الإثنين , أبريل 29 2024
البرلمان

زيادة تحويلات المصريين بالخارج ، ونواب يضعون اقتراحات لزيادة دعم المغتربين ليس منها حقى سيارة بدون جمارك .

وسط مؤشرات حول زيادة تحويلات المصريين بالخارج بالدولار، بعد قرار الحكومة بتعويم الجنيه، وضع نواب البرلمان روشتة نصائح جديدة للحكومة لاستمرار زيادة تلك التحويلات خلال الفترة المقبلة، وتضمنت زيادة الاعتمادات الضريبية، إتاحة الفرصة للمصريين بالخارج لشراء اراضى وشقق، وزيادة فروع البنوك فى الخارج.

وأكد النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، أن هناك زيادة ملحوظة فى تحويلات المصريين بالخارج بالدولار، خاصة بعد قرار البنك المركزى بتعويم الجنيه خلال الفترة الحالية، موضحا أن بعضا لبنوك وصل المبلغ الذى جاء من تحويلات المصريين بالخارج لها خلال الأيام الماضية 100 مليون دولار.

وأضاف وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، أن عدم تدخل البنك المركزى فى سوق العرض والطلب سيساهم بشكل كبير فى زيادة تحويلات المصريين بالخارج خلال الفترة المقبلة، خاصة أن البنوك ستصبح المكان الأمن لوضع المصريين بالخارج أموالهم فيها.

وأشار وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، إلى أن زيادة الاعتمادات الضريبية خلال الفترة المقبلة سيجعلها عامل محفز للمصريين فى الخارج فى زيادة تحويلاتهم.
وفى ذات السياق أكدت النائبة ثريا الشيخ، عضو اللجنة الإقتصادية بمجلس النواب، أن هناك عدة طرق يمكن من خلالها تشجيع المصريين فى الخارج على زيادة التحويلات بالدولار إلى البنوك المصرية، على رأسها سرعة تقديم خدمات حكومية فى الدول التى يكثر فيها تواجد المصريين بالخارج، بحيث يمكن أن تزيد تحويلاتهم فى الخارج.
وأضافت الشيخ  أنه يمكن أن يتم استحداث دفع المصريين بالخارج أموال بالدولار نظير تجديد اجازاتهم، بجانب وجود فورع فى البنوج فى الخارج تسهل لهم تحويل أموالهم هناك بدلا من استغلال البعض لهم فى الحصول على أموالهم.

وأشارت عضو اللجنة الإقتصادية بمجلس النواب، إلى أن هناك ضرورة لمزيد من الخدمات الخارجية للمصريين فى الخارج، ووجود تواصل أكثر مع المصريين بالخارج وتوضيح حجم التحديات فى مصر.

من جانبه أكد النائب عمرو غلاب، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، وعضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن اللجنة ناقشت عدد من الحوافز التى يمكن من خلالها تشجيع المصريين بالخارج على زيادة تحويلاتهم بالدولار من بينها منح إعفاء للمصريين بالخارج عند فتح ودائع لهم بالبنوك.

وأضاف نائب رئيس ائتلاف دعم مصر أن من بين الحوافز هو اتاحة فرصة لهم لشراء أراضى وشقق بالعملة الصعبة، وهو ما يزيد من حصيلة الدولارية للمصريين فى الخارج.

وأشار نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، إلى أن اللجنة أرسلت هذه الحوافز للحكومة، التى أكدت مساعيها لزيادة حوافز للمصريين فى الخارج.

شاهد أيضاً

مأذون يطعن رجلا حتى الموت أمام طفلته في إمبابة في واقعة نادرة

كتبت ـ أمل فرج أقدم مأذون بمنطقة إمبابة بارتكاب واقعة مأساوية، غير مسبوقة كونه مأذون؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.