الجمعة , أبريل 19 2024
الكهرباء

أثيوبيا : مصر أكدت استعدادها لإستيراد الكهرباء من إثيوبيا .

قال مدير العلاقات العامة والاتصالات فى وزارة المياه والرى والكهرباء الإثيوبية، بزونه تولشا، إن مصر أبدت اهتماما بشراء الطاقة الكهربائية من بلاده، وإن الوزارة أكملت الدراسات المتعلقة بهذا الصدد.

وأضاف «بزونه»، فى تصريحات لوكالة الأنباء الإثيوبية، الإثنين، أن المشاورات جارية حالياً مع السلطات المصرية لبحث سبل البدء فى إمدادات الطاقة، مضيفاً أن إثيوبيا تمتلك نحو 4625 ميجاوات، وتقوم بتصدير نحو 190 ميجاوات منها حالياً، حيث تمد السودان على سبيل المثال بنحو 100 ميجا وات وجيبوتى بـ80 ميجا وات، وكينيا بـ10 ميجا وات، مشيرا إلى أن إثيوبيا تجنى نحو 80 مليون دولار سنوياً من بيع الكهرباء.

وأشار إلى أن كينيا وتنزانيا وقعتا اتفاقية مع بلاده للحصول على 400 ميجاوات لكل منهما.

ولفتت الوكالة إلى أن كلا من رواندا وبروندى وتنزانيا وزامبيا وكينيا وجنوب السودان أبرمت اتفاقيات مع إثيوبيا للحصول على الطاقة الكهربائية.

فى المقابل، قال مصدر بوزارة الكهرباء إن مصر لديها فائض قدرات توليد كبير وتعمل على فتح أسواق خارجية لبيعه، ما يجعل حصولها على الكهرباء من إثيوبيا فكرة مستبعدة فى الوقت الحالى، لافتا إلى أن هناك تعليمات من القيادة السياسية بالتواصل الدائم مع دول حوض النيل، والوزارة مستمرة منذ سنوات طويلة فى تنظيم دورات تدريبية لتلك الدول لتطوير شبكاتها الكهربائية.

وقال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم الوزارة، إن القيادة السياسية لها رؤية سياسية بتحويل مصر لمركز إقليمى للطاقة فى المنطقة لما تمتلكه من إمكانيات وموقع جغرافى، وهناك مشروعات للربط مع السعودية، بالإضافة للربط القائم بين الأردن وليبيا، فضلاً عن إجراء دراسات جدوى خاصة بالربط بين قبرص واليونان، مؤكداً أن هناك أفكارا خاصة بالربط الكهربائى بين دول حوض النيل.

شاهد أيضاً

أمريكا

الشعب الأمريكي يتحدث عن الشاب المصري هاني القاضي.. فهل يعلم المصريين عنه شيئا؟

“ ماهر القاضي ” أحفظوا هذا الأسم جيدا فمن المحتمل بعد عدة أشهر يشاهده المصريين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.