الإثنين , أبريل 29 2024

مفاجأة الشركات الأجنبية ترفض تحويل أرباحها المحتجزة على سعر 18 جنيهاً للدولار

رئيس الهيئة العامة للاستثمار: القرار متروك لها.. والأزمة تنتهى خلال عام

مسئولون من 5 بنوك : أغلب من تحدثنا معهم قاوم فكرة التحويل وفضل الانتظار

رغم سماح البنك المركزى المصرى للبنوك بالبدء فى تدبير الدولار لتلبية طلبات الشركات الأجنبية الراغبة فى تحويل أرباحها للخارج، إلا أن عدداً كبيراً من تلك الشركات أبدى مقاومة كبيرة لفكرة التحويل فى الوقت الحالى، بسبب خسائر فروق العملة التى تصل إلى %50، بعدما صعد سعر الدولار إلى متوسط 18 جنيهاً، مقارنة بـ 8.88 جنيه وقت تحرير سوق الصرف أوائل نوفمبر الماضى.

فعلى سبيل المثال، الشركة التى لديها أرباح محتجزة تبلغ 100 مليون جنيه، كانت ستحولها بما يعادل 11.3 مليون دولار قبل 3 نوفمبر، وفى الوقت الحالى ستحول 5.6 مليون دولار فقط، ما يعنى تكبدها 5.7 مليون دولار خسائر فروق تقييم عملة.

ذكرت وكالة رويترز، أمس، أن شركة أوريكل فاينانشيال سيرفيسيز سوفت وير الهندية، تتوقع أن تخسر حوالى 600 مليون روبية «8.8 مليون دولار» عندما تحول أرباحها من مصر خلال الربع الحالى، بسبب الانخفاض الكبير فى الجنيه المصرى، بعد تحرير أسعار الصرف فى 3 نوفمبر الماضى.

وكان «المركزى» قد سمح نهاية الأسبوع الماضى، للمصارف المحلية باستخدام حصيلتها من التنازل عن الدولار حسبما تريد، بشرط الانتهاء أولاً من تمويل السلع الأساسية، ثم الاتجاه لتمويل غير الأساسية، على أن يتم ضخ نفس القيمة فى الإنتربنك الدولارى.

 

شاهد أيضاً

مأذون يطعن رجلا حتى الموت أمام طفلته في إمبابة في واقعة نادرة

كتبت ـ أمل فرج أقدم مأذون بمنطقة إمبابة بارتكاب واقعة مأساوية، غير مسبوقة كونه مأذون؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.