الخميس , مارس 28 2024

مفاجأة إثيوبيا لمصر بشأن سد النهضة ..

أمل فرج
 
أكد رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، التزام بلاده بشأن المحادثات مع مصر والسودان للاستخدام الأمثل لمياه نهر النيل.
 
وشدد آبي أحمد -خلال مباحثاته المشتركة مع الرئيس السوداني عمر البشير مساء الأربعاء بالقصر الجمهوري بالخرطوم-، على حرص بلاده على تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع السودان في كافة المجالات لتحقيق التعاون المشترك بين البلدين.
 
وقال: “إننا نؤكد التزامنا بهذه العلاقة المتميزة والقوية، ونتطلع إلى العمل معا من أجل السلام والتنمية في القارة الإفريقية، ويربطنا نهر النيل والمصير المشترك”.
 
كان وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني معتز موسى، كشف الأحد الماضي، أن العاصمة الإثيوبية أديس أبابا تستضيف في السبت المقبل، جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة بمشاركة وزراء الخارجية والري والموارد المائية ومديري المخابرات في الدول الثلاث: السودان ومصر وإثيوبيا، للوصول إلى تفاهمات في الملف.
 
وتسعى العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، إلى تخزين 74 مليار متر مكعب من مياه النيل خلف سد النهضة، الأمر الذي من شأنه التأثير على حصة مصر المائية، في بوار وتصحر ملايين الأفدنة الزراعية، وانخفاض في الطاقة الكهربائية المُنتجة من السد العالي.
 
وعلى مدار 7 سنوات مضت، لم تستطع الوفود الفنية أو الدبلوماسية الوصول إلى صيغة تضمن حقوق مصر التاريخية في مياه النيل، بل اصطدمت الجهود المصرية برفض إثيوبي سوداني لتوصيات القادة بالجلوس معاً في جولة تفاوضية جديدة بالقاهرة للخروج من حالة الجمود في مسار التفاوض.

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

نياحة القمص ويصا باقى كاهن كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس والقديس العظيم الأنبا إبرام زاوية الناعورة – المنوفية

يطلب رهبان دير القديس العظيم الأنبا باخوميوس( الشايب ) بالأقصر نيافة الحبر الجليل الأنبا إقلاديوس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.