السبت , يونيو 22 2024
أخبار عاجلة
خضار

خمسة أشياء تقوى جهاز المناعة وتحميه .

يحمي جهاز المناعة الجسم يوميا من ملايين البكتيريا والفيروسات والفطريات ومسببات الحساسية، التي تحاول بمختلف الطرق إصابة الجسم بالأمراض، وأي خلل بسيط يطرأ عليه يسبب أعراض مرضية سريعة، ويجعل الجسم عرضة للأمراض والفيروسات دون حماية.
ويمكن للمرء الحفاظ على كفاءة جهاز المناعة، من خلال اتباع عدة نصائح مفيدة تعمل على تقويته عرضها موقع “دويتش فيله”.
1- تناول صحيح للفيتامينات والمواد الغذائية المهمة:
يلجأ الكثير من الناس إلى تناول الأطعمة الجاهزة، التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، وتخلو من الفيتامينات والمواد الغذائية الضرورية لعمل أعضاء الجسم، وخاصة جهاز المناعة.
لذلك يجب تناول المواد الغذائية والإكثار من تناول الفواكه والخضار الطازجة، وخاصة تلك التي تحتوي على نسبة كبيرة من اللون الأحمر، كالفلفل الأحمر والطماطم، بالإضافة الكرنب الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة.
2- النوم الكافي:
يحتاج جهاز مناعة القوي إلى فترة راحة جسدية لإعادة نشاطه، وعند قلة النوم يفقد جهاز المناعة جزء من كفاءته ويصبح عرضة للفيروسات، وأثبتت دراسات حديثة أن الجسم ينتج نصف عدد الأجسام المضادة، التي تقي الجسم من الأمراض والفيروسات، عند قلة النوم، ويطالب الخبراء بأن يخلد الإنسان للنوم لفترة لا تقل عن ست ساعات في اليوم.
3- الرياضة تقوي عمل جهاز المناعة:
الرياضة مهمة لصحة الإنسان ومهمة لتقوية جهاز المناعة، لكن ممارسة الرياضة بصورة مبالغة بها تقلل من كفاءة جهاز المناعة وتجعل الجسم عرضة للفيروسات والميكروبات، ولذلك ينصح بأخذ نوبات من الراحة عند الشعور بالتعب أثناء ممارسة الرياضة.
4- التوتر عدو جهاز المناعة:
التوتر هو العدو الكبير لجهاز المناعة في الطبيعة بعد الفيروسات والميكروبات، إذ يعمل الجسم على إنتاج كميات كبيرة من هرمون التوتر “كورتيزول” أثناء نوبات التوتر، والذي يعمل على تحضير الجسم لخطر ما، كالتحضير للهروب أو القتال، ويعطي الدماغ إيعازات بتقليل عمل الأجهزة الأخرى في الجسم، ومن بينها جهاز المناعة.
5. التدخين يرهق جهاز المناعة:
النيكوتين يعمل على إرهاق جهاز المناعة ويؤثر على عمله بصورة سلبية، والدخان الذي ينتج عبر النيكوتين ويدخل الرئتين يسبب أعراض جانبية ويجعل جهاز المناعة يتفاعل معها، وعندها يتوقف عمل الأغشية المخاطية في القصبات الهوائية ويمكن للبكتيريا والفيروسات العبور دون حماية عبرها، ويصبح الجسم عرضة أكثر للعدوى.

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

بالصور سيامة كاهن جديد لكنيسة رئيس الملائكة ميخائيل و القديس مار مرقس بولاية جنوب أستراليا

أشرف حلمي ترأس صباح اليوم السبت الموافق ٢٢ يونيو ، نيافة الحبر الجليل الأنبا دانيال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.