الخميس , مارس 28 2024
بوتين

الهجوم الأمريكى على سوريا يضرب الأسواق الروسية أيضا فى مقتل .

تأثرت أسواق العملات والأسهم الروسية سلبياً، الجمعة، بعدما حطمت الضربة الأمريكية في سوريا الآمال في تحسين العلاقات بين واشنطن وموسكو.
إذ أمر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الخميس، بتنفيذ أول إجراء أمريكي عسكري ضد نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، عبر إطلاق البحرية الأمريكية 59 صاورخاً من طراز “كروز توماهاك” في ضربة استهدفت قاعدة جوية سورية، رداً على الهجوم الكيماوي الذي استهدف مدينة خان شيخون في محافظ إدلب، والذي أسفر عن مقتل العشرات من المدنيين، في وقت سابق من هذا الأسبوع.
ونددت روسيا بالهجوم، ووعدت بتعزيز الدفاعات الجوية السورية، وأرسلت سفينة حربية إلى البحر المتوسط.
وانخفض الروبل الروسي بنسبة 0.8 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، في حين انخفض مؤشر سوق الأسهم الروسي الرئيسي بنحو 2 في المائة، رغم الارتفاع في أسعار النفط – الذي يُعد أساس الاقتصاد الروسي.

وقال ويليام جاكسون، كبير الاقتصاديين المختص شؤون الأسواق الناشئة في مؤسسة “كابيتال إكونوميكس”: “التأثير الفوري (للضربة) هو تحطم الآمال في تطبيع العلاقات بين روسيا – حليفة نظام الرئيس السوري، بشار الأسد – والولايات المتحدة.”
وكان ترامب قد قال إنه مستعد للتراجع عن العقوبات المفروضة على موسكو بسبب ضمها لشبه جزيرة القرم في عام 2014، في حال كانت موسكو على استعداد للتعاون في قضايا أخرى.
وقفزت الأسهم الروسية والروبل مباشرة بعد فوز ترامب في الانتخابات في نوفمبر الماضي، حيث أمل المستثمرون في ذوبان سريع في الجليد بين موسكو وواشنطن.
وقال غونتر ديوبر، رئيس أبحاث أوروبا الوسطى والشرقية في بنك “رايفايزن”: “ربما وصلنا للتو إلى مستوى منخفضاً جديداً في العلاقات، في حين أن التوقعات بتطبيع سريع للعلاقات كان متفائلاً للغاية.”

طبعا مش محتاج أقولكم أن الخارجية المصرية فضلت أكثر من 8 ساعات وخلصت رزمة ورق تصوير كاملة علشان يخرج هذا البيان اللى لم يدين احد نهائيا

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

قداسة البابا تواضروس الثاني : وطرق تقديم المحبة!

ألقى صاحب القداسة البابا تواضروس الثاني عظته الأسبوعية في اجتماع الأربعاء يوم الموافق الأربعاء ٢٧ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.