الأحد , أبريل 28 2024
دكتورة ماريان جرجس

أبطال انتاج المجتمع الاستهلاكى .

د\ماريان جرجس

كيف تنتج مجتمعًا استهلاكيًا ؟ – سؤال به تضاد بارز ولكن لايفسد المعنى –على العكس تمامًا
فهو الانتاج العقيم التأمرى ولكن لايمكن أن نجزم يقينًا ان صناعة المجتمع الاستهلاكى هى مؤامرة احادية الاطراف فلا شك أن المجتمع بما فيه من أفراد قبلوا تلك الصناعة بالترحيب .

ثلاث أبطال هم من وراء ذلك الانتاج العقيم فى مصر فى العصر الحديث :- الاستعمار , الحروب, الجماعة.

اى احتلال لاى ارض –بالطبع- لن يكون فى مصلحته ابدًا ان يكون للشعب رؤية لشمس الصناعات أو حتى الحرف ..فاذا تعلم الشعب أو على الاقل بعض من أفراده الحرف والصناعات الخفيفة وصولا بالصناعات الثقيلة وصولا بصناعة العلم والنووى
سيكون ذلك تهديدًا صريحًا لوجود الاستعمار على تلك الارض ..فمن يملك مواردك فهو يملك قوت يومك فهو يغل لسانك ويدك عن كشح الاستعمار …

ومصر ظلت مستعمرة من قبل الاحتلال الانجليزى سنين طويلة كانت فيها بريطانيا العظمة تسنفذ موارد مصر لصالحها وتشكل المجتمع المصرى لصالحها ايضأ ..

ثانى بطل لهذا الفيلم خبيث النية وهى الحروب التى كانت امرًا بديهيًا لتشغل أفراد الشعب المصرى عن الانتاج وادارة عجلة الانتاج الى الامام ..ولكن شهادة للحق..اينعم كان خيره الشباب يذهب جراء حروب مهدرة للدماء والموارد ولكن اذا تنبه وقتها افراد الشعب المصرى أو القياده المصرية حينذلك لبدأوا من أبسط اشكال الانتاج وهى الحرف البسيطة والصناعات المحلية والتى كانت موجودة ولكن بشكل بسيط جدًا

اما عن الجماعة فكما قالت عن نفسها – فهى كانت منشغلة بصناعة الموت.كانت دولة لذاتها تحقق لمصلحتها وتأخذ من الكعكة ما يفيدها ..لم تنشر الفكر الانتاجى للسلع ولكن نشرت التجارة واهتمت بأصول المعاملات المالية طبقا للشريعة وشغلت العقلية المصرية بما هو حرام وما هو حلال لتستر نفسها بعباءه الدين ..

كان اقتصادنا وقت اخر عصور قوى ولازال متماسكًا وكان الغطاء النقدى من الذهب قويم وكافى وبالطبع لان عدد السكان كان عُشر ما هو عليه الان …لذا لم تظهر عواقب المجتمع الاستهلاكى وقتها ولكنها بدأت تتدهور بالتدريج وبدأ الاقتصاد ينفضح ويدخل فى أزمات كثيرة مع زيادة الاعداد من النسمات المجتمعية وبدأ يظهر تأثير ذلك المجتمع الاستهلاكى على جودة الحياة فى مصر وأصبحنا ندور فى دوائر مفرغة ..أيهما الاول وأيهما المتسبب ؟!
أغياب جودة الحياة هى التى تحطم من الروح المعنوية للافراد فيعرضوا عن الانتاج؟ أم أن غياب الانتاج هو الذى يتسبب فى تحطيم جودة الحياة؟
لنعود اليوم ونتسائل ما أسباب انخفاض الجنية امام الدولار وهو سؤال غير دقيق لانه من الممكن ان تكون العملة منخفضة ولكن الاقتصاد قوى . فالسؤال الأصح من هم وراء ضعف الاقتصاد المصرى البارحة و الذى نعانى منه اليوم ؟

شاهد أيضاً

المغرب

الــملــصـق المسرحي لمن ؟

نــجـيـب طــلال مـفارقات: أشرنا ما مرة، بأن هنالك ظواهر تخترق جسد المشهد المسرحي في المغرب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.