الجمعة , سبتمبر 17 2021
ترامب

ترامب يعلن عن كارثة جديدة لفلسطين بعد انتهاء الشهر الكريم

تنوي إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، طرح خطة السلام –صفقة القرن- في الشرق الأوسط التي تأجلت كثيرا، في الشهر المقبل وسط مؤشرات على أنها قد تزيد من عزل الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة.

ونقلت وكالة «أسوشيتدبريس» الأمريكية، عن خمسة مسئولين أمريكيين بارزين لم تسمهم، أن الرئيس دونالد ترامب سيعلِن عن تفاصيل هذه الصفقة بعد شهر رمضان الحالي.

وقال المسئولون الأمريكيون ومساعد في الكونجرس إن الكشف عن الصفقة سيجري في منتصف أو آواخر شهر يونيو بعد نهاية شهر رمضان، إلا أنهم ألمحوا إلى أن ذلك قد يتأخر في حال حدوث تطورات في المنطقة، كما نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن الوكالة.

ويقوم المسئولون عن رسم خطة السلام التي تلقب بصفقة القرن وهم جاريد كوشنر، ومبعوث أمريكا للسلام في الشرق الأوسط جيسون جرينبلات بإطلاع حلفاء مختارين وشركاء في المنطقة على عناصر الصفقة.

وأشار التقرير الذي نشر إلى أن احتمال تقبل السلطة الفلسطينية المزيد من التنازلات بـ”خطة السلام” يبدو ضعيفا، خاصة وأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، استدعى رئيس البعثة الفلسطينية في وقت سابق من هذا الأسبوع، احتجاجًا على افتتاح السفارة الأمريكية في القدس.

وكان اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل في ديسمبر الماضى، أثار غضب الفلسطينيين الذين قالوا إن الولايات المتحدة لم تعد قادرة على العمل كوسيط نزيه في أية عملية سلام مع إسرائيل.

يشار إلى أنه قبل بداية شهر رمضان الكريم، حرصت الإدارة الأمريكية على نقل سفارة واشنطن لدى الاحتلال من تل أبيب إلى القدس، تزامنا مع ذكري النكبة وارتكب الاحتلال مجزرة دموية على حدود غزة بحق المشاركين في مسيرات العودة.

شاهد أيضاً

تصريح غريب ومثير للجدل من الراقصة فيفى عبده

كشفت الفنانة فيفي عبده الكثير من الأسرار في حياتها الشخصية، لافتة أن تربية والدتها كانت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *