الجمعة , أبريل 19 2024
الوافدين بالسعودية

تطور جديد في قرار منع تجديد إجازات العاملين بالخارج.. تعرّف عليه

أوصت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الإثنين ، على ضرورة فتح مدة إجازات العاملين بالخارج، وإعادة النظر في القرار الصادر بشأن عدم تجديد إجازات العاملين بالخارج لمن أمضوا أربع سنوات.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، برئاسة النائب جبالى المراغى، اليوم الإثنين، لمناقشة طلب إحاطة بشأن قرار عدم تجديد إجازات العاملين بالخارج لمن أمضوا أربع سنوات.

ورأت اللجنة أن يتم تعديل القرار الصادر بانتهاء مدة إجازات العاملين بالخارج لمن أمضوا أربع سنوات في شهر يناير 2019، بأن يتم مدها إلي أول يوليو 2019، حتي لا يتم تقسيم السنة، وذلك بناء على اقتراح وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، وأوصت بتشكيل لجنة من وزارتي الهجرة وشئون المصريين بالخارج، والتنمية المحلية، والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، لمراجعة القرار ومد الإجازات للعاملين بالخارج لتكون مفتوحة.

وقالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج: “فيه عقود مؤقتة ممكن تشغل ناس عايزة تشتغل لحد ما اللي برة ما يرجع، العامل بالخارج لما ترجعه هل انت ضامن يرجع يشتغل بعد ما قطمت ظهره، لازم ننمي ونعزز الانتماء بداخلهم، دي عوامل نفسية ووطنية شديدة جدا لابد أن يؤخذ فيها روح العاملين بالخارج”.
وتابعت الوزيرة: “هذه الوزارة رجعت عشان ترجع الثقة بين العاملين بالخارج والدولة وتقرب المسافات، والقيادة السياسية تهتم بالمصريين بالخارج، وهناك توجيهات من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء بالتيسير عليهم مع مراعاة مصلحة الدولة، وتلبية الاحتياجات الإنسانية للمصريين بالخارج، فهم الأمن القومي لمصر في الخارج”.

وأكد النائب جبالي المراغى رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، تضامن اللجنة مع العاملين بالخارج، وضرورة أن يتم التيسير عليهم ومد إجازاتهم، وأشاد بجهود السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج.

فيما أكد النائب محمد وهب الله، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، ضرورة أن يتم فتح مدد إجازات العاملين بالخارج، خاصة في ظل التكدس بالجهاز الإداري للدولة، مطالبا بدعم نحو 9 مليون مصري متواجدين بالخارج، حفاظا على استقرارهم ومصالحهم، واستقرار أسرهم.

وقالت مني محمد، ممثلة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة: “القانون حدد أنواع الإجازات الوجوبية والعادية، وكون وجود تشريع أو قرار ينظم هذا النوع من الإجازات والإعارات، وممكن يصدر قرار من رئيس مجلس الوزراء في هذا الصدد وفقا لقانون الخدمة المدنية ومن قبله كان قانون العاملين بالدولة رقم 47 لسنة 1973 الذي تم إلغائه”.

شاهد أيضاً

التحقيق مع مسئول بالجمارك ..ثروته تتخطي ال 200 مليون جنية

حصلت “ذات مصر” على وثائق ومعلومات من مصادر قضائية بارزة، تكشف عن قيام جهاز الكسب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.