الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
الضغط

طرق طبيعية لخفض ضغط الدم.. أهمها ممارسة الرياضة

أصبح مرض ارتفاع ضغط الدم، الذي اختلفت أسبابه، من أكثر الأمراض انتشارًا هذا العصر بين كبار السن، خاصة الرجال، كما تزداد نسبة حدوثه بين النساء اللاتي بلغن الخمسين عامًا.

وضغط الدم عبارة عن زيادة قوة ضخ الدم من القلب عبر الشرايين عن النسبة الطبيعية، بسبب النشاط البدني المفرط أو الإجهاد أو توتر العضلات، ونشرت صحيفة “تايم” البريطانية 7 طرق بسيطة يمكن أن تخفف من ارتفاع الضغط، وهي:

1- ممارسة الرياضة:

أوضحت دراسات صادرة عن مركز “مايو كلينيك” الطبي، مؤخرًا، أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لها فوائد عدة للجسم، أهمها الحفاظ على ثبات ضغط الدم، مضيفةً أن التمارين لمدة 30 دقيقة يوميًا تعمل على خفض ضغط الدم بين 4 و9 ملليمترات من الزئبق، إلى جانب أنها تعمل على تقوية عضلة القلب.

2- التنفس بهدوء وعمق:

أشار الباحثون إلى أن التنفس ببطء قد يساعد في الاسترخاء وخفض ضغط الدم، ومن شأنه أن يحسن معدل ضربات القلب وأن يجعل الشرايين أكثر مرونة.

3- الاسترخاء:

أفادت بحوث عدة أن نوبات الغضب أو التوتر يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في القلب، شارحةً أنه في حال التعرض إلى المشاجرة على سبيل المثال، تتسبب الهرمونات في سرعة نبض القلب وانقباض الأوعية الدموية، لذا يُنصح في استخدام بعض تقنيات الاسترخاء مثل “اليوجا” أو الذهن.

4- تجنب القهوة والكحول:

بالرغم من فوائد القهوة للكبد والكحول للقلب، يرفع الإفراط في استهلاك الكحول والكافيين ضغط الدم ويسببان مشاكل صحية.

5- احتساء الشاي:

ذكرت دراسة أمريكية في 2014 أن احتساء الشاي يساعد في استرخاء الأوعية الدموية، ما يسهم على نحو مباشر في تحسن ضغط الدم، وأوضحت نتائج 25 تجربة عشوائية عن رابط بين استهلاك الشاي وضغط الدم، إلى أنه بعد 12 أسبوعًا من شرب الشاي، انخفض ضغط الدم بنسبة 2.6 مم زئبق.

6- احتساء العنب البري:

لفتت دراسة صادرة عن جامعة ولاية فلوريدا في 2015، إلى أن تناول كوب واحد من العنب يوميًا قد يخفض ضغط الدم، مضيفة أن مسحوق العنب المجفف ساهم في خفض ضغط الدم بنسبة 7 مم زئبق.

وأوضحت الأبحاث أن اللبن يحتوي على حمض البروبيوتيك، وهو من المتممات الغذائية للبكتيريا الحية، ويساعد في الحفاظ على ضغط الدم في مستويات صحية، كما يحسّن من نسب الكوليسترول في الدم ويخفض نسبة السكر في الدم.

شاهد أيضاً

كلاكيت ثاني مرة داخل محافظة المنيا : الاعتداء على منازل قرية الكوم الأحمر بسبب كنيسة

لم ينتهى المصريين من وقائع الفتنة الطائفية التى حدثت بقرية الفواخر بمحافظة المنيا والتى تم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.