الخميس , مارس 28 2024
الموبايل

تحذير من استخدام هذه الأنواع من التليفونات المحمولة .

هل تعرف أنك مراقب طوال الوقت؟ وهل تدرك أن كل التحركات التى تقوم بها يتم رصدها لحظة بلحظة ومكان بمكان من خلال جهاز هاتفك الذكى؟ وسواء كان هاتفك أندرويد أو آيفون، فانت لست بعيدا عن ذلك. بل الأمر أكثر خطورة لمستخدمى الأندرويد، حيث يمكن الاطلاع على كل تحركاتهم السابقة ليس فقط من خلال الهاتف، ولكن ربما بالدخول على حسابه الشخصى من أى جهاز فى العالم.
فى تقرير لشبكة إن بى سى الأمريكية، سلط مراسلها الشهير جيف روزين الضوء على خاصية فى الهواتف الذكية التى تتيح إمكانية تعقب المستخدم ورصد تحركاته لحظة بلحظة.
ويقول جيف إن هناك فرصة حقيقية لإمكانية تعقب كل ما تفعله على هاتفك سواء كان آيفون أو نظام أندرويد، مكان بمكان ويحدد زمنيا وبالدقيقة ما كنت تفعله..
ويمكن أن يكشف هذا عن المكان الذى تعيش فيه أو مكان عملك ويضع خريطة تفصيلية للمكان الذى ذهبت إليه بالتحديد والوقت الدقيق لذلك أيضا.
ويحذر خبير الأمن الإلكترونى جيم ستكلى من أن الأمر مخيف جدا ومزعج للغاية، مشيرا إلى أن هذا الأمر يحدث للجميع تقريبا.
وبالنسبة لمستخدمى الآيفون، لكى تعرف ما إذا كانت الأماكن التى تترد عليها يتم تعقبها، يمكنك أن تذهب إلىPrivacy ثم location services ، ثم System Services.. فى الأسفل ستجد خاصية ” Frequent Locations”، وبها كل البيانات عن الأماكن التى ذهبت إليها.
غير أن الخبير الإلكترونى يقول إن الأمر يمكن أن يكون أسوأ فأجهزة الأندرويد يمكن تعقبها بدرجة أوسع، وهو ما يرى أنه يمثل خطرا أكبر.
فلو كان جهازك أندرويد، يقول ستكلى فإن كل بياناتك التى يتم تعقبها يتم مراقبتها من قبل جوجل. ومن ثم بالدخول إلى حساب الشخص من أى جهاز فى العالم، يمكنه أن يعرف كل هذه البيانات: أين كان ومتى غادر؟ وغيرها….
ولماذا يستخدم شركات الهواتف مثل هذه الخواص لتعقب بيانات المستخدمين؟ وتقول شركة آبل إنهم يستخدمون هذه المعلومات لتقديم “خدمات شخصية” وأن هذه البيانات تظل موجودة فقط على الجهاز، ولن يتم إرسالها إلى الشركة دون استشارة صاحبها.
أما شركة جوجل فتقول إن المستخدم لديه القدرة على تفعيل أو إبطال خاصية تحديد المكان سواء على أجهزة الأندرويد الخاصة به أو على حسابات جوجل.. لكن الناس لا تعرف كيفية إبطال تلك الخاصية.
وبالنسبة لأجهزة الآيفون، يمكن للمستخدم أن يذهب إلى Privacy el ثم location services ، ثم System Services.. فى الأسفل ستجد خاصية ” Frequent Locations”، وبعدها يقوم بمسح تاريخ الأماكن السابقة ثم إغلاق هذه الخاصية. ولا توقف هذه الخطوة GBS الجهاز، ولا تعطل أى خواص أخرى.(المملكة اليوم)

شاهد أيضاً

الأقصر

مدفع رمضان بالأقصر.. ومرارة فقد هويتنا

كتب الاستاذ الطاهر على الحجاجى كان المدفع الذى أمامنا بالصورة من أقدم المدافع ويرجع تاريخه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.