الجمعة , مارس 29 2024
العريان

الدكتور محمد العريان يرد على تقرير صحيفة “فيننشيال تايمز” الخاص بسقوط جديد للجنيه المصرى .

رد الدكتور محمد العريان الخبير الاقتصادي العالمي، على ما جاء من تحذيرات في تقرير أخير لصحيفة “فيننشيال تايمز” البريطانية من تراجع سعر الجنيه مجددًا خلال الأيام أو الأسابيع المقبلة مقابل الدولار الأمريكي.

وشمل تقرير الصحيفة أن الارتفاع الأخير في سعر الجنيه المصري كان التحرك الأقوى بين عملات الأسواق الناشئة في آخر خمس سنوات على الأقل وفقًا لمؤسسة رينيسانس كابيتال البحثية، ولكنها حذرت من أن الجنيه قد يجهز نفسه لسقوط آخر أمام العملة الخضراء.

وقال العريان عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إن الارتفاع الحاد في سعر الجنيه خلال الفترة الأخيرة بنسبة 14% دفع مؤسسة بحثية – علقت في تقرير الصحيفة – للتحذير من انخفاض تالٍ للجنيه، متساءلًا: “لكن هل تعتمد هذه التوقعات في حساباتها على بيانات أولية تعود إلى شهر نوفمبر الماضي؟”

وأضاف أنه ربما يكون أفضل أن تجري عملية اكتشاف السعر في إطار أن الجنيه يكرر الاقتراب من مستوى التوازن، من الإشارة إلى الاحتمالية المرتفعة لعودة الجنيه للانخفاض.

وتابع العريان: “بعد كل هذا، من المهم أيضًا التأكيد على أن العملة ليست سبب تحديات مصر الاقتصادية أو الحل الوحيد لها”، موضحا أن أكثر القضايا أهمية لمصر وشعبها نهج سياسة الإصلاح التي ستطلق قدرات النمو الكامنة للبلاد، وستحسن التركيز على القطاعات الاجتماعية بما تتضمن من حماية لأكثر فئات المجتمع ضعفًا.

eoVALzA

شاهد أيضاً

أونتاريو تعلن رسميا عن زيادة الحد الأدني للأجور

أمل فرج صرحت حكومة أونتاريو بأنها تستعد لرفع الحد الأدنى للأجور في أونتاريو بمقدار 65 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.