الجمعة , مارس 29 2024
القدس لنا

ثلاثة دول تعلن نقل سفارتهم للقدس بعد إعلان ترامب الأخير .

أعلنت رومانيا، أمس ، قرارها نقل سفارتها لدى إسرائيل من مدينة تل أبيب إلى مدينة القدس، وذلك على غرار كل من الولايات المتحدة وجواتيمالا وبراجاوي.

وقال وزير الخارجية الروماني تيودور ميليسكانو، إنه تم إحراز تقدم ملموس فيما يخص بالإجراءات لنقل سفارة بلاده إلى القدس مرجحًا استكمالها في غضون شهر من الآن، وفقًا لموقع محطة «آي 24» الإسرائيلية.

يذكر أن جدلًا حادًا يدور في رومانيا بين الأوساط السياسية حول هذا الأمر منذ أكثر من شهر، فالرئيس الروماني، كلاوس فيرنر يوهانيس، هو صاحب حق النقض على قرارات الحكومة يعارض نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، وقد اعترض على تصريح أدلت به رئيس الحكومة الرومانية، فيوريكا دانشيلي، في هذا الشأن حين أبدت رغبة حكومتها نقل السفارة إلى القدس.

وكان «يوهانيس»، قد أعرب عن اعتقاده بخطأ المذكرة، التي وقعتها بلاده وإسرائيل حول نقل سفارة رومانيا من تل أبيب إلى القدس، قائلا إنه خطأ يجب تصحيحه، ويعتبر القرار النهائي لنقل السفارة بيد الرئيس، الذي قال إنه لم يستشر في الأمر، وذلك بموجب دستور البلاد.

ويصر الرئيس الروماني على الالتزام بقرارات الاتحاد الأوروبي الداعية إلى عدم نقل سفارات دول الاتحاد الأوروبي من تل أبيب إلى القدس.

ورومانيا دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، تعتمد كثيرًا على المساعدات المالية، التي تحصل عليها من الاتحاد.

شاهد أيضاً

تفاصيل واقعة انتحار فتاة البراجيل

تتابع النيابة العامة في الجيزة التحقيقات وتحريات المباحث حول واقعة إنهاء فتاة لحياتها بتناول مادة سامة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.