السبت , أبريل 20 2024
وزيرة الهجرة

وزيرة الهجرة تصدم المصريين بالخارج : هناك أسباب تدفعها للتراجع عن تطبيق مقترح الإعفاء الجمركى .

حددت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة و شئون المصريين بالخارج 3 أسباب رئيسية تدفعها إلى التراجع عن تطبيق مقترح إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك، فى مقدمتها اعتراض وزارة التجارة والصناعة، بهدف حماية صناعة السيارات المحلية، وتحفظ وزارة المالية، بسبب انخفاض الحصيلة الجمركية فى وقت يتم فيه منح سلسلة من الإعفاءات على منتجات أخرى، علاوة على رفض المصريين بالداخل 

 

 صفحة  تهتم بمشاكل المصريين بالخارج 

 

وأوضحت – أن المواطن داخل مصر من حقه أن يقاضى الدولة دستوريا إذا ما طبقت القرار، مؤكدة أن المواطنين سينتقدون منح المغتربين مزايا تفضيلية مثل الإعفاءات الجمركية … وسيقولون : نحن نعيش هنا رغم كل الصعوبات وهم يتقاضون رواتبهم بالدولار وتمنحوهم إعفاءات ليست لنا!.

وأضافت أن تحقيق التوازن بين النقاط الثلاث السابقة ليس سهلا، كما يجب أن ندرك أن دراسة أى قرار لا يعنى تطبيقه فى النهاية، مؤكدة عدم وجود أى مخرج لحل معوقات تطبيق المقترح خلال الفترة الحالية .

وقالت : “لا يجب أن ننسى أن المصريين “شاطرين أوى” فى مخاوف البعد الأمنى، فى إشارة إلى احتمال التجارة بالسيارات المعفاة جمركيا”.
و شددت على أن مهمة الوزارة هى دراسة جميع مقترحات و احتياجات الموطنين بالخارج وتابعت : “لا نضع الطلبات فى الأدراج ونغلق عليها، و لكن نعطى مساحة كبيرة للدراسة الجدية قبل اتخاذ أى قرار” .

وأشارت إلى أن الوزارة درست المقترح بعناية شديدة مع الجهات المعنية بتنفيذ القرار، وعقدت اجتماعات مع مصلحتى الجمارك و الضرائب ووزارات الداخلية و الخارجية و التجارة و الصناعة، بالإضافة إلى دراسة تجارب مشروعات شبيهة فى المغرب و تونس.

وأضافت أننا قمنا بتنظيم اجتماعات مع أساتذة جامعة و أكاديميين بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية فى جامعة القاهرة، وأبدوا ملاحظات تم أخذها بعين الاعتبار .

يذكر أن الوزيرة تلقت مطالب عديدة من المصريين المغتربين بوضع مقترح لقانون جديد للإعفاء الجمركي لسياراتهم عند العودة إلى البلاد، مقابل تحويل عملة نقدية بالدولارعبر البنوك الوطنية.

وقد تمت مناقشة الفكرة مع عدد من الوزارات، وتتحدد الخطوط العريضة فى أن يكون المصري الذى يعمل بالخارج منذ عام على الأقل، وبناء عليه تم تقسيم السيارات وفق شرائح محددة حسب قوة المحرك والفئات المختلفة، على أن يكون لكل شريحة قيمة محددة من التحويلات النقدية.

وأشارت الوزيرة إلى أن “الهجرة” تتحرك حاليا فى توجهات أخرى وأعطتها أولوية أكثر من مقترح الإعفاءات الجمركية للسيارات، مثل نقل الجثامين وتوفير وحدات إسكان ومبادرات الأطباء المصريين بالخارج لعلاج غير القادرين فى الداخل وقضايا التعليم و الصحة .

شاهد أيضاً

استراليا

دعوة للصلاة علي ضوء الشموع لعودة الأمان والسلام لمدينة سيدني في أعقاب الحوادث الإرهابية الأخيرة

دعا الكاتب الصحفي أشرف حلمي المقيم بأستراليا ، روؤساء وقيادات كنائس مدينة سيدني بجميع طوائفها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.