الخميس , مارس 28 2024

14 معلومة مهمة عن «الذئبة الحمراء» أخطر مرض يدمر الإنسان .

 

عادة ما يصيب مرض «الذئبة» النساء، ما يسبب الشعور بالإرهاق والارتباك وضيق التنفس وآلام في المفاصل، ولا يزال العديد من الأشخاص يجهلون أعراضه، حتى إن بعض المصابين به يُوصفون بالكسل والجنون.
ويُعرف مرض «الذئبة» أيضًا باسم «الذئبة الحمامية الجهازية» أو «الذئبة الحمراء»، ومن الممكن أن تسبب الحالات الخطرة منه التهابات عديدة تؤدي إلى فترة علاج طويلة في المستشفيات والعيادات الطبية.

ويعود تاريخ المرض إلى مئات السنين، وقد لا تظهر علاماته على الجسد، ولكن يعاني منه ملايين الناس من أنحاء العالم، وبدأت الدراسات عن المرض فقط في العام 2005 عندما بدأت حملة تمويل أبحاثه.
وتقول كريستين ميسيراندينو، التي تعاني من الذئبة وتعمل لنشر الوعي حول هذا النوع من الأمراض، إن أكثر ما تسمعه كمريضة بداء الذئبة هي جملة: «لا يظهر عليك المرض»، وهي عبارة تعتقد أنها رغم حسن نيتها لها رد عكسي على المريض.
ورصدت cnn تقريرًا عن هذا المرض اللعين، نستعرض منه مقتطفات في المعلومات التالية.

14. «الذئبة» هو حالة التهابية مزمنة، يهاجم فيها جهاز الجسم المناعي خلاياه وأنسجة الجسم السليمة.

13. يتأثر بالمرض الجلد، والرئتان، وخلايا الدم، والقلب، والمفاصل، والدماغ، والكُلى.

12. يختلف المرض من مريض إلى آخر ويتخذ شكلاً جديداً في كل مرة، ما يُصعّب عملية تشخيصه لدى الأطباء.

11. أصاب مرض الذئبة العديد من الممثلين المشهورين الذين شاركوا قصة محاربتهم المرض على الملأ مع متابعيهم، منهم الممثلة الأمريكية، كريستين جونستون، التي صرّحت بأنها أجرت 17 لقاء مع أطباء حتى شُخصت بإصابتها بالذئبة النخاعية، وهو مرض نادر يصيب النخاع الشوكي.

10. كانت مغنية البوب سلينا جوميز من بين أبرز المشاهير الذين أعلنوا إصابتهم بالمرض مؤخرًا، وخضعت لعملية زرع الكُلى، فضلًا عن تلقيها العلاج الكيماوي، ما أبعدها عن الأضواء لعدة أشهر أثناء فترة معالجتها.

9. تحدث العديد من المشاهير عن حالاتهم المرضية، من بينهم المغنية العالمية توني براكستون، ولاعبة فريق كرة القدم الأمريكي، شانون بوكس، والممثلة نيك كانون، والمغنية ليدي جاجا، والمغني سيل، الذي تظهر ندوب الذئبة الحمامية على وجهه، ما ساهم في لفت اهتمام العالم للمرض وفهم تحدياته العديدة.

8. يصيب المرض أي سن إلّا أن المرض يُعتبر أكثر شيوعًا بين البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و44 عامًا.

7. المفاجأة أن النساء، والأمريكيين من أصل أفريقي، واللاتينيين، والآسيويين، هم أكثر عُرضة للتأثر به.

6. لا يوجد علاج نهائي لمرض الذئبة الحمراء، ولكن هناك أحد أنواع الذئبة التي تسببها الأدوية، وتنجم عن تناول بعض المضادات الحيوية أو أدوية ضغط الدم.

5. يعتقد الخبراء أنه في غالبية الحالات قد يرتبط مرض الذئبة بعنصر وراثي، يتفاعل مع مسبب خارجي ما، مثل عدوى أو حتى تأثير أشعة الشمس، ليتطور المرض بعد ذلك.

4. رغم أن كل حالة من الذئبة تعتبر مختلفة فإن هناك بعض الأعراض الشائعة، مثل آلام المفاصل والالتهابات، والتعب المزمن، والحمى غير المبررة، وضيق التنفس، والصداع، وفقدان الشعر، وقروح الفم، والحساسية لأشعة الشمس.

3. يصاب حوالي نصف الأشخاص الذين يعانون من الذئبة بطفح جلدي على الوجه يتمدد على الجبين، والخدين، والأنف، على شكل فراشة.

2. تتمثل أحد أكثر الأعراض إحباطًا في الارتباك المتكرر، وفقدان الذاكرة، حيث يبدأ المصاب بالشعور بضبابية الدماغ، والذي يحدث عندما تعبر أجسام الذئبة المضادة حاجز الدم في الدماغ وتتدخل في مركز ذاكرة الدماغ.

1. ورغم أنه ليس هناك علاج نهائي للمرض فإن المصابين به يتلقون علاجات اعتيادية، بالإضافة إلى أدوية الستيرويدات القشرية للحد من الالتهابات، ومضادات الألم لعلاج الحمى والتورم.

 

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

قداسة البابا تواضروس الثاني : وطرق تقديم المحبة!

ألقى صاحب القداسة البابا تواضروس الثاني عظته الأسبوعية في اجتماع الأربعاء يوم الموافق الأربعاء ٢٧ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.