الثلاثاء , أبريل 16 2024

نائب الحرس الوطني السعودي: مصر بلد شقيق وجميعنا يعرف دورها

عقد نائب وزير الحرس الوطني السعودي الشيخ عبد المحسن التويجري، مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا مع السفير المصري في الرياض ناصر حمدي بمقر وزارة الحرس الوطني في الرياض، وذلك للإعلان عن تفاصيل الدورة الواحدة والثلاثين لمؤتمر الجنادرية لهذا العام، وتفاصيل المشاركة المصرية، حيث تحل مصر هذا العام ضيف شرف المهرجان.

رحب نائب وزير الحرس الوطني بالمشاركة المصرية لهذا العام، مشيرًا إلى أن مصر بلدًا شقيقًا جميعنا يعرف دورها ومكانتها، وعبر عن تطلعه إلى مشاركة مصرية فاعلة سواء في الجناح المصري الذي سيقام على أرض الجنادرية أو في اللقاءات الثقافية التي ستجري بين المثقفين المصريين و أشقائهم السعوديين.

من جانبه، قدم السفير ناصر حمدي شكره للمملكة العربية السعودية الشقيقة لاختيار مصر ضيف الشرف المهرجان لهذا العام، وهو ما يأتي تأكيدًا على متانة الأواصر التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين في البعد الثقافي والتراثي. كما استعرض أيضًا فعاليات المشاركة المصرية في هذا المهرجان، والرسالة التي تسعى مصر إلى الخروج بها من هذا المهرجان التراثي، تأكيدًا على الهوية العربية والإسلامية للمنطقة العربية، وللتاريخ والحضارة المصرية في مختلف أبعادها.

وأضاف حمدي أن المشاركة المصرية لهذا العام متشعبة، ومتعددة الفعاليات؛ حيث تبلغ مساحة الجناح المصري حوالي 2500 متر مربع، تم تقسيمها إلى 20 جناح صغير من أهمها الجناح الخاص بالعمارة الإسلامية، جناح مصلحة سك العملة، خيمة العريش، جناح مصر للطيران، جناح مشروع تنمية قناة السويس، جناح العاصمة الإدارية الجديدة، علاوة على مجموعة من الفرق الموسيقية المصرية منها الموسيقي العربية، التنورة، فرقة أسوان للفنون الشعبية، فرقة الوادي الجديد للفنون الشعبية، فرقة السباعية للإنشاد الديني، فرقة حلايب وشلاتين للفنون الشعبية.

كما من المقرر أن تعقد على هامش المهرجان مجموعة من الندوات الثقافية، يتحدث فيها كوكبة من رجال الفكر والثقافة في مصر، على رأسهم السيد نبيل فهمي وزير الخارجية السابق.

يُذكر أن مهرجان الجنادرية هو أحد أهم المحافل التراثية السنوية التي تشهدها المملكة العربية السعودية والدول الخليجية نظرًا لتنوع فعالياته، ونسبة الإقبال العالية من مختلف الفئات العمرية، واستدعاء التراث الثقافي للدول العربية وثقافة الدولة ضيف الشرف.

 

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

نيافة الأنبا بيزيل أسقف عام إيبارشية جنوب أمريكا يلتقي شباب مدينة سيدني في ختام زيارته لأستراليا

أشرف حلمي التقى نيافة الحبر الجليل الأنبا بيزل أسقف عام إيبارشية جنوبي الولايات المتحدة الأمريكية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.