السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة

محمد السيد طبق يكتب أوراق من تاريخ مصر .

التبغ
عرف التدخين منذ مئات السنين .. وكان أول من اكتشف التدخين كريستوفر كولومبوس مكتشف أمريكا , كان يزرعه الهنود الحمر في أواخر القرن الخامس عشر الميلادي سنة 1492 ميلادية
فقد كــان الهنـود الحمر يتعاطونه فــي المناسبات الهامة ، و يروى عن أحد زعماء الهنود الحمر قوله …لقـد أبادنا الرجل الأبيض بسلاحه و انتقمنا منه بسلاحنا.. يقصد بنقل عـادة التدخين الفتاكة إلى الرجل الأبيض الاوروبي .
و يذكر ان سفير فرنسا في البرتغال ( جان نيكوت) ، أرسل هذا النبات إلـى ملكة فرنسا لعلاجها من صداع كانت تشكو منه ، وأصبحت المادة السامة في هذا النبات تسمى (نيكوتين ) نسبة إليه .
تاريخ السجائر فى مصر ..
دخل نبات التبغ مصر سنة 1601 و كانت أوراق النبات تستعمل عن طريق المضغ قبل إختراع السجائر .
و ذكر الجبرتى عن التدخين فقال { أن الوالى العثمانى أصدر أمراً بمنع شرب الدخان فى الشوارع و على الدكاكين و أبواب البيوت و شدد فى النكال بمن يفعل ذلك و وصل الأمر لحد الإعدام فلقد اعتبرها عادة بذيئة قبيحة } .
فى سنة 1799 أثناء الحملة الفرنسية على مصر بدأ مزارعى الفيوم زراعة التبغ بدلآً من إستيراده بعد إنتشار إستعماله بشكل واسع بين المصريين .
و فى سنة 1810 احتكر ” محمد على باشا ” زراعة التبغ فى مصر و كان فى الأصل يتاجر فيه .
فى سنة 1840 كان الفرنسيون أول من إخترعوا السجائر عندما قاموا بلف التبغ بداخل ورق رقيق فانتشر عادة شرب السجائر فى أوروبا و منها لمصر .
أسس الأرمن مصنع سركسيان للدخان و السجائر ” موتوسيان عام 1867 و أنتج ماركة أبو فانوس و لوكس و إكرام و باشا .
و بعد ثورة 1919 أنتجت شركة سجائر محمود فهمى سجائر تحمل اسم ” بيت الأمة 1919 ” .
و أنتجت شركة الإتحاد سجائر ” أم الدنيا ” للعمال ، و سجائر ” عباس حليم ” و ” يكن باشا ” للعظماء و أنتجت شركة البستانى ماركات عديدة أهمها سجائر ” نبيل ” ، و أنتجت شركة عبد الرحمن فهمى سجائر ” الأمراء ” .
و فى فترة الخمسينيات و الستينيات انتشرت سجائر ” كوتاريللى ” و سجائر ” واسب ” و بعد التأميم تحولت إلى شركة النصر للدخان ثم اندمجت فى شركة الشرقية للدخان ” إيسترن كومبانى ” التى تأسست فى 12 يوليو 1920 بمرسوم من السلطان فؤاد برأسمال 25 ألف جنيه و كان الغرض منها محاربة الإنتاج الأجنبى للسجائر .
و بنجاح الشركة إستسلمت لها شركات السجائر الأرمنية عام 1927 موتوسيان .
و في سنة 1840 كان الفرنسيون أول من اخترع السجائر و ذلك حين قاموا بلف التبغ داخل ورق رقيق ثم انتشرت عادة شرب السجائر في أوربا
لم تكن هذه العادة منتشرة في بادىء الأمر إلا بين الرقعاء و النساء الساقطات و العاهرات ثم انتشرت تدريجياً إلى الطبقات الراقية في المجتمعات و الطبقات المثقفة بين الرجال و من ثم بين النساء و المراهقين ..

8

شاهد أيضاً

ليلة أخرى مع الضفادع

في ضوء احداث فيلم الوصايا العشر بشأن خروج بني اسرائيل من مصر التى تتعلق بالضربات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.