كبيرة بعدما اختصت الوزارة المديرية ومحافظة الاسكندرية للقيام بهذا الدور لمحافظة الاسكندرية باعتبارها من المحافظات الرائدة التي ساهمت في تحويل مبالغ كبيرة في الدين وقامت بتحويلها الى ايرادات مما عظم من ايرادات الدولة وايضا ادى الى تخفيض عجز الموازنة في النهاية وكانت محافظة الاسكندرية من اقدم المحافظات في تطبيق هذا المشروع فهي الاولى في محافظات الجمهورية في تحقيق حلم انشاء مركز تدريب داخل المديرية المالية بالاسكندرية ونأمل ان يدرج في الموازنة القادمة 2016-2017 لخدمة الاسكندرية والمحافظات المجاورة كالبحيرة ومطروح وطنطا وكفر الشيخ وسيتم تجهيز مركز التدريب واعداده على اعلى مستوى ونأمل توفيرمركز تدريب وقاعات تدريب يأتي اليها الزوار من كل انحاء العالم خاصة خلال موسم الصيف بالاسكندرية عروس البحر الابيض المتوسط .. ونحن في طريقنا لاعداد مركز تدريب فندقي حيث يحصل المتدربين على مكان مبيت ودورات على أعلى المستويات من اجل رفع كفاءة ممثلى المالية واثقالهم بالمهارات والخبرات اللازمة .
يعتبر الممثل المالي هو مانع الجريمة قبل حدوثها..وهو القادر على اتخاذ قرار صلاحية أى مستند قبل الصرف وفق مايكفله له القانون .
• لماذا انتم اول من ناديتم بضرورة التدريب والتوسع بالميكنة في انظمة العمل واهميتها ؟
ـ التوسع بالميكنة فى العمل بالمديرية المالية بالاسكندرية اصبح ضرورة حتمية .. لان مصر تعاني عجز في العمالة والوظائف حتى اصبحت محصورة .. الميكنة هي مستقبل مصر وبدونها تحدث الكوارث خاصة وان العالم سبقنا في التحديث فلابد من دخولنا مجبرين من اجل اللحاق بهم .
التدريب عصب الحياة الحديثة الأن.. والكيف يهمنا اليوم قبل الكم .. بمعنى اننا نحرص على يكون الموظف مؤهل ومدرب ..وهذا هو دور المديرية المالية بالاسكندرية ويهمنا قواعد الصرف المالى للحفاظ على المال العام ولو لم يكن الموظف مؤهل ومدرب سيكون حتما سببا فى حدوث الأخطاء بالمستندات والاوراق والتدريب العملى للموظف هو الذى سيمكنه من الحفاظ على المال العام لأن الوقاية خير من العلاج .

تم تحديث المديرية بأحدث اجهزة كمبيوتر وتقنية عالية ..خاصة واننا نحن أول من بدأنا بعمل دورات تدريبية وورش للمفتشين ومديرى الحسابات لرفع كفاءتهم واول من نادي بالميكنة للآخرين.. فمن الأولى ان نطبقها نحن داخل المديرية اولا .

شاهد أيضاً

فن

بلاغ للنائب العام بفتح التحقيق في تعذيب الموسيقار المصري الكبير حلمي بكر

أمل فرج لم ينته الجدل الذي أحيط بمرض و وفاة الموسيقار المصري الكبير حلمي بكر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.