السبت , أبريل 20 2024
صجفى

الحكومة الكندية تعرض١٠ مليون دولار تعويض للإرهابي عمر خضر واعتذار حكومي رسمي.

الأهرام الكندي: أتاوا    

في مفاجأة من العيار الثقيل عرضت الحكومه الكندية عشرة مليون دولار لصالح عمر خضر الإرهابي الـذي قبضت عليه القوات الآمريكية في افغانستان. ولم تكتفي الحكومة الكندية بعرض عشرة مليون دولار بل أنها عرضت أيضا  توجيه الحكومة الكندية الفيدرالية اعتـذار رسمي لعمر خضر في خلال هذا الأسبوع.

وهـذا وكانت المحكمة الأعلي في حكم لها سنة ٢٠١٠  قد توصلت أن المسئولين الفيدراليين الكنديين الـذين شاركوا في التحقيق مع عمر خضر في آثناء احتجازه لم يراعوا ابسط المعايير الكندية الواجب اتخاذها عند التحقيق مع المتهمين الأحداث (تحت السن القانوني)

         

وقالت المحكمة ان الاجراءات التى اتخذتها الحكومة الكندية قد انتهكت ميثاق الحقوق والحريات وحرمته من المبادئ الاساسية للعدالة  الواجب توافرها عند التحقيق مع الأطفال. وقالت المحكمة أن عمر قد تعرض لضغوط أثناء التحقيق معه.

محامي عمر خضر لم يكتفي بالحصول علي هذا العدض من الجانب الكندي بل قال أنه يسعي للحصول علي اعتـذار رسمي من حكومة الولايات المتحدة بحسب ما ذكرت جريدة (جلوب أند ميل) الكندية.

من هو عمر خضر:

عمر احمد سعيد خضر أو ما يلقب بـ ‘أصغر سجين جوانتانامو’، من مواليد 19 سبتمبر 1986 في كندا، كندي الجنسية من أب مصري و أم فلسطينية، يحتل الترتيب الرابع بين اخوته. وأخذ والد عمر خضر، الذي كانت تربطه علاقات بتنظيم القاعدة، الأسرة إلى بيشاور في باكستان، لمساعدة المجاهدين الأفغان في حربهم ضد الاتحاد السوفيتي، وكان عمر في ذلك الوقت رضيعا وكانت هناك علاقة مباشرة تربط بين والد عمر خضر وأسامة بن لادن.

ولقي الوالد مصرعه في اشتباكات مع القوات الباكستانية بالقرب من الحدود الأفغانية عام 2003.

تم القبض علي عمر خضر بواسطه  قبل الجيش الأمريكي في افعانستان نتيجة اشتباك بين هذه القوات وجماعات من تنظيم القاعدة.تم تقديم عمر خضر للمحاكمة أمام الفضاء الأميركي الخاص بجرائم حربية بتهمة تسببه بقتل جندي أميركي وجرح آخرين خلال الاشتباك وكان عمر عمر خضر أنذاك لا يتجاوز الخمسة عشر سنة.

قضت محكمة استثنائية عسكرية في قاعدة جوانتانامو الأمريكية على الكندي عمر خضر الذي يعد أصغر معتقلي جوانتانامو، بالسجن 40 عاما، إلا أنه سيقضي عقوبة مخففة بموجب الاتفاق على الاعتراف بالذنب.

وبموجب هذا الاتفاق الذي عقد في وقت سابق واعترف فيه خضر بذنبه، سيتم الاكتفاء بعقوبة السجن لمدة ثمانية أعوام ليتمكن من العودة إلى كندا بعد قضاء عام آخر في معتقل جوانتانامو.

تم الإفراج المشروط عن عمر خضر سنة ٢٠١٥.

شاهد أيضاً

زيارة سرية لمحمد صلاح لمصر…وتحرك هام من حسام حسن

وصلت معلومات غير مؤكده للتوأم حسن مدرب ومدير المنتخب، عن قيام محمد صلاح كابتن منتخب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.